7 سعوديات خطفن الأضواء في التحكيم الرياضي

حكمة الساحة هبة العويضي
حكمة الساحة هبة العويضي


سمح انطلاق الدوري النسائي في السعودية منذ عام 2020 بدخول المرأة السعودية في المنظومة الرياضية بشكل أعمق، وعزّز من ممارستها لمختلف الرياضات وتواجدها في مختلف المناصب واللجان وتمثيلها للسعودية محلياً وقارياً وعالمياً، ومع جهود وزارة الرياضة لتطوير منظومة التحكيم برزت المرأة السعودية في مجال التحكيم الرياضي بإدارة مباريات الدوري الممتاز للسيدات ودوري الدرجة الأولى، وفي بطولة الصالات ، والفنون القتالية وفي تأكيد لاحترافيتها، نالت عديد من الأسماء الشارة الدولية من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".
في التقرير التالي ترصد "سيدتي" أبرز المحطات في السيرة المهنية لعدد من السعوديات في مجال التحكيم الرياضي.

العنود الأسمري

العنود الأسمري - المصدر إدارة الكرة النسائية


بدأت حكم الساحة العنود الأسمري مسيرتها التحكيمية نهاية عام 2018 بعد التحاقها بورشة للتحكيم النسائي أقامها الاتحاد السعودي في مدينة جدة، وتعرفت من خلالها إلى قوانين اللعبة ولوائحها، ورأت أنها تناسب شخصيتها. وعززت مهاراتها بالمشاركة في دورة تحكيم من تنظيم الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» في دبي 2019، بترشيح من الاتحاد السعودي، ومنها اكتسبت الخبرة والممارسة ومناقشة المختصين في مضمار التحكيم، وكانت تلك الخطوة الأساس في حصولها على الشارة الدولية من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، لتصبح أول حكَمَة سعودية دولية معتمدة، في عام 2023، لتدخل التاريخ الرياضي السعودي من أوسع أبوابه، ولتلتحق بعد ذلك ببرنامج المعايشة التأهيلي الذي نظم في القاهرة للحكمات العرب والمشاركات في بطولة كأس العرب للسيدات، وبعد حصول العنود الأسمري على الشارة الدولية كان لها مشاركة في تحكيم- البطولة الدولية الودية للسيدات 2023 في مدينة الطائف السعودية.

هبة العويضي

حكمة الساحة هبة العويضي - المصدرة إدارة القدم النسائية


هبة العويضي، خريجة جامعة جدة من كلية علوم الرياضة، وفي يناير 2022حصلت هبة على إجازة من وزارة الرياضة ضمن 8 حكمات سعوديات مستجدات في لعبة الجمباز، والتحقت العويضي في نفس العام بدورة لأكاديمية للحكام، مقدمة من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وتنقسم هذه الدورة إلى 3 مراحل بواقع عام لكل مرحلة حتى الحصول على الماجستير.
أما الظهور الأول لهبة العويضي كحكم ساحة في كرة القدم فكان في مباراة الهلال واليمامة ضمن منافسات الدوري الممتاز للسيدات في نسخته الأولى، وتواصل العويضي تحكيم مباريات الموسم الحالي في دوري الدرجة الأولى للسيدات، 2024. وكحكم رابع في الدوري الممتاز للسيدات.
وبعد حصول العويضي على الاعتماد من الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» كحكم ساحة في ديسمبر 2023. وكانت أول مباراة رسمية لها في الدوري السعودي الممتاز للسيدات كحكم ساحة، في مباراة القادسية والرياض على ملعب الأخير بالخبر، في حين ساعدها عبد الله آل مداد، وخالد العنزي، كرجال خطوط.
ونجحت العويضي في لفت الأنظار لاحترافيتها في المواجهة الكروية التي جمعت نادي الهلال السعودي وإنتر ميامي الأميريكي، وشهدت مشاركة بطل العالم الأرجنتيني اللاعب ليونيل مسي في المباراة التي جمعت الفريقين في الرياض ضمن منافسات موسم الرياض.
كما كان للحكمة العويضي ظهور آخر في المباراة التي جمعت نادي النصر السعودي بنادي إنتر ميامي الأمريكي والتي انتهت بفوز النصر بنتيجة ستة أهداف دون مقابل، على ملعب المملكة أرينا بالعاصمة الرياض، والتي أدارتها الحكمة السويسرية استير ستوبلي.

ريم الدوسري

تعد حكم الساحة ريم الدوسري من الأسماء التحكيمية التي برزت أيضاً في المنافسات النسائية الرياضية في السعودية، تمكنت ريم من الحصول على خبرات في مجال التحكيم والتعرف إلى القوانين من خلال الانخراط في على عدة دورات متخصصة في التحكيم، ومع انطلاق أول دوري سعودي للسيدات عام 2020، تحت مظلة الاتحاد السعودي للرياضة للجميع، كانت ريم الدوسري من أوائل السعوديات اللواتي شاركن ضمن طاقم التحكيم في المباريات التي أقيمت في مدينة الدمام شرقي السعودية.
اقرأ المزيد : اعتماد 3 حكمات سعوديات ضمن القائمة الدولية لعام 2024

ريم البيشي

ريم البيشي -المصدر: إدارة الكرة النسائية


برغبة ملحة وشغف كان دخول ريم البيشي لمجال التحكيم الرياضي، بعد أن انتهزت فرصة فتح المجال أمام السيدات للانضمام للتحكيم من الاتحاد السعودي، وتمكنت ريم مع الوقت من اكتساب الخبرة والمعرفة بمجال التحكيم، وظهر تميزها وبشكل لافت وهو ما قادها في عام 2023 لانضمامها لقائمة الحكام السعوديين المعتمدين لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا،" ضمن 22 حكماً، أعلن عنهم الاتحاد السعودي.
بعد ذلك مهد حصول ريم على الشارة الدولية للمشاركة وتمثيل السعودية في البطولات الدولية لكرة قدم الصالات، ومنها بطولة دوري أبطال كرة الصالات «ofc» في كاليدونيا الجديدة، كما كان لريم مشاركة تحكيمية في مباراة فاصلة بإحدى بطولات الاتحاد الفرنسي للعبة.
وفي أغسطس 2024، انضمت ريم البيشي إلى حكام النخبة الآسيوية لكرة قدم الصالات، وذلك بعد اجتيازها لسلسلة من اختبارات الاتحاد الآسيوي خلال دورة الحكام التي أقيمت في مقر الاتحاد بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.
لم يتوقف تميز وطموح ريم البيشي بانضمامها لحكام النخبة الآسيوية، فمن المقر أن تشارك ريم البيشي في كأس العالم للسيدات لكرة القدم داخل الصالات، المتوقع إقامتها في الفلبين العام المقبل 2025.

لولوة الدوسري

بدأت الحكم السعودية لولوة الدوسري مشوارها الرياضي كلاعبة كرة طائرة، وكانت من أولى دفعات دورة مدربات كرة الطائرة في المنطقة الشرقية التي أُقيمت في أكاديمية المارد، وذلك بعد اجتيازها الدورة الأساسية. ومن ثم تغير بوصلة اهتمامها الرياضي لمجال التحكيم الرياضي، ولاكتساب خبرة ودراية بالمجال كان التحاقها بدورة لتحضير حكمات كرة القدم معتمدة من قِبل الاتحاد السعودي أُقيمت في مدينة الدمام بإشراف رئيس لجنة التحكيم يوسف ميرزا، ثم جاء ترشيحها لحضور ورشة لمعايشة الحكمات الأجنبيات في مدينة الرياض بوجود نخبة من حكمات دوليات من الأردن ولبنان.
وبعد أن كونت محصلة معرفية جيدة بالتحكيم وقوانينه، جاءت اللحظة التاريخية المنتظرة لمشاركة لولوة في النسخة الأولى من الدوري النسائي لكرة القدم على مستوى السعودية، فكان الظهور الأول لها في المباراة التي جمعت فريق شعلة الشرقية ونظيره يونايتد الدمام، لتصبح بذلك أول حكم نسائية في مباراة رسمية في المنطقة الشرقية، والذي كان بطبيعة الحال مصدر فخر واعتزاز لها وتجربة جديدة وصفتها بالجميلة جداً غلب عليها المتعة أكثر من الشد والخوف.

لمى الجهني

لمى الجهني، حكم ساحة حاصلة على بكالوريوس التربية تخصص التربية البدنية، بدأت رحلتها في التحكيم من باب الشغف بكرة القدم منذُ الطفولة، ومع إتاحة المجال للمرأة في السعودية لممارسة الرياضة لم تتردد بالمشاركة والتعلم والاستمرار في المجال بشغف.
ومن أهم مشاركتها في مجال التحكيم ، تواجدها في تحكيم أول دوري نسائي في السعودية والذي أقيم برعاية إدارة كرة القدم النسائية التابعة للاتحاد السعودي لكرة القدم، والذي كان مصدر فخر لها كونه حدثاً تاريخياً في السعودية. وتتابعت بعد ذلك مشاركاتها في العديد من المباريات والبطولات داخل مناطق السعودية، وتمكنت في بداية مشوارها كالعديد من المجالات من إثبات تواجدها والاهتمام بالتركيز أثناء اللعب وإصدار القرار، والتي كانت تتطلب الممارسة المستمرة.
‏ تطمح لمى الجهني أن تكون حكماً دولياً تتمكن من خلاله من تمثيل السعودية والمرأة السعودية ، وترى أن الحكمات السعوديات قادرات على قيادة مباريات عالمية بما يملكن من مهارة وفن.

أسرار الشهري

أسرار الشهري حكم الفنون القتالية - الصورة من المصدر


في لقاء سابق لـ"سيدتي" مع أسرار الشهري حكم الفنون القتالية أشارت فيه إلى بدايتها في المجال الرياضي  كلاعبة ملاكمة، وتحديداً الملاكمة التايلاندية، وهذا ما دفعها إلى تسجيل أول مشاركةٍ خارجيةٍ لها في هذه اللعبة بأول بطولةٍ للعالم.لما تتميز الملاكمة التايلندية بتنافس خصمين من الوزن نفسه، وتُستخدم فيها اليدان، والأكواع، والركب، والساق للضرب، وتختلف قوانين اللعب بحسب المستوى والعمر، كذلك تُستخدم فيها أدوات حمايةٍ للهواة، وتُمنح بها النقاط لطريقة اللعب، والضربات القوية المؤثرة".
وتستدرك أسرار: لكن بعد فترة من ممارسة الملاكمة تغير شغفها إلى التحكيم الرياضي في لعبة الملاكمة التايلندية  تحديا ، لأهمية تواجد المرأة في هذا المجال من وجهة نظرها.
ولا زالت أسرار وكما أشارت في تصريحها لـ"سيدتي": مستمرة في إثبات نفسها، لاجتياز عديدٍ من المستويات للوصول إلى مرحلة الاحتراف، والارتقاء بمجال التحكيم في الملاكمة التايلاندية للبنات بشكلٍ خاصٍّ، والتعاقد رسمياً مع منظمة "الموي تاي" بوصفها حكماً أساسياً ضمن حكامها، والانطلاق في مجالات التحكيم الأخرى، خاصةً الفنون القتالية المختلطة.
وتقوم أسرار حالياً بمواصلة دراستها في مرحلة الماجستير بالإدارة الرياضية في جامعة الملك سعود، وتأمل اكتساب مزيدٍ من الخبرة في المجال، وفتح آفاقٍ جديدةٍ في الرياضة.
مشيرة إلى أن "مستقبل الرياضات القتالية في السعودية مشجعٌ جداً في كل الفئات والأعمار، سواءً في اللعب، أو التدريب، أو التحكيم، وهناك إقبالٌ كبيرٌ جداً ولافتٌ من البنات عليها، ومن المتوقَّع أن نشهد أبطالاً وبطلاتٍ سعوديين، يتألقون في أكبر المحافل والبطولات".