الصحة العالمية تعتمد استراتيجية عالمية لوقف تفشي جدري القرود

استراتيجية عالمية لوقف تفشي جدري القرود.. الصحة العالمية تستعد - الصورة من unsplash by national institute of allergy
استراتيجية عالمية لوقف تفشي جدري القرود.. الصحة العالمية تستعد - الصورة من unsplash by national institute of allergy

استجابت منظمة الصحة العالمية للمحاولات التي تستدعي وقف انتقال عدوى جدري القرود من إنسان إلى آخر بإطلاقها استراتيجية عالمية، معززة بجهود عالمية وإقليمية ووطنية منسقة، وذلك على إثر إعلانها قبل أيام تحديدا في الـ14 أغسطس 2024 عن جدري القرود باعتباره حالة طوارئ صحية تثير القلق الدولي.

ووفقا لاستراتيجية الاستجابة التي حددتها منظمة الصحة العالمية فإنها ستطلق نداءً لتوفير التمويل خلال الأيام المقبلة بحيث تغطي الفترة الممتدة من سبتمبر 2024 وحتى فبراير 2025 بتكلفة 135 مليون دولار أمريكي.

استراتيجية الصحة العالمية لوقف عدوى جدري القرود

ترتكز خطة الصحة العالمية لتفادي عدوى جدري القرود على تنفيذ استراتيجيات شاملة للمراقبة والرصد والوقاية والاستعداد والاستجابة، وكذلك تلقيح الأفراد الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى والإصابة بمضاعفات خطرة بما في ذلك "المخالطون لحالات الإصابة الأخيرة".

وتطبق الخطة أيضا على العمال الصحيون من أجل ضمان التصدي لفرص انتشار وانتقال العدوى، وعلى الجانب العالمي يتجه التركيز نحو التوجيه الذي يرتكز على الأدلة ما يزيد فعاليتها تحديد الوقت المناسب، بما يضمن الوصول إلى التدابير الطبية للفئات الأكثر عرضة للخطر في البلدان المتضررة ، حسبما ذكر في واس.

وتستعد منظمة الصحة العالمية بدورها لاستضافة مؤتمرًا دوليًا افتراضيًا يومي 29و 30 أغسطس الجاري بالشراكة والتنسيق مع مراكز مكافحة الأوبئة في أفريقيا وتحالف ابتكارات التأهب للأوبئة، والمعهد الوطني للأمراض المعدية، هدفه الأساسي تسليط الضوء على الأبحاث المتعلقة بجدري القرود وأهداف مكافحة تفشي المرض.

جدري القرود وباء عالمي

على إثر تفشي جدري القرود في عدة دول، أعلنت منظمة الصحة العالمية جدري القرود حالة طوارئ عامة على الصعيد العالمي، جاءت تلك الخطوة على عقب إعلان المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أكبر وكالة للصحة العامة في القارة، 13 أغسطس 2024 حالة طوارئ صحية عامة على مستوى القارة لأول مرة.

وبدوره أوضح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس في مؤتمر صحفي، أن لجنة الطوارئ أبلغت المنظمة بأن جدري القرود يشكّل وضع طارئة صحية عالمية تثير القلق دولياً.

ويعرف مرض جدري القرود بأنه فيروس ينتقل من الحيوانات إلى البشر، كما أنه يمكن أن ينتقل بين البشر بعضهم البعض، ويشاع انتشاره في القرى النائية في الغابات المطيرة الاستوائية في أفريقيا، في دول مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية.

اعرفي أكثر عن كل ما تريدون معرفته عن جدري القرود

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس