أخطاء يقع فيها رواد الأعمال المبتدئون تتسبب في فشل الشركة

أخطاء تؤدي للفشل - الصورة من pexels تصوير Andrea Piacquadio
أخطاء تؤدي للفشل - الصورة من pexels تصوير Andrea Piacquadio

كرائد أعمال مبتدئ، من المهم أن تكون على دراية بالأخطاء الشائعة التي قد تؤدي إلى فشل مشروعك، تتضمن هذه الأخطاء التعامل غير السليم مع المستثمرين والموظفين، بالإضافة إلى أساليب إدارة غير فعالة.
ريادة الأعمال هي مجال جذاب، لكن التحديات الكبيرة قد تؤدي إلى إخفاقات مبكرة. معرفة هذه الأخطاء ستساعدكم على توفير الوقت والجهد وتجنب اتخاذ خطوات خاطئة.
في هذا الصدد التقت "سيدتي" بمستشارة الأعمال، ريهام خير، والتي أشارت إلى أبرز الأخطاء التي ربما تسبب سقوط الشركات.

أخطاء تسبب سقوط الشركة

مستشارة الأعمال ريهام خير


ووفق قول مستشارة الأعمال، ريهام خير، إن "بناء الشركات يتطلب التركيز في عدة جوانب وتحقيق معايير محددة ارتبطت بالتجارب الناجحة في السوق"، وأوردت لنا المختصة بعض الأخطاء المؤدية لسقوط الشركات، ومنها:

عدم وجود خطة عمل واضحة

التخطيط الجيد يقلل فرص الفشل -المصدر freepik

عدم وجود خطة عمل واضحة هو خطأ شائع بين رواد الأعمال المبتدئين. تعتبر خطة العمل خريطة طريق تحدد الأهداف والاستراتيجيات والموارد اللازمة، وتساعد في تجنب الارتباك الذي يؤثر سلباً على تقدم الشركة.
تقول ريهام خير "تعد خطط العمل ضرورية لتعزيز أداء المشاريع وتوجيه الجهود نحو تحقيق الأهداف المحددة". وتوضح "تشمل خطة العمل مقدمة شاملة عن المشروع، وتحليل السوق، واستراتيجيات التسويق، وتوصيف المنتجات أو الخدمات، والهيكل الإداري، بالإضافة إلى جداول زمنية للمهام". وضوح الفكرة يعد أداة مهمة لجذب المستثمرين والممولين، وضمان نجاح المشاريع على المدى الطويل.

سوء اختيار الموارد البشرية

اختيار القوى البشرية المناسبة - الصورة من freepik


سوء اختيار الموارد البشرية يعد من الأخطاء القاتلة التي يرتكبها رواد الأعمال عند تأسيس شركاتهم، تقول مستشارة الأعمال "قد يركز رواد الأعمال غالباً على تأمين التمويل، ويتجاهلون أهمية اختيار القوى البشرية المناسبة". وتضيف "تعيين أشخاص غير مناسبين، خاصة في المراحل الأولى، يمكن أن يؤدي إلى انهيار الأعمال".
لذلك من الضروري أن يكون رواد الأعمال حذرين في اختيار أول عشرة موظفين، حيث إن اختيار الأشخاص الأذكى سيساهم في بناء فريق قوي يمكنه تعيين أفراد أفضل في المستقبل، مما يعزز فرص نجاح الشركة.

الإدمان على العمل

الإدمان على العمل يمكن أن يحدث عندما يقرر الأفراد التركيز بشكل كامل على أهدافهم المهنية، مما يدفعهم إلى قطع علاقاتهم السابقة مع الأشخاص والهوايات. وتوضح خير "في البداية، يعمل هؤلاء بجد، وقد يصل الأمر إلى حد الإدمان، لكنهم سرعان ما يشعرون بالإحباط عندما لا تأتي النتائج كما توقعوا". غياب الهوايات يتركهم بمفردهم مع أفكارهم، مما يؤدي إلى انشغالهم بأسئلة "ماذا لو" وشعور بالخوف والإحباط، مما قد يعيق تقدمهم ويجعلهم يشعرون بعدم الرغبة في متابعة مسيرتهم.

عدم التركيز على التسويق

لا يقتصر نجاح الشركة على تقديم منتجات عالية الجودة فقط، بل يعتمد أيضاً على استراتيجيات التسويق الفعالة. وبحسب خبرتها ترى "خير" أن العديد من رواد الأعمال يقعون في خطأ الاعتقاد أن المنتج الجيد سيبيع نفسه. وتنصح "من الضروري استثمار الوقت والموارد في بناء علامة تجارية قوية وتطوير استراتيجيات تسويقية مبتكرة".

عدم الاستماع إلى العملاء

يعد استماع رواد الأعمال لآراء العملاء أمراً بالغ الأهمية. يقع العديد منهم في خطأ تجاهل تعليقات العملاء أو عدم أخذها بعين الاعتبار. يجب أن يكون هناك تواصل مستمر مع العملاء لفهم احتياجاتهم وتوقعاتهم.
وتختتم ريهام خير حديثها لـ"سيدتي" بالقول "النجاح في عالم الريادة هو هدف يسعى له الكثيرون، لكنه يتحقق فقط على يد قلة. لتحقيق هذا النجاح، يجب عليك تجاوز الممكن والسعي نحو الاستثنائي، مع التخلي عن الطرق الاعتيادية". وتردف "بدلاً من تكرار الأخطاء، تعلم من تجارب الآخرين لتصل إلى أهدافك بشكل أسرع. وتجنب الأخطاء الشائعة بين رواد الأعمال المبتدئين يمكن أن يؤثر بشكل كبير على نجاحك. التخطيط الجيد، فهم السوق، الاستثمار في التسويق، وبناء فريق عمل قوي هي عناصر أساسية لزيادة فرص النجاح. تذكر أن التعلم من الأخطاء والتكيف مع التحديات جزءٌ مهم من رحلة ريادة الأعمال".
قد يعجبكم أيضاً في ريادة الأعمال.. ما أهمية دور مستشار الموارد البشرية؟