متاحف قطر تعلن عن باقة من الأنشطة المتنوعة وورش العمل خلال شهر سبتمبر الجاري

متحف قطر الإسلامي. الصورة من موقع unsplash
متحف قطر الإسلامي. الصورة من موقع unsplash

أعلنت متاحف قطر يوم أمس الأحد الموافق 1 سبتمبر 2024 عن إطلاق عدد من الفعاليات والأنشطة خلال شهر سبتمبر الجاري، وذلك من خلال تقديم باقة تفاعلية من ورش العمل والمعارض، تم تصميمها لكي تواكب جميع الأعمار، وتوفر تجارب ثرية تشعل الإبداع وتغذي حب التعلم في الأطفال والبالغين على حد سواء، بما في ذلك "متحف قطر الوطني، مطافئ: مقر الفنانين، ومتحف الفن الإسلامي، و3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي، ومتحف: المتحف العربي للفن الحديث".

فعاليات وأنشطة متاحف قطر

يذكر أنّ "متحف الفن الإسلامي" سيقدم يوم 14 سبتمبر، نشاطًا مميزًا في يوم الأسرة الذي ينظمه المتحف كل شهر، بالإضافة إلى ورش عمل فنية متنوعة للأطفال والبالغين، منها ورشة عمل بعنوان "مغامرة فنان" وذلك في يومي 9 و10 سبتمبر، وتستهل هذه الورشة بجلسة قراءة تركز على عالم الفن.


أما مكتبة متحف الفن الإسلامي، فستقدم يوم 2 سبتمبر جلسة سرد للقصص التفاعلية بعنوان "أستطيع أن أفعل أي شيء، كله بمفردي" من خلال جلسة سرد القصص التفاعلية، وذلك لإثراء المعرفة والإلهام.


وسيستضيف "متحف: المتحف العربي للفن الحديث" سلسلة من ورش عمل تهدف للإلهام وتنمية روح الإبداع، منها ورشة "صناعة الفن في منارة" أيام 11، و18، و25 سبتمبر، بالإضافة إلى جلسة خاصة بسرد القصص المصممة بعنوان "وقت الحكاية للعائلات" ليستمتع بها كل أفراد العائلة وذلك يوم 14 سبتمبر.


فيما سيقدم "متحف: المتحف العربي للفن الحديث" كل أحد وثلاثاء خلال شهر سبتمبر ورشة "دروس للفن" مع الفنان إسماعيل عزام والذي سيكتسب فيها المشاركون تقنيات متعددة للبورتريه والرسم باستخدام وسائط مختلفة مثل قلم الرصاص، والفحم، والطلاء. وتهدف هذه الورشة إلى توفير أجواء محفزة لتنمية المواهب الفنية وتبادل الخبرات والانخراط في نقاشات فنية.


وسينظم "متحف قطر الوطني" جلسة لسرد القصص بعنوان "هيا إلى قطر" مع جولة شائقة بمناسبة اليوم العالمي للسياحة من 14 - 28 سبتمبر، وسينطلق المشاركون في رحلة ملهمة بين المناطق السياحية الرئيسية في دولة قطر، والتي ترتبط بمقتنيات المتحف وسردياته، بالإضافة إلى جلسة لرواية القصص بعنوان "يمكنني أن أكون أي شيء" يوم 7 سبتمبر.
كما سينظم "3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي" للجمهور دورة الألعاب البارالمبية الصيفية 2024 من 1 إلى 5 سبتمبر، وذلك احتفالًا بمشاركة دولة قطر في دورة الألعاب البارالمبية 2024، وسيضم مجموعة متنوعة من الأنشطة، بالإضافة إلى جلسة لسرد القصص بعنوان "أسرع امرأة على وجه الأرض" لفرانشيسكا كافالو، وسيقرأ الكتاب للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و11 عامًا، في تجربة شيقة تنمي حب القراءة، وذلك يوم 28 سبتمبر.


ويستضيف "مطافئ: مقر الفنانين" ورشة عمل مثيرة حول سرد القصص تساعد اليافعين والبالغين على إضفاء الحيوية على قصصهم بعنوان "ترسيخ قصتك" يومي 17 و18 سبتمبر، بالإضافة إلى ورشة عمل بعنوان "لغات تصوير: التصوير الفوتوغرافي متعدد الوسائط" مع ناديا دادا يوم 13 من الشهر ذاته.

متاحف قطر

تُعتبر متاحف قطر جزءًا لا يتجزأ من هدف تنمية دولة مبتكرة، ومتنوعة ثقافيًّا، وتقدميّة، تجمع الناس معًا لتشجيع الفكر الحديث، وإثارة النقاشات الثقافية الهامة، والتوعية بالمبادرات البيئية والاستدامة وتشجيعها، وإسماع صوت الشعب القطري.


وقد أشرفت متاحف قطر، منذ تأسيسها في عام 2005، على تطوير كل من: متحف الفن الإسلامي، وحديقة متحف الفن الإسلامي، ومتحف: المتحف العربي للفن الحديث، ومتحف قطر الوطني، وجاليري متاحف قطر– الرواق، وجاليري متاحف قطر– كتارا، و3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي. وتشمل المتاحف المستقبلية دَدُ – متحف الأطفال في قطر، ومتحف قطر للسيارات، ومطاحن الفن، ومتحف لوسيل.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x