دنيا أبوطالب سفيرة التايكوندو السعودية لأولمبياد باريس 2024

دنيا أبو طالب لاعبة المنتخب السعودي للتايكوندو
دنيا أبو طالب لاعبة المنتخب السعودي للتايكوندو

رغم أنها ليست المشاركة الأولى للمرأة السعودية في الأولمبياد إذ سبق لهن المشاركة في أولمبياد لندن 2012، إلا أن المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الثالثة والثلاثين التي تستضيفها العاصمة الفرنسية باريس أواخر يوليو الجاري يُعد إنجازاً تاريخياً يعكس رؤية السعودية 2030 في مجال الرياضة، ويزيح الستار أمام العالم عن الإمكانيات الفذة والمهارات التي باتت تتمتع بها اللاعبات السعوديات والطموحات العالية التي يملكنها للمنافسة والتتويج في أهم المحافل الرياضية. ومنهن لاعبة المنتخب السعودي للتايكوندو دنيا أبوطالب التي حجزت اسمها بشكل مبكر ومباشر للألعاب الأولمبية في باريس 2024، من خلال التصفيات التأهيلية الآسيوية لدورة الألعاب الأولمبية. وتمتلك "أبوطالب" سلسلة من الإنجازات التي حققتها على الصعيدين الآسيوي والعالمي ومن أبرزها حصولها على الميدالية البرونزية عالميّاً وآسيويّاً، خلال 2022-2023، لتصبح رمزاً نسائياً وعلامة فارقة في الرياضة السعودية، بل والعالمية إذ تحتل المرتبة الرابعة في قائمة أفضل 5 لاعبات في العالم لوزن "-53" كغم في التصنيف الدولي لشهر يونيو من العام الجاري 2024.

التأهل لأولمبياد باريس 2024

دنيا أبو طالب شداد العمري رئيس الاتحاد السعودي للتايكوندو


باتت دنيا أبوطالب، لاعبة المنتخب السعودي للتايكوندو أول لاعبة سعودية تنتزع بطاقة التأهل المباشر للأولمبياد، بعد تأهلها من خلال التصفيات التأهيلية الآسيوية لدورة الألعاب الأولمبية باريس2024، في المنافسات التي أُقيمت في شهر مارس 2024 بمدينة (تايان الصينية)، بعد فوزها على لاعبة جمهورية هونغ كونغ بجولتين مقابل لاشيء ثم تجاوزت الفلبينية بذات النتيجة.

وحظيت بتهنئة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية على منصة (أكس): "أبارك للاعبة المنتخب السعودي للتايكوندو دنيا أبوطالب؛ تأهلها رسميّاً لأولمبياد باريس2024". وأضاف: "إنجازاتٌ تتوالى.. وطموحٌ لا يتوقّف بفضل الله، ثم دعم قيادة وطننا الغالي".

رحلة دنيا أبوطالب مع التايكوندو

دنيا أبو طالب لعبة النادي الأهلي والمنتخب السعودي للتايكوندو


بداية مسيرة دنيا أبوطالب في ممارسة رياضة التايكوندو لم تكن سهلةً وورديةً، فواجهت الكثير من التحديات، "إذ لم يكن متاحاً للمرأة السعودية آن ذاك ممارسة الرياضة في أندية خاصة، كما هو في الوقت الحالي وهو ما جعلها تضطر للالتحاق بنادٍ للذكور مع شقيقها لتُشبع شغفها الرياضي الذي بدأ مبكراً وهي لا تزال في سن الثامنة، وهناك بدأ تعلقها برياضة التايكوندو واكتساب المهارات الفنية إلى أن وصلت إلى سن الثالثة عشرة، ولم يعد مسموحاً لها بمواصلة مسيرتها الرياضية في النادي، ولكن بتشجيع من والدها واصلت "دنيا" الحصول على تدريباتها الرياضية في المنزل على يد مدرب النادي محمد النعماني، وبعد أن حظيت المرأة السعودية من تمكين في كافة المجالات ومنها المجال الرياضي، التحقت دنيا أبوطالب عام 2015 بالاتحاد السعودي للتايكوندو لتبدأ فصلاً جديداً من مسيرتها الرياضية، من خلال الدعم والتشجيع اللامحدود وتهيئة المجال للاحتراف والمشاركة في منافسات رياضية محلية وتمثيل المرأة السعودية في محافل عربية وآسيوية، ورغم التحديات والعراقيل تمكنت من النجاح أيضاً على الصعيد الرياضي وإكمال دراستها في تخصص الحقوق، وتحولت لسفيرة التايكوندو السعودية. وشخصية ملهمة للرياضيات السعوديات في كافة مجالات الرياض، وباتت تملك الخبرة التي أهلها في ديسمبر 2022 للتعاقد مع نادي الأهلي السعودي رسمياً لتدعيم فريق التايكندو للسيدات بالنادي.

إنجازات من ذهب

تتويج دينا أبو طالب بالميدالية الذهبية في بطولة الألعاب السعودية


تمتلك دنيا أبوطالب من سلسلة من الإنجازات التي حققتها على الصعيدين الآسيوي والعالمي ومن أبرزها حصولها على الميدالية البرونزية عالميّاً وآسيويّاً، خلال 2022-2023.
خلال مسيرة دنيا أبوطالب تمكنت من أن تعانق الذهب في أكثر من بطولة، في إنجازات سعودية متلاحقة، فكانت صاحبة أول ميدالية ذهبية سعودية للسيدات في التايكوندو، في بطولة العرب للتايكوندو التي أُقيمت في الإمارات العربية المتحدة، إمارة الفجيرة في عام 2020.
وفي أول ميدالية ذهبية في تاريخ التايكوندو السعودية على مستوى قارة آسيا على صعيد السيدات تمكنت دنيا أبوطالب في شهر مايو الماضي 2023. أن تُبهر الجميع والفوز بالميدالية الذهبية في منافسات البطولة الآسيوية الـ26، التي أُقيمت في مدينة دانانج الفيتنامية، في وزن 53 كجم بعد فوزها على لاعبات منتخبات الهند والفلبين والصين تايبيه، قبل أن تنتصر في اللقاء الختامي على لاعبة منتخب تايلاند بجولتين مقابل جولة واحدة.
وفي شهر فبراير 2023 كانت "دنيا" على موعد آخر لانتزاع ميدالية ذهبية في بطولة الحسين الدولية في فئة وزن 53 كيلوغراماً، بالأردن.
وفي بطولة الألعاب السعودية 2023 تمكنت "أبوطالب" من الفوز بالمركز الأول والميدالية الذهبية لوزن تحت 53 كجم للسيدات، وكما حصدت الميدالية الذهبية في منافسات وزن تحت 57 كجم، في بطولة الألعاب السعودية2022.

بطولات وميداليات برونزية

الميدالية البرونزية بوزن 49 كغ لبطولة العالم للتايكوندو 2022 في مدينة جوادالاجارا المكسيكية


وفي إنجاز سعودي عالمي غير مسبوق، تُوجت "أبوطالب" بالميدالية البرونزية بوزن 49 كغ لبطولة العالم للتايكوندو 2022 في مدينة جوادالاجارا المكسيكية وسط تنافس أبطال 122 دولة من نجوم اللعبة حول العالم، والتي تُعد أول ميدالية في تاريخ التايكوندو السعودي للسيدات بعد تمكنها من الفوز على الإسبانية أدريانا المصنفة الأولى عالمياً وصاحبة فضية أولمبياد طوكيو 2020.
وتغلبت اللاعبة دنيا في دور الـ64 على لاعبة المنتخب الكازاخستاني (كابانوفا بوتاكوز) بجولتين مقابل لا شيء، لتلاقي لاعبة منتخب ألمانيا (سوفارادا كيشكالت) المصنفة الثامنة عالمياً، وتتغلب عليها بجولتين مقابل جولة واحدة في منافسات الجولة الـ32. وفي دور الـ16 كانت المنافسة مع لاعبة المنتخب المصري شهد الحسيني المصنفة التاسعة عالمياً، حيث تجاوزتها بجولتين مقابل لا شيء.
ومن النتائج المميزة التي حققتها "أبوطالب" بعد تأهلها المباشر لأولمبياد باريس 2024، حصولها على الميدالية البرونزية ضمن منافسات البطولة الدولية بالعاصمة الصربية بلغراد (وزن 53) كجم، بعد فوزها على اللاعبة الصربية (تيودورا) في دور الـ16- والكرواتية (هيلينا) بدور الثمانية وتعثرت في نصف النهائي أمام التشيكية (دومينيكا).
وفي بطولة كأس رئيس الاتحاد الدولي للتايكوندو التي أُقيمت في المدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية الجديدة في القاهرة، بمشاركة 393 لاعباً ولاعبة من 35 دولة، فازت "أبوطالب" بالمركز الثاني والميدالية الفضية لوزن 53 كج، كما حصلت "أبوطالب" على فضية 53 كجم ضمن‫ بطولة تركيا الدولية‬ 2023.‬
وكما تمكنت اللاعبة السعودية، من إحراز أول ميدالية برونزية في تاريخ اللعبة في السعودية لوزن 53 كغ في منافسات بطولة آسيا الـ25 للتايكوندو، التي أُقيمت بمدينة تشنشون بكوريا الجنوبية.
اقرأ المزيد: الرياضيات السعوديات إنجازات ومناصب وتفوق

أفضل لاعبة سعودية وعربية

تتسلم جائزة لاعبة العام 2022 من وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل


ونتيجة لهذا التفوق الاستثنائي والبطولات والإنجازات الرياضية استحقت دنيا أبوطالب وبجدارة أن تحصل على عدد من التكريمات والجوائز منها جائزة أفضل رياضية سعودية لموسم 2022، وتم تكريمها وتقديرها من اللجنة الأولمبية السعودية، وتسلمت الجائزة من الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية السعودية، خلال انعقاد "عمومية الأولمبية والبارالمبية السعودية" الـ26 التي احتضنها مركز التدريب الأولمبي بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي في الرياض.
وعلى مستوى عربي نالت "أبوطالب" جائزة أفضل إنجاز عربي بعد أن أصبحت أول لاعبة سعودية تتأهل لأولمبياد (باريس 2024)، ضمن استفتاء موقع تتويج نيوز الذي ينظمه للسنة الثالثة على التوالي والتي تُعد الأكبر في تاريخ الألعاب الفردية في مصر والوطن العربي.
وفي إنجاز هو الأول من نوعه نجحت لاعبة التايكوندو السعودية دنيا أبوطالب في الوصول إلى المرتبة الرابع في قائمة أفضل 5 لاعبات في العالم لوزن “-53” كغم في التصنيف الدولي لشهر يونيو الماضي، ولم يستطع أي لاعب سعودي في الوصول إلى هذا الترتيب من قبل في تاريخ لعبة التايكوندو بالسعودية.
ولا زال طموح دنيا أبوطالب مستمراً لفصول جديدة من الإنجازات والوصول لمنصات التتويج عالمياً وأولمبياً.