الأشخاص ذوو الشخصية القوية يتمتعون بالنزاهة
الأشخاص ذوو الشخصية القوية يتمتعون بالنزاهة

على الرغم من أن الأمر غالباً ما يكون مضللاً، إلا أن التمتع بشخصية قوية لا يعني أن لديك مزاجاً سيئاً أو تغضب بسهولة أو تجنح للعناد بدون سبب، كما أنه لا يشير إلى الشخصية غير المرنة التي لا تعترف بأخطائها بل يشير إلى ذلك الشخص الذي لا يتراجع عن قراراته وقناعاته بسهولة، ولكي تتعرف أكثر إلى كيفية اكتساب قوة الشخصية وكيفية تطوير هذه الشخصية بإيجابية تابع السياق التالي.

مفهوم الشخصية

الأشخاص ذوو الشخصية القوية هم أشخاص يتمتعون بالنزاهة


يقول د. وحيد العادلي، خبير التنمية البشرية والعلاقات الإنسانية ومختص بالدعم الذاتي لسيدتي: مفهوم الشخصية ببساطة يشير إلى الطريقة المعتادة التي يتفاعل بها الناس مع موقف ما. فالشخصية هي العلامة التي يمتلكها كل شخص وتميزه عن الآخرين، في التعامل والتفاعل أو التماهي مع المواقف والأشخاص، بالمثل، تشير الشخصية إلى السمات النفسية التي توجه الشخصية وتحددها. ويتجلى هذا في طريقة التفكير والشعور والتصرف التي تشكل صورة الفرد وميوله.

سمات الشخصية القوية

يؤكد العادلي أن الأشخاص ذوي الشخصيات القوية يميلون إلى القدرة على التحكم في اندفاعاتهم واستجاباتهم بشكل مناسب للتحديات التي تطرحها الحياة عليهم، كما أنهم يعمدون إلى تطوير واستخدام جميع الموارد المتاحة لهم للبقاء في المقدمة.

الأشخاص ذوو الشخصية القوية ليسوا خائفين ولا مترددين

فهم يواجهون أي موقف دون خوف وبشجاعة، إلا أن هذا ليس صحيحاً في المطلق، فهم يشعرون بالخوف، ولكن على عكس الأشخاص ذوي الشخصية الضعيفة الذين يصابون بالشلل بسبب الخوف، فينشطهم الخوف، ويجعلهم يواجهونه بجرأة.

الأشخاص ذوو الشخصية القوية هم أشخاص يتمتعون بالنزاهة

الأشخاص أصحاب الشخصية القوية، بعيداً عما قد يبدو عليه الأمر، هم أشخاص حازمون. لديهم حدود واضحة المعالم يمكنهم من خلالها حماية أنفسهم من التلاعب، ومن الأذى الطوعي الذي قد يحاول الآخرون إلحاقه بهم، ويدركون أن قوة الشخصية لا تعني أن تكون شخصاً عدوانياً، وأن تكون شخصاً يسعى للترهيب بصوته وحججه المطلقة. على العكس هم يعلمون أن امتلاك شخصية قوية يعني أن تكون شخصاً يتمتع بالنزاهة ويحترمه ويجله الآخرون.

الأشخاص ذوو الشخصية القوية لا ينحنون للآخر بسبب الخوف

هم لا يتورعون عن الاعتراف بالشكوك عندما يهاجمونها وهم لا يجعلون أنفسهم أصغر حجماً في مواجهة الابتزاز وتلاعب الآخرين، ولا يحاولون تضخيم أنفسهم للتخويف والظهور والاحترام، حيث تتعلق الشخصية أكثر بالتوافق بين ما يفكر فيه المرء وما يفعله.
يؤكد العادلي أنه من الضروري توضيح أن الأشخاص ذوي الشخصية القوية ليسوا محصنين ضد الخوف، كما يُعتقد في كثير من الأحيان. فالشجاعة ليست ما يميزهم، بل صمودهم وقدرتهم على الاستمرار رغم الشدائد والخوف.
وإذا أردت التعرف على قصة ملهمة لشخصية قوية فهذه: نصرت تشودري أول مسلمة تعيّن قاضية فيدرالية في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية

كيف تمتلك شخصية قوية؟

يقول د. وحيد العادلي: غالباً ما يكون تقوية الشخصية تجربة صعبة تتطلب الصبر والمثابرة. ومع ذلك، هذه بعض النصائح التي ستساعد في تسهيل هذه العملية.

اعرف نفسك


جزء مهم من معرفة نفسك هو تحديد قيمك. إن معرفتها أمر ضروري لتطور شخصيتك القوية، لأنها ستسمح لك باتخاذ قرارات تتماشى مع مبادئك وقناعاتك، وللتعرف إلى نفسك عليك أولاً أن تفكر في حياتك وأن تضع قائمة بالقيم الأكثر صلة بالموضوع. ثم قم بتوزيعها حسب الأهمية والتصرف وفقاً لذلك.

حسّن قيادتك

كل قائد لديه الشخصية القوية. لذلك، فإن تطوير قدراتك القيادية سيسمح لك بتشكيل شخصيتك. بعض خصائص القائد هي: قوة الإرادة، والحكمة، والولاء، والسلوك الأخلاقي، والذكاء العاطفي، والنزاهة، والمرونة. كل هذه السمات مرتبطة بالشخصية القوية.

لتطوير مهارتك القيادية، قم بالإجراءات التالية:

  1. تعلّم من القادة الآخرين.
  2. مارس الانضباط.
  3. تحدث بحزم.
  4. كن مبادراً.
  5. كن نموذجاً يحتذى به.
  6. حدد نقاط ضعفك واعمل عليها.
  7. كن لطيفاً.
  8. اعمل على حل المشاكل.

تنمية التعاطف

التعاطف هو المفتاح لامتلاك شخصية قوية. وذلك لأنه يسهل التواصل مع الآخرين، مما يعزز مهاراتك الاجتماعية والعاطفية. تذكر أن الأشخاص ذوي الشخصية القوية هم محترمون وحازمون ومندمجون، أي أنهم يعرفون كيفية التواصل مع الآخرين.

لتنمية تعاطفك:

  1. اعترف بمشاعر الشخص الآخر.
  2. تخيل كيف يمكن أن يشعر الشخص الآخر.
  3. اظهر تفهمك لمشاعر الآخرين.
  4. احترم الشخص الآخر.
  5. قدم الدعم.

ويمكنك بالسياق التالي التعرف إلى: علامات قوة شخصية الزوج

تعزيز احترامك لذاتك

إن التمتع بتقدير عالٍ لذاتك يجعلك تشعر بالأمان والقيمة، حيث يرتبط احترام الذات والمرونة ارتباطاً وثيقاً. وهذا يعني أنه من خلال تعزيز احترام الذات، ستتحسن قدرتك على التعافي من الشدائد.

ولتحسين احترامك لذاتك:

  1. مارس التعاطف مع الذات.
  2. عامل نفسك بلطف.
  3. تحدث إلى نفسك بالحب.
  4. حدد أيضاً نقاط قوتك واعتني بجسمك وعقلك.
  5. مارس التمارين الرياضية.
  6. تجنب المقارنات وشارك الوقت مع أصدقائك.

تنمية الذكاء العاطفي

الذكاء العاطفي يجعلك قادراً على تحديد وتنظيم عواطفك، مما سيسمح لك باتخاذ قرارات تتفق مع قيمك. تذكر أن التصرف بناءً على ما هو مهم أمر ضروري لامتلاك شخصية قوية.

ولتطوير الذكاء العاطفي:

  1. اعمد لممارسة الوعي الذاتي العاطفي وضبط النفس والتعاطف والتواصل الحازم.
  2. عزز مهاراتك في حل النزاعات.
  3. زد من قدرتك على تحمل الإحباط.

وإذا تابعت السياق التالي ستتعرفين إلى: كيفية فهم الآخرين من خلال الذكاء العاطفي؟

كن متفائلاً

 

كن متفائلاً فالتفاؤل يعزز الشخصية القوية


التفاؤل يعزز الشخصية القوية من خلال الحفاظ على النظرة الإيجابية وموقف النمو. بفضله يمكنك زيادة قدرتك على تحمل الشدائد والكفاح من أجل تحقيق أهدافك الشخصية والمهنية.

لكي تكون متفائلاً

  1. ركز على الأشياء الجيدة، ولكن دون إنكار الأشياء السيئة.
  2. كن ممتناً لما لديك وما أنت عليه.
  3. ابتعد عن الأشخاص السلبيين.
  4. تصور ما تريد وإنجازاتك.
  5. اعتني بجسمك وعقلك.

استخدم روح الدعابة

يعد حس الفكاهة مصدراً مفيداً لامتلاك شخصية قوية، لأنه يقويك لمواجهة التحديات والخروج من الأوقات السيئة. فالفكاهة تُعد أحد أشكال التكيف النشط الذي يساهم في المرونة، ولتحسين حس الفكاهة لديك، استمتع بالمرح والضحك وابحث عن الجانب المشرق في المواقف الصعبة، وهكذا تكون بمزاج أفضل يقوي شخصيتك عند مواجهة اللحظات الصعبة.

تغلب على خوفك من اتخاذ القرار

الأشخاص ذوو الشخصية القوية يتخذون القرارات، على الرغم من مخاوفهم. ومن خلال اختيارهم فإنهم يعيدون التأكيد على قيمهم وما يؤمنون به وما هم عليه. لذلك، إذا كنت تريد أن تتمتع بشخصية جيدة، فابدأ بتحمل مسؤولية حياتك والاختيار لنفسك.

وللتغلب على هذا النوع من الخوف:

  1. خاطر باتخاذ قرارات صغيرة في حياتك اليومية.
  2. قبل الاختيار، تعرف إلى الخيارات المختلفة المتاحة لك.
  3. فكر في البدائل المتاحة أمامك وحدّد مميزاتها وعيوبها.
  4. تخيل السيناريو الأسوأ نتيجة لاختيارك. ثم فكر في كيفية التعامل معها.
  5. تقبل المسؤولية عن اختيارك.
  6. اسمح للآخرين بدعمك عندما ترى ذلك ضرورياً، ولكن دون تفويض المسؤولية.

تعلم من الأخطاء

إن ارتكاب الأخطاء والتعلم أمر ضروري لامتلاك شخصية قوية لأنه يجعلك تنمو وتتحسن، فالأخطاء هي الفرصة المثالية لتشكيل هويتك وتعديل طريقة استجابتك للمواقف غير المواتية.

للاستفادة من أخطائك:

  1. اعترف بالخطأ وتحمل المسؤولية.
  2. حاول أن تفهم لماذا كنت مخطئاً.
  3. فكر فيما يمكنك فعله بشكل مختلف في المرة القادمة.
  4. اكتب ثلاثة دروس أو أكثر تعلمتها من الخطأ.
  5. اكتب الأشياء التي يمكنك تحسينها.
  6. فكر في كيفية منع حدوث ذلك مرة أخرى.


بالنهاية يؤكد العادلي أن امتلاك الشخصية القوية لا يعني أن تكون عدوانياً أو نرجسياً، بل يعني أن تكون مستقيماً ومحترماً، مع حدود واضحة جداً ومقدرة على التعرف إلى العواطف وإدارتها.
وإذا أردت التعرف إلى المزيد عن قوة الشخصية فهذه: أشياء تقوي الشخصية وتساعد على تحقيق الطموحات.