أبوظبي الدولي للصيد والفروسية يسجل رقما قياسيا في موسوعة غينيس لأكبر برقع صقر في العالم

معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية يسجل رقما قياسيا في موسوعة غينيس. الصورة من مكتب أبوظبي الإعلامي
معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية يسجل رقما قياسيا في موسوعة غينيس. الصورة من مكتب أبوظبي الإعلامي
برقع الصقر. الصورة من مكتب أبوظبي الإعلامي
برقع الصقر. الصورة من مكتب أبوظبي الإعلامي
معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية يسجل رقما قياسيا في موسوعة غينيس. الصورة من مكتب أبوظبي الإعلامي
برقع الصقر. الصورة من مكتب أبوظبي الإعلامي
2 صور

نجح معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية بأن يحقق إنجازًا عالميًّا جديدًا من خلال تسجيل رقم قياسي يضاف للمرة الأولى لموسوعة غينيس لأكبر برقع صقر في العالم، وقام ممثلو موسوعة غينيس بالتحقق واعتماد قياسات البرقع الذي بلغ قطره 1.95 متر، متجاوزاً الحد الأدنى الذي وضعته موسوعة غينيس لتسجيل الرقم الذي بلغ 1.65 متر.
وكان هذا الإنجاز قد تحقق على هامش فعاليات معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2024، الذي يقام تحت رعاية الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، بفضل الشراكة المثمرة بين هيئة أبوظبي للتراث ومجموعة أدنيك، مما يعكس التزام المعرض بالحفاظ على الثقافة والتراث الإماراتي والترويج له على المستوى العالمي.

البرقع استوفى كافة المعايير المطلوبة

من جهته قال عبدالله مبارك المهيري، المدير العام لهيئة أبوظبي للتراث بالإنابة:" هذا الإنجاز ليس مجرد رقم قياسي، بل هو ثمرة الجهود الوطنية المبذولة للحفاظ على تراث الصقارة الإماراتي، الذي يُعد جزءًا لا يتجزأ من هويتنا الوطنية، وضمان استمراريته للأجيال القادمة، ونحن فخورون بإضافة هذا الإنجاز إلى قائمة النجاحات التي تحققها دولة الإمارات، وتسليط الضوء على جهود أبوظبي الرائدة في صون التراث الإماراتي".


وأضاف المهيري أنّ تصميم البرقع أخذ في الاعتبار جميع الجوانب التقنية والتقليدية التي تميز برقع الصقر الإماراتي، ويُعد البرقع أداة أساسية في تدريب الصقور على الصيد، وقد استوفى كافة المعايير المطلوبة التي تم اعتمادها في عملية التقييم، ويسهم هذا الإنجاز في تعزيز الترويج للتراث الأصيل لدولة الإمارات.

الرقم القياسي وإرث الصقارة

فيما أعرب حميد مطر الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة أدنيك، عن فخره بهذا الإنجاز قائلاً:" نحن فخورون بتحقيق هذا الرقم القياسي في موسوعة غينيس خلال معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، والذي يُعد شهادة على التزامنا بالتعريف بالإرث الحضاري الكبير والغني للدولة، والترويج له على الصعيدين الإقليمي والدولي".
وأوضح أن هذا الإنجاز يعكس اعتزازنا بالتقاليد الإماراتية، ويؤكد التزامنا بعرضها على مستوى عالمي، ومن خلال هذا الرقم القياسي، نأمل في إلهام الأجيال القادمة لتقدير ومواصلة إرث الصقارة، الذي كان ولا يزال جزءًا من تاريخنا وهويتنا.

برقع الصقر

يشار إلى أنّ برقع الصقر الذي يعود استخدامه إلى الحضارات القديمة في منطقة الشرق الأوسط، يعد أداة أساسية في ممارسة الصقارة منذ قرون، ووظيفته الأساسية هي حجب رؤية الصقر للحفاظ على هدوئه ومنعه من التفاعل مع ما حوله.


وقد تم تصنيع البرقع القياسي بالكامل بأيادي إماراتية باستخدام الطرق والمواد التقليدية، بما في ذلك جلد الإبل، وحقق رقماً قياسيًّا يضاف للمرة الأولى لموسوعة غينيس لأكبر برقع صقر في العالم بقطر بلغ 1.95 متر مقارنة بالحد الأدنى الذي وضعته موسوعة غينيس لتسجيل الرقم الجديد الذي بلغ 1.65 متر، استوفى البرقع جميع المعايير التي حددتها موسوعة غينيس للتقييم، مما يعزز مكانة هذا الإنجاز كجزء من التراث الأصيل لدولة الإمارات.


اقرئي أيضًا: معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 21 عامًا من النجاح

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x