فاتن مرزا لاعبة رياضة تجديف سعودية: سواحل السعودية بديعة ومناسبة لمختلف الرياضات المائية

فاتن مرزا لاعبة رياضة تجديف سعودية
فاتن مرزا لاعبة رياضة تجديف سعودية
فاتن مرزا لاعبة رياضة تجديف سعودية
فاتن مرزا لاعبة رياضة تجديف سعودية
فاتن مرزا لاعبة رياضة تجديف سعودية
فاتن مرزا لاعبة رياضة تجديف سعودية
2 صور

بدأت فاتن مرزا حياتها المهنية معلمة، وتدرجت في المجال التعليمي لقرابة عقد ونصف العقد، ومنه وجدت طريقها في عالم الرياضة لتصبح اليوم من أشهر لاعبات رياضة التجديف السعوديات اللواتي حققن العديد من البطولات المحلية والعالمية وتطمح إلى المزيد، كما بينت لنا خلال يوم تدريب قضيناه معها، لنتعرف إليها عبر الحوار الآتي.



حوار | نسرين عمران Nesreen Omran
تصوير | ماجد عنقاوي Majid Angawi
مساعد تصوير | محمد الفرا Mohamed ALfarra
خبيرة الشعر | حياة نصر الدين Hayat Nasr aldeen
خبيرة المكياج | ريهام نصير Reham Nusair
خبيرة المظهر | عالية الحامد Alia alhamed
موقع التصوير | مركز تدريب الاتحاد السعودي للتجديف - جدة

فاتن مرزا

فاتن مرزا

 


حدثينا عنك من هي فاتن مرزا؟


فاتن مرزا شخص انطبقت عليه مقولة أحِب ما تعمل كي تعمل ما تحب.. تخصصي الجامعي رياضيات، وبدأت مسيرتي العملية في مجال التعليم، وبعدها تدرجت في السلم الوظيفي لوكيلة تعليمية، ومن ثم أخصائية تقويم مدرسي، ومن ثم مدربة رياضة، لألتقي بعدها عالمي وأصبح لاعبة في رياضة التجديف. ولله الحمد جميع المراحل التي مررت بها في حياتي أضافت إلي شيئاً جميلاً.
سيعحبك متابعة اللقاء مع ميريهان الباز، ميكانيكيةٍ سعودية والأمهر في مجالها


منافسة غير متوقعة


كيف كانت بداياتك في عالم الرياضة؟ وهل مارست رياضات سابقة غير التجديف؟


بعد عقد ونصف العقد من العمل في قطاع التعليم، قررت أن أبدأ دراسة تخصص أحبه من باب التعلم فقط لا أكثر، بعدها عرضت علي فرصة وظيفة مدربة رياضية، ومن هنا بدأت وظيفة الأحلام! بدأت في رياضة الكروسفت، والمذهل أنني عشقت الرياضة حتى أنني تعمقت في الدراسة أكثر، بعد ذلك أصبحت حكماً للمسابقات.. ولم أعتقد يوماً من الأيام أنني سأصبح منافسة ومعروفة في مجال الرياضة.


كيف انضممت إلى رياضة التجديف؟


في أحد الأيام، شاهدت إعلاناً للاتحاد السعودي للتجديف عن بطولة المملكة للتجديف الداخلي 2021، فقررت المشاركة فيها، وبالفعل شاركت، وكانت بداية انطلاق رحلتي في عالم التجديف، لتتوالى بعدها البطولات، بطولة آسيا، ومن ثم بطولة العالم.


من الذي شجعك على ممارسة الرياضة؟ ومن الداعم لك؟


والدتي ست الكل "عفوفة" هي التي شجعتني ودعمتي دائماً، وكانت السبب في نجاحي وتوفيقي بعد رب العالمين. وأيضاً مدرب الكروسفت الذي شجعني على المنافسة، فدائماً كان يشجعني ويسألني: فاتن متى ستنافسين؟ لا بد أن تخرجي من comfort zone.

ʼ لم أتوقع يوماً أن أصبح منافسة في مجال الرياضة ʻ


المشهد الرياضي السعودي

 

فاتن مرزا


في السابق لم تكن الرياضة متاحة بشكل كبير أمام المرأة، كيف ترين الوضع اليوم، وهل واجهت صعوبات؟


ولله الحمد، أعدّ نفسي محظوظة؛ لأن انطلاقي وبداياتي في عالم الرياضة كانت مع فتح الأبواب والمجالات أمام المرأة، فلله الحمد على ذلك.
بالنسبة إلى الصعوبات والتحديات التي واجهتني كانت فقط في ترتيب الوقت، والتوفيق بين العمل والتمرين.


كيف ترين اليوم المشهد الرياضي السعودي اليوم، وما الذي ينقصه؟


المشهد الرياضي السعودي اليوم رائع، وأنا سعيدة جداً بما أشاهده اليوم من اتحادات في تخصصات رياضية كثيرة، وأعتقد أنه ينقصنا تعريف المجتمع بها، نحتاج إلى التوسع أكثر في هذا الموضوع، ونحتاج مشاركة بين الاتحادات والمدارس والجامعات لتخريج أبطال المملكة، ولتعريفهم بالفرص والإمكانات المتاحة للمشاركة في هذه الرياضات. أعتقد أن هذا ما ينقصنا اليوم.


ما الفرق بين التجديف الداخلي والخارجي؟


الفرق كبير جداً، التجديف الداخلي يمارسه الشخص على جهاز ثابت، وليس هناك أي عوامل خارجية، ويتطلب منك الجهد والتحكم في سرعتك طوال الوقت، بينما التجديف الخارجي في الماء، هناك عوامل كثيرة، فيجب أن توازني القارب، ومجاديفك يجب أن تتحرك بالسرعة والقوة نفسها يميناً ويساراً، وأن تكون قوة دفع قدميك بالقوة ذاتها، ومتعتها جداً رائعة.


أيهما أمتع التجديف الفردي أم الجماعي؟


لكل منهما متعته، التجديف الفردي جميل جداً، وله متعة خاصة لتعرفي نتيجتك ومستواك. بينما في التجديف الجماعي تتشجعين أكثر، وتشعرين بأنك جزء من الفريق، ونجاح الجماعة له متعة خاصة، فكل شخص يحاول أن يبذل جهده لنجاح الفريق.


شواطئ رائعة ومؤهلة


ما المواقع المناسبة لرياضة التجديف في المملكة من وجهة نظرك؟


سؤال جميل، سواحلنا في المملكة العربية السعودية جميلة ورائعة ومناسبة بالطبع لمختلف الرياضات المائية والتجديف من بينها. فعلى سبيل المثال، المنطقة الشرقية والغربية مليئة بالشواطئ المؤهلة لممارسة التجديف الكلاسيكي أو التجديف الساحلي. وأيضاً بإمكاننا أن نحول الصحراء إلى بحيرات تصلح لتلك الرياضات الممتعة.


أماكن تتمنى فاتن مرزا أن تمارس فيها التجديف.. محلية وعالمية، وبطولات تتمني المشاركة فيها؟


أولاً أتمنى أن تكون مراكز التجديف منتشرة في كل مكان؛ حيث سيساعد ذلك اللاعب على ممارسة الرياضة بكل سهولة. كما أن ذلك من شأنه أن يسهم في نشر رياضة التجديف للمجتمع. فحالياً فقط يوجد لدينا مركزان للتدريب، وهما: النادي البحري في الجبيل، ومركز التدريب في درة العروس بجدة. وبالنسبة إلي أتمنى أن أشارك في مزيد من البطولات، وأيضاً أن أجرب رحلات تجديف.


اهتمام واسع

 

فاتن مرزا


هل تشجعين الفتيات على ممارسة رياضة التجديف، ولماذا؟


بالطبع، أشجع وبشدة أن تمارس الفتيات رياضة التجديف.. وأحثهن على تجربتها أو أي رياضة أخرى تجد نفسها فيها، وأقول لهن إن التجديف رياضة أخرى وستضيف ليومك الكثير. واليوم في المملكة لدينا اهتمام واسع في هذه الرياضة من ناحية المدربين، وتوجد لدينا برامج تدريبية ومعسكرات تدريبية، وأتمنى أن يمارس الجميع رياضة التجديف ويشارك فيها.


كيف تسهم الرياضة في تنشيط السياحة في المملكة، وخاصة رياضة التجديف؟


تسهم الرياضة في تنشيط السياحة من خلال استضافة بطولات وإقامة منافسات، ومن الجميل في رياضة التجديف رحلات التجديف التي تمكننا من اكتشاف السواحل الشرقية والغربية بقوارب التجديف. وقريباً لدينا استضافة الألعاب الآسيوية، وإن شاء الله استضافة الأولمبياد في المستقبل.
نفترح عليك متابعة هذا اللقاء مع روناء بابنجي مغامرة سعودية تهوَى الطبيعة وتسلق الجبال

ʼ لدينا اهتمام واسع برياضة التجديف وأشجع الفتيات على ممارستها ʻ


رسالة تقدمينها للاتحاد السعودي للتجديف


شكراً من القلب للاهتمام.. الاتحاد السعودي للتجديف من أنجح الاتحادات الرياضية في المملكة، ونحن ننعم بكادر إداري وفني متفانٍ جداً.


المرأة دائماً محط اهتمام

 

فاتن مرزا


نتحدث عن تمكين المرأة السعودية اليوم، كيف ترين ذلك، وهل أسهم في تعزيز دور المرأة في مختلف المناحي؟


في الأمس واليوم، المرأة دائماً محاطة بالاهتمام والتقدير في بلادنا، ورؤية مملكتنا الحبيبة أسهمت في فتح الفرص والمجالات للمرأة في جميع المجالات.


رسالة توجهينها إلى المرأة السعودية


أقول للمرأة في بلدي أنت الأساس، نجاحك فخر وعز، استمري، وابحثي عما تحبين، وحققيه فالوقت ليس متأخراً.


حلم التدريب


ما طموحاتك وخططك المستقبلية؟


حلمي أن أكمل بصفتي لاعبة، وأحقق مزيداً من النجاحات والبطولات، وأن أرفع اسم بلدنا في محافل عدة.. وفي هذه الأثناء سأكمل دراستي والتدريب للاستعداد لتدريب أبطال وبطلات المستقبل، وأكون بإذن الله أول مدربة تجديف سعودية. وما تمنيته قادم بإذن الله في نوفمبر، وهي أول بطولة للتجديف الساحلي في الجبيل، وأتمنى مزيداً من البطولات ومراكز التدريب كما قلت لتكون قريبة من الجميع.


يوم في حياة المدربة فاتن مرزا


كما يقول النبي عليه الصلاة والسلام "اللهم بارك لأمتي في بكورها"، فكلما استيقظت مبكراً ربي يبارك في الوقت أكثر وأكثر، فأنا أنام مبكراً وأستيقظ مبكراً؛ ما ساعدني على ترتيب وقتي. أول شي أعمله هو التمرين قبل أن أستهلك في يومي، وبعد أن أنتهي من التمرين أبدأ دوامي، وللأسف منذ أن بدأت ممارسة الرياضة أعدّ نفسي مقصرة مع العائلة والأصدقاء، ولكنني أحاول قدر الإمكان أن أعطيهم جزءاً من وقتي، فهذه طبيعة رياضتنا ونحن نتأقلم معها.
تابعي معنا تفاصيل لقاء سابق مع الفارسة سارة العصيمي

 

فاتن مرزا