رهف الجديعي: أسعى لتمكين المرأة السعودية في قطاع الطيران

رهف الجديعي طبيبة أسنان وأول كابتن طائرة تحلق بالطائرة من  نادي الطيران الرس
رهف الجديعي طبيبة أسنان وأول كابتن طائرة تحلق بالطائرة من نادي الطيران الرس

شابة سعودية متعددة المواهب والطموح، لم تكتف بكونها طبيبة أسنان ومصورة رياضية؛ لتنجح في إثبات نفسها في مجال الطيران المحفوف بالمغامرة والتحدي بعد اختيارها لقيادة أول طائرة تحلق من مطار نادي الطيران السعودي في محافظة الرس بمنطقة القصيم، بعد تدشينه من الأمير سلطان بن سلمان مؤسس ورئيس مجلس إدارة نادي الطيران السعودي، وبحضور أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل؛ لتكون أول كابتن طائرة وأول امرأة سعودية تحقق هذا الإنجاز.
سيدتي واكبت الحدث والتقت بالدكتورة رهف الجديعي؛ لتسليط الضوء على هذا الحدث الاستثنائي للمرأة السعودية.

السعوديات والطيران

عن تفاصيل اختيار رهف الجديعي لقيادة طائرة من مطار نادي الطيران السعودي في محافظة الرس غرب منطقة القصيم أكدت رهف أن اختيارها تم إيماناً بقدرات الفتيات السعوديات في عالم الطيران، وكما أنها كانت خطوة مهمة نحو تعزيز التمثيل النسائي في مجال الطيران، ومن جهة أخرى يعد الحدث رسالة إيجابية للفتيات اللواتي يحلمن بمغامرة الطيران.
وعن لحظات التحليق بالطائرة وتحقيق حلم الطيران وسط هذه الأجواء الاحتفالية، قالت رهف كانت تلك اللحظات بالنسبة لي تمثل تحدياً وتجربة جديدة، وترى أن من الطبيعي الشعور ببعض التوتر خلال هذه اللحظات الاستثنائية، وتعود لتستدرك: لكن الحمدلله أن تلك المشاعر كانت في بداية الرحلة فقط.

تشجيع الأمير سلطان بن سلمان

رهف الجديعي تتوسط الأمير سلطان بن سلمان والأمير الدكتور فيصل بن مشعل- الصورة من المصدر
رهف الجديعي تتوسط الأمير سلطان بن سلمان والأمير الدكتور فيصل بن مشعل- الصورة من المصدر

وعما تذكره رهف من كلمات دعم وتشجيع من المؤسس، ورئيس مجلس إدارة نادي الطيران السعودي الأمير سلطان بن سلمان، والمسؤولين في هذا الحدث الاستثنائي أجابت رهف: عند الإقلاع بالطائرة، ودّعني الأمير سلطان بن سلمان بقوله "بالسلامة، الله يحفظك".وعند الهبوط، مازح الأمير سلطان بن سلمان أمير منطقة القصيم، الدكتور فيصل بن مشعل، مشيراً إلى أنني طبيبة أسنان محترفة، وواصفاً عملية الهبوط بالأداء المميز، ما أثار ضحك الجميع.

   للمزيد.. يمكن الاطّلاع أيضاً تدشين مطار نادي الطيران السعودي في محافظة الرس

خطوة في تاريخ الطيران السعودي

وعن مشاعرها بتحقيق هذا الإنجاز كأول كابتن طائرة تنطلق بطائرة من مطار محافظة الرس أشارت رهف إلى أن تلك التجربة بالنسبة لها لا تُنسى، ووصفتها بأنها لحظات استثنائية من الإثارة والتحدي، كما أنها باتت مصدر فخر لي وأيضاً لجميع المتواجدين في المطار لحظة الإقلاع باعتبارها الرحلة الافتتاحية من مطار الرس، وهي بلاشك خطوة مهمة ومميزة في تاريخ الطيران السعودي.


وعن انطباعات رهف بالأصداء التي ضجت بها مواقع التواصل الاجتماعي قالت عنها: بالنسبة للأصداء، فكانت إيجابية بشكل عام والحمد لله، حيث لقيت تجربتي استحساناً واهتماماً من الأصدقاء والعائلة والمجتمع بشكل عام.

رهف الجديعي في سطور 

تمتلك رهف الجديعي سيرة زاخرة بالخبرات والدورات والجوائز والأعمال التطوعية ،حيث حصلت على بكالوريوس جراحة الأسنان مع مرتبة الشرف من الدرجة الأولى من جامعة المجمعة 2016 - 2021 ، ثم كان التحاقها بعمل كطبيب أسنان عام في عيادة  خاصة في الرياض 2022 وحتى الآن. وحتى تتمكن  رهف من تحقيق حلم طفولتها وشغفها بالطيران كان التحاقها بنادي الطيران السعودي والحصول على العضوية عام 2022. ومن ثم كان حصولها على رخصة القيادة بعد انتهائها من الكورسات التعليمية النظرية والعلمية. وفي عام 2023 حصلت رهف على دبلوم في طب كرة القدم، هذا مع حصولها على دورة تجريبية للمدرسة الأرضية نادي الطيران السعودي 2022، ودورة أساسيات مستقبل العمل من مؤسسة مسك الخيرية مارس - 2021

ومن أعمالها التطوعية المشاركة كعضو منظم في الفريق الإعلامي للمؤتمر الدولي لطب الأسنان 2022، وعضو الفريق المنظم في بطولة السعودية الدولية، وفي مؤتمر طب الأسنان 2020، والتوعية بكوفيد-19 في واجهة الرياض 2020، وعضو الفريق الإعلامي بالكلية 2016-2021 ،وعملت رهف كمصور للتغطيات الإعلامية في العديد من الفعاليات، ومن ورش العمل التي حصلت عليها رهف الجديعي ورشة أساسيات التصوير الفوتوغرافي في طب الأسنان 2018 ، وورشة التوعية العامة بصحة الفم والأسنان في مجمع المجمعة 2017-2018-2019.

وكما شاركت بواحدة من أفضل 10 ابتكارات في الابتكار في التعليم الإلكتروني هاكاثون 2021، وحصلت رهف على العديد من الجوائز منها الجائزة الأولى لجائزة رئيس الجامعة للجودة والتميز 2020. والجائزة الثالثة في المسابقة العلمية الثقافية بين كليات طب الأسنان بالرياض 2020.، والجائزة الثانية في جائزة جامعة المجمعة لخدمة المجتمع 2020الجائزة الرابعة في مجال التصوير الفوتوغرافي لعمادة شؤون الطلاب مسابقة 2019