تطويع الذكاء الاصطناعي لخدمة مشروعاتكم وتقليل التكاليف 

الذكاء الاصطناعي يساعد في الأعمال - المصدر freepik
الذكاء الاصطناعي يساعد في الأعمال - المصدر freepik

الذكاء الاصطناعي بات واقعاً لا يمكن تجاهله، لذلك على رواد الأعمال استغلال إمكاناته لتحقيق مزيد من الإنتاج وخفض العمالة والتكاليف وتعزيز النمو والابتكار، وهو ما يصفه الخبراء باسم تطويع التكنولوجيا.
ومع اشتعال المنافسة بين أصحاب المشروعات الصغيرة فإن تحقيق أفضل النتائج بأقل إمكانيات هي تحدٍ يلعب فيه الذكاء الاصطناعي دوراً بارزاً وفعالاً، وخاصة أن تقليل التكاليف هو شكل من أشكال الاستثمار في نواح أخرى من العمل.

 

الذكاء الاصطناعي وتكاليف الإنتاج

الذكاء الاصطناعي مناسب لجمع البيانات - المصدر freepik


يقول فيليب بلاكيت، خبير الاستثمار ونمو الشركات، في مقال نشره عبر حسابه الرسمي على منصة Linkedin، إن الذكاء الاصطناعي هو تقنية قد تعمل على إحداث ثورة في عمالة الشركات؛ لأنه يقدم خدمات تقلل من التكاليف التشغيلية للشركات الصغيرة، لكن الأمر يحتاج مزيداً من الفهم والتنظيم، ويشير إلى أن الذكاء الاصطناعي يعمل على تطوير الأنظمة لأداء المهام التي تتطلب عادةً الذكاء البشري، وتشمل هذه المهام التعلم والتفكير وحل المشكلات والإدراك وفهم اللغة واتخاذ القرار، وفيما يخص الإنتاجية والشركات يرى أن الذكاء الاصطناعي بات محركاً مهماً للتغيير والابتكار، وبالفعل تم دعم الشركات بروبوتات من شأنها القيام ببعض المهام؛ مثل تحليل البيانات وخدمة العملاء ومهام أخرى نناقشها في السطور التالية.

وفقاً لمسح حديث أجرته شركة Mckinsey للاستشارات الإدارية، يمكن للذكاء الاصطناعي تحسين كفاءة الأعمال بنسبة تصل إلى 40% وخفض التكاليف بنسبة تصل إلى 30%، وحسب تقرير الشركة فإن الذكاء الاصطناعي قادر على القيام بمهام روتينية وتبسيط العمليات التجارية، هذا يمكن الذكاء الاصطناعي من توفير وقت الموظفين للتركيز على مهام أكثر تعقيداً وإبداعاً، بالإضافة إلى ذلك، يمكن للذكاء الاصطناعي مساعدة الشركات في اتخاذ قرارات تعتمد على البيانات؛ مما يؤدي إلى نتائج أكثر دقة وتقليل المخاطر.

 

أهمية خفض التكاليف للشركات الصغيرة

كل صاحب عمل بحاجة لخفض التكاليف، والتي تشمل نفقات مختلفة، منها العمالة مثلاً والمرافق والإمدادات فضلاً عن النفقات العامة التي لا يمكن حصرها تحت بند محدد، وتوفير كل هذه التكاليف يحقق مكاسب لصاحب العمل ذكرتها مجلة Forbes الأمريكية وتشمل:

رفع الأرباح

خفض تكاليف التشغيل يؤدي بشكل مباشر إلى زيادة الأرباح، والشركات الصغيرة في أمسّ الحاجة لذلك؛ لتحقق النمو وتعزز الاستثمارات وتخصيص الأرباح هذه للاحتياجات الأساسية للشركة، حسب ما ذكرته Forbes الأمريكية.
اقرؤوا أيضاً لماذا يستقيل الموظفون؟ 4 أسباب تدفعهم للتفكير في ترك وظائفهم

المنافسة

الشركات الصغيرة تواجه منافسة ضخمة، لا سيما من قبل الشركات الراسخة في السوق، لكن مع تقليل التكاليف قد تتمكن الشركات الصغيرة من تقديم أسعار تنافسية؛ مما يحسن قدرتها على جذب العملاء والتنافس مع المنافسين الأكبر حجماً.

إدارة الموارد

جزء من نجاح الشركات الصغيرة هو كفاءتها في إدارة الموارد على نحو يساعد على النمو، وضمان أن كل الأرباح يتم إنفاقها بشكل صحيح يساهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية.

كيفية تطويع الذكاء الاصطناعي لخفض التكاليف

الذكاء الاصطناعي يساعد في إنجاز المهام الروتينية - المصدر freebpik


الذكاء الاصطناعي يقدم حلولاً وأدوات تساعد على تقليل العمالة، ومن ثم تقليل التكاليف، فيما يلي أفكار لتطويع الذكاء الاصطناعي في هياكل العمل داخل الشركات الصغيرة، واقترحت كل من Forbes وbloomberg الوظائف التالية ليقوم بها الذكاء الاصطناعي بدلاً من البشر.

العمليات اللا إبداعية

كل عملية تساعد على تبسيط المهام ولا تتطلب شكلاً إبداعياً يمكن إتمامها من خلال الذكاء الاصطناعي؛ مثل عملية إدخال البيانات ومعالجة المستندات واستفسارات خدمة العملاء؛ مما يقلل احتياجات الشركة للعمالة البشرية والاستفادة بهم في مهام أخرى ذات قيمة إبداعية.

تحليل البيانات

تستطيع خوارزميات الذكاء الاصطناعي تحليل البيانات التاريخية للتنبؤ بالاتجاهات المستقبلية، وتحديد فرص توفير التكاليف.

مراقبة الجودة

يساعد الذكاء الاصطناعي في مهمة مراقبة الجودة؛ لأن بإمكان هذه الأدوات تحديد العيوب والتشوهات في عمليات الإنتاج، ومن هنا يتم تقليل الخسائر وهو ما يعد إدارة جيدة للأرباح.

المهام الإدارية

تساعد أدوات الذكاء الاصطناعي في تزويد الشركات بالمساعدين الافتراضيين للقيام بمهام روتينية؛ مثل جدولة المواعيد والإجابة عن الاستفسارات؛ مما يقلل من الحاجة إلى التدخل البشري.

أعمال الصيانة التنبؤية

أدوات الذكاء الاصطناعي التي تم ابتكارها مؤخراً تستطيع القيام بأعمال الصيانة التنبؤية لمراقبة أداء المعدات، واكتشاف المشكلات المحتملة قبل أن تؤدي إلى التوقف عن العمل؛ مما يقلل تكاليف الإصلاح وتزيد الإنتاجية.

خدمة العملاء

بدلاً من توظيف أشخاص للرد على العملاء سواء تليفونياً أو من خلال رسائل نصية يمكن الاعتماد على روبوتات الذكاء الاصطناعي للرد على استفسارات العملاء، واستكشاف الأخطاء وإصلاحها؛ مما يقلل تكاليف الدعم.

 

عيوب الاعتماد على الذكاء الاصطناعي

صحيح أن الاعتماد على الذكاء الاصطناعي له العديد من الفوائد؛ إلا أن له عيوباً أيضاً وفق تأكيد الخبراء، لذلك يجب أن يتم تضمين هذه الأدوات تحت إشراف بشري وضمن خطة عمل متقنة، وتشمل العيوب التي قد تعاني منها الشركة حال الاعتماد في بعض المهام على الذكاء الاصطناعي مثل احتمال فقدان الوظائف، لكن في الوقت نفسه يساعد الذكاء الاصطناعي الموظفين على التحرر من المهام المتكررة، من ثم يزيد من التركيز على مهام أكثر تعقيداً تتطلب مهارات بشرية، مثل حل المشكلات والإبداع. من بين العيوب الأخرى للذكاء الاصطناعي الحاجة إلى مزيد من الشفافية والمساءلة في عملية اتخاذ القرار؛ لأن الروبوتات تعتمد على تغذيتها ببيانات معينة، من ثم قد تعاني من التحيزات أو عدم المهنية في اتخاذ القرار.


قد يهمكم أيضاً أن تتطلعوا على مبادرات الدعم السعودية لخدمة القطاع الصحي باستخدام الذكاء الاصطناعي.