نصائح للفتيات تجعلها تتألق في المرحلة الجامعية

فتاة في الحرم الجامعي
فتاة في الحرم الجامعي

الانتقال من المدرسة إلى المرحلة الجامعية، هي مرحلة مهمة ونقطة تحول في حياة الفتيات، فتلك المرحلة مختلفة بشكل كامل عن طبيعة سنوات الدراسة التى تسبقها، وتحتاج الفتاة في بداية هذه المرحلة إلى إرشاد يقوي شخصيتها ونصائح تجعلها قادرة على مواجهة هذه المرحلة الأكاديمية واجتيازها والنجاح فيها، بل ويجعلها تتألق فيها.

مرحلة الجامعة تكتمل فيها شخصيتها وطباعها وتنضج

فتاة تستذكر دروسها بالجامعةكيف تختار التخصص الجامعي المناسب لها؟


يقول اختصاصي التنمية البشرية سعد مصطفى لسيدتي : المرحلة الجامعية من أهم المراحل التى تمر بها العديد من الفتيات، فهي المرحلة التي تنتقل فيها من مرحلة الطفولة والمراهقة إلى مرحلة النضج، حيث تكتمل فيها شخصيتها وطباعها وتنضج، وتحدد من خلالها مستقبلها المهني، يختلف روتين حياتها اليومي المعتادة عليه بشكل كامل، ولكن قد تشعر الفتيات المبتدئات بالقلق من التغييرات التي يواجهنها، بدءاً من الحياة الأكاديمية المكثفة وعبء الدروس، وصولاً إلى التكيف مع هذا المجتمع المنفتح الجديد وتكوين علاقات اجتماعية مع الزملاء.
قد ترغبين في التعرف إلى: حقائق عن المرحلة الجامعية

لكي تتألقي في هذه المرحلة:

حافظي على روتين صباحي جيد

يمكنك الاستيقاظ مبكراً، وتناول الإفطار الصحي الخفيف، لأن الوقت قد يمنحك تنشيط نفسك بعيداً عن الالتزامات التي لديك لهذا اليوم، وسيساعدك التأمل في الصباح الباكر على الحفاظ على صفاء ذهنك، ويساعدك أيضاً على قضاء يومك بإيجابية، كما يمكنك وضع كريم مرطب وواقي شمس، وبإمكانك وضع مكياج خفيف.

نظمي وقتك.. ولا تجعلي الدراسة كل حياتك

لا يمكن حصول النجاح بدون استثمار للوقت بطريقة صحيحة، فتنظيم الوقت هو الخطوة الأولي لنجاحك في الحياة، ولكي تنجحي وتتألقي دائماً، تعلمي كيف تقضي يومك وتستفيدين بكل دقيقته، وبإمكانك امتلاك مفكرة جيب لتنظيم وقتك، لأن المفكرة تتيح لك متابعة أوقاتك أولاً بأول، كما تتيح لك محاسبة نفسك وتمكنك أيضاً من تذكر واجباتك الضرورية التي ستقدمين عليها.

الحضور أمر مهم للغاية

يساعد الحضور المنتظم لك في المحاضرات على استيعاب مواد الدراسة والاحتفاظ بها بشكل أفضل، فغالباً ما تترجم المشاركة النشطة في المحاضرات إلى أداء أكاديمي أفضل، ويشجع حضور المحاضرات المستمر على تحسين مهارات إدارة الوقت، والحصول على درجات أفضل بشكل عام.

الأزياء والمظهر

فتاة جامعية تحافظ على مظهرها واختيار الأزياء التى تتناسب مع الجامعة - المصدر: freepik by gpointstudio

احرصى على اختيار الأزياء التى تتناسب مع جسمك، فاختاري الملابس الجامعية البسيطة، ففي معظم الحالات تكون الملابس البسيطة أرقى مقارنة بالملابس المعقدة، فإن ارتداء بنطلون جينز وبلوزة يمكن أن تتميز بطابع عملي، مع وضع المكياج البسيط المناسب للون بشرتك، أو ارتداء مجرد فستان بسيط مع زوج بسيط من الأحذية المطاطية يمكن أن يجعلك تبدين أنيقة.

الانتباه لتصرفاتك

لابد أن تنتبهي جيداً لطريقة جلوسك وتحركاتك داخل المرحلة الجامعية، والتحدث بصوت مسموع وهادئ وليس صاخب وعالٍ مع زملائك وأصدقائك، ولا تجلسي على الأرض، كما نرى في الكثير من المشاهد داخل الجامعات، فالأفضل الانتباه لتصرفاتك في مختلف المواقف.

لا تجعلي المحاضرة نهاية معرفتك

لابد من البحث الدائم عن المنح الدراسية في بلدان مختلفة، والاطلاع والقراءة، والحصول على كورسات في تخصص دراستك، فكلها أمور يجب عليك السعي من أجلها، وهذه المنح تتوافر علي الإنترنت، ككورسات ومنح دراسية عديدة، فما عليك فقط غير البحث عنها.

تطوير وتعلم لغات جديدة

ما من شك أن اللغة الانجليزية هي لغة العالم في الوقت الراهن، ويعتبر إتقان اللغات مفتاح النجاح في التواصل مع الآخرين وإيجاد عمل مناسب، ولذلك يجب عليك إتقانها، لكن ذلك لا يعني أنها وحدها كافية، بإمكانك تعلم لغة أخرى إضافة إليها، ويمكنك إيجاد شريك لك، يشاركك ويشجعك في تعلم اللغة الأجنبية، كي يكون محفزاً لك على تعلم المزيد، بالتأكيد ستتطورين للأفضل وستزيد مهاراتك.

استعيني بالزملاء

لابد من السعي للتعرف إلى زملاء جدد وتوسيع دائرة معارفك، كما يمكنك طلب المساعدة من زميلاتك وزملائك الطلاب المتميزين والمثيرين للاهتمام، ولكن في حدود معقولة، فإياك والثقة بأحد، فأسرارك لا تخبريها لأحد خاصة الأمور العائلية، وتجنّبي الدخول في مجموعات كل أفرادها ذكور، فمع مرور الوقت ستتأثرين بطباعهم، ويجب الحرص باستمرار على الدخول في منافسة شريفة مع الزملاء بعيداً عن النميمة والغيرة، وقومي بالتركيز على ثقافتك واهتمامك بالدراسة أولاً، فذلك يقرب لكِ الجميع بدلاً من الاهتمام بالمظهر الخارجي فقط.

لا تهملي علاقتك مع أساتذة الجامعة

يمكن للطلاب التواصل مع أساتذة الجامعة من خلال الحضور إليهم بعد المحاضرة، أي إلى مكاتب الأساتذة والمشاركة في الحديث معهم، وحضور الندوات والمحاضرات، فلا تهمليها، ويمكنك أيضاً الانضمام إلى البرامج الأكاديمية المختلفة والمشاركة في الأبحاث والمشاريع والمواد الأكاديمية.

كوّني نفسك

كوّني نفسك وليس نسخ من شخصيات من وحي خيالك، لأننا اعتدنا في أحيان كثيرة أن نتجمل ونبتعد عن الواقع، ونقدم أنفسنا بطرق مختلفة لننال إعجاب الآخرين.

العناية بالصحة النفسية والبدنية

العناية بالصحة النفسية والبدنية مهمة، ومن السهل أن تشعري بالسعادة إذا كانت حالتك البدنية جيدة، فمارسي التمرينات الرياضية للقدرة على المضي قدماً، وتحقيق النجاح في الجامعة، ويمكنك تناول وجبات صحية، وممارسة التقنيات التأملية للاسترخاء وتخفيف التوتر.
قد ترغبين في التعرف إلى: سلبيات الحياة الجامعية