سعوديون ينافسون العالم.. في العلوم والابتكار

الطلاب المشاركون في معرض آيسف 2024
الطلاب المشاركون في معرض آيسف 2024


إنجازات سعودية تتوالى في المحافل العالمية، حيث تألق طلاب ومبتكرو السعودية في حصد الجوائز وعناق الذهب والمراكز المتقدمة في أهم وأكبر المعارض الدولية فـي مجال الاختراع والابتكار في مختلف أنحاء العالم، في تأكيد لريادة المواهب السعودية في مجالات الهندسة والعلوم والابتكار وما يحظون به من اهتمام وتشجيع لإبراز قدراتهم العلمية والابتكارية وتحقيق مراكز متقدمة في المنافسات الدولية. ويعكس من جانب آخر نتاج العمل المؤسسي والتطور التعليمي والأكاديمي في السعودية والالتزام بتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 الرامية لبناء مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر من خلال تعزيز القدرات البشرية والابتكار.
فيما يلي نستعرض عدداً من المعارض التي شاركت فيها السعودية والتي عكست براعة السعوديين في الابتكار والاختراع على الساحة العالمية:

معرض آيسف 2024

طلاب وطالبات السعودية المشاركون في معرض آيسف 2024 : الصورة من حساب موهبة على إكس


في تعزيز لمشاركة الطلاب كممثلين للوطن ومنافسين في المحافل العلمية الدولية الكبرى، تمكن 35 موهوباً وموهوبة من مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، ووزارة التعليم، من حصد 27 جائزة دولية منها 9 جوائز خاصة، و18 جائزة كبرى، من بين 70 دولة من أنحاء العالم، في معرض ريجينيرون الدولي للعلوم والهندسة آيسف 2024 الذي أقيم في لوس أنجلوس في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 10 إلى 18 مايو الجاري والذي يعد أكبر معرض للمنافسة في مجال البحث العلمي والابتكار للمرحلة ما قبل الجامعية.
وبذلك وصل رصيد السعودية من الجوائز الخاصة في معرض "آيسف 2024" منذ بدء مشاركاتها في المعرض عام 2007 إلى 160 جائزة، منها 110 جوائز كبرى، و50 جائزة خاصة، إذ بدأت مشاركاتها في المعرض منذ عام 2007.
وتهدف مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله "موهبة" بالتعاون مع وزارة التعليم إلى اكتشاف ورعاية الموهوبين والمبدعين في المجالات العلمية ذات الأولوية التنموية، وهي تسعى للمساهمة في بناء منظومة وأنموذج للموهبة، والإبداع محلياً، وإقليمياً وعالمياً.
ووصل عدد الطلاب المشاركين التي تحتضنهم موهبة لأكثر من 54000 طالب وطالبة، ساهموا في حصول السعودية على 397 ميدالية وجائزة في المسابقات العلمية الدولية. كما طور الطلبة أكثر من 16.000 فكرة، وحصلوا على 15 براءة اختراع، وقبل أكثر من 1000 طالب وطالبة في أفضل 50 جامعة دولية مرموقة، في تخصصات نوعية تتوافق مع احتياجات خطط التنمية الوطنية.

معرض آيتكس الدولي 2024

المواهب السعودية المشاركة في آيتكس 2024: مصدر الصورة واس


وضمن جهود أكاديمية طويق في تأهيل وتطوير قدرات الطلاب بأهم المهارات اللازمة لبناء مشاريع مبتكرة وواعدة في مختلف مجالات التقنيات المتقدمة، من خلال العديد من المعسكرات والبرامج التعليمية المكثفة، بهدف تمثيل السعودية في كبرى المنافسات الإقليمية والعالمية؛ استطاع 19 طالباً من أكاديمية طويق ومدارس مسك الفوز بـ9 ميداليات ذهبية وواحدة فضية و11 جائزة خاصة، في مسابقة المعرض الدولي للاختراعات والابتكارات التقنية "ITEX 2024" المُقام بالعاصمة الماليزية كوالالمبور، وحصد طلاب جامعة الملك فيصل 3 ميداليات ذهبية، ليصل مجموع الجوائز التي حصلت عليها وزارة التعليم السعودية لـثلاث جوائز كبرى و11 ميدالية فضية و47 ميدالية ذهبية بعد منافسات بمشاريع إبداعية ومبتكرة في مختلف مجالات العلوم والتقنية كالأتمتة والتصنيع، وتقنية المعلومات والاتصالات، المواد، التعليم، البيئة، الصحة، المنتجات المنزلية والمكتبية.

معرض جنيف الدولي للاختراعات

ولبناء جسور التواصل مع المجتمع العالمي، والحضور الدولي المؤثر، كان لطلاب السعودية مشاركة متميزة في معرض جنيف الدولي للاختراعات 2024 كأهم وأكبر التجمعات التي تعرض فيها آلاف الابتكارات والاختراعات من مختلف دول العالم، وتبادل الخبرات، والاطلاع على الاختراعات الدولية، والتواصل مع المهتمين في تسويق الاختراعات تجارياً، وتوحيد جهود الجامعات في مجال الاختراعات.
ومن بين أكثر من 1000 اختراع من 40 دولة، حصد طلاب السعودية 130 جائزة و8 ميداليات عالمية خلال فعاليات النسخة الـ 49 في الفترة 17 – 21 أبريل 2024م، وتنوعت الابتكارات في مجالات علمية مختلفة، منها "التقنيات الهندسية، والعلوم الطبية، والكيمياء، والهندسة البيئية، وعلوم النبات، نظم البرمجيات والطاقة والبيئة".
ومن الجامعات السعودية التي شاركت، في معرض جنيف 2024:

تجمع مكة المكرمة الصحي

شارك تجمع مكة المكرمة الصحي بخمسة اختراعات، في معرض جنيف الدولي وتمكن من حصد جوائز ذهبية وفضية في جميع الاختراعات الخمسة المشاركة والتي ستسهم في تحسين الطرق العلاجية للمرضى بشكل مباشر وغير مباشر على مستوى العالم. إذ فاز اختراع علاج الخلع المتكرر لمفصل الكتف بالميدالية الذهبية مع مرتبة الشرف، وحصل اختراع استخدام تقنية النانو لنقل العلاج الكيماوي إلى الخلايا السرطانية على الميدالية الذهبية، كما حصل اختراع الثلاجة الذكية لبنوك الدم على الميدالية الفضية، وحصل اختراع الجهاز التنفسي الذكي على الميدالية الفضية، وحصل اختراع سترة الغطاء المرن لحفظ خصوصية المريض على الميدالية البرونزية.

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

وسجلت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية مشاركتها في معرض جنيف الدولي للاختراعات، بالحصول على عدد من الجوائز العالمية، من كلٍ من كليتي الطب والهندسة ومن مركز الابتكار وريادة الأعمال، حيث شاركت كلية الطب باختراع "AutiScan"، الذي يعنى بفحص طيف التوحد لدى الأطفال، عن طريق العين باستخدام جهاز الواقع الافتراضي وكاميرا مدمجة لفحص قاع العين، كما شاركت كلية الهندسة باختراع "القلم المطور لقياس مستوى السكر في الدم"، من ثلاثة أجزاء مترابطة، وشاركت منسوبات برنامج مبتكر بمركز الابتكار وريادة الأعمال؛ باختراع "مرتبة يقين"، المرتبة الذكية. واختراع "Smart Chemical Regulation of Temperature (SCRT)"، من خلال ابتكار تقنية طبية توفر حلاً استباقياً لتخفيض درجة حرارة الأطفال أثناء النوم، وقد حصلت جميع الاختراعات على ميداليات ذهبية وبرونزية على التوالي.
ومن إنجازات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية جامعة الإمام محمد بن سعود الـ 50 عربياً في تصنيف Webometrics العالمي.

جامعة الملك عبد العزيز

وحصلت جامعة الملك عبد العزيز على 17 ميدالية وجائزة عالمية: 3 ميداليات ذهبية، و9 ميداليات فضية، و2 ميدالية برونزية، كما حصلت المشاريع على جائزة جمعية البحث التايلاندية الوطنية على الاختراع "تطبيق تصنيف التصور وجودتها"، وجائزة جمعية تايوان للاختراعات للفريق المكون على اختراع "كاشف أمراض الشرايين الطرفية"، وجائزة المنظمة الماليزية.

معرض تايسف 2024

حصد تعليم جازان المركز الثاني والميدالية الفضية على مستوى العالم في منافسات المعرض الدولي العلمي تايسف 2024م، الذي أقيم بالعاصمة التايوانية "تايبيه" والذي تنافس خلاله 54 طالباً وطالبة من 27 دولة من مختلف دول العالم. وشاركت الطالبة غلا تركي المعبدي من تعليم جازان ببحث نوعي في مجال هندسة البيئة، إلى جانب عدد من الأبحاث والابتكارات المتنوعة التي شاركت بها السعودية في المعرض.

أصداء محلية

هذه الإنجازات السعودية على ساحة العلوم والابتكارات العالمية، وجدت الكثير من الحفاوة والأصداء على المستوى المحلي، ضجت بها قنوات التواصل الاجتماعي عبروا من خلالها عن السعادة والفخر بهذه الإنجازات الوطنية والجوائز العالمية، وبهذه المواهب الشابة التي مثلت الوطن وتمكنت من المنافسة وانتزاع الفوز والجوائز ، وهو ما يبشر بمستقبل مزهر يواكب التطور الذي يشهده العالم.