من هي السعودية نجلاء الردادي المدرجة في قائمة جامعة ستانفورد الأمريكية لأكثر العلماء تأثيراً على مستوى العالم؟

نجلاء الردادي
نجلاء الردادي - الصورة من حسابها الشخصي على منصة إكس

لا تزال الدكتورة السعودية نجلاء بنت سعد الردادي، تحقق الإنجاز تلو الإنجاز، وكان آخر منجزاتها، إدراجها في قائمة جامعة ستانفورد الأمريكية لأفضل العلماء والباحثين والمتميزين الأكثر تأثيراً على مستوى العالم للعام الثالث على التوالي.

من هي نجلاء الردادي؟

تتولى الدكتورة نجلاء الردادي منصب أستاذ الكيمياء غير العضوية والنانو المشارك بجامعة طيبة، كلية العلوم قسم الكيمياء المدينة المنورة.
وبدأت مسيرتها الأكاديمية بالحصول على بكالوريوس مع مرتبة الشرف من جامعة الملك عبدالعزيز، وماجستير بتقدير ممتاز من جامعة الملك عبدالعزيز كلية العلوم قسم الكيمياء- جدة، ودرجة الدكتوراه بتقدير ممتاز من جامعة الملك عبدالعزيز كلية العلوم قسم الكيمياء– جدة.
كما شاركت في عدد من المؤتمرات والندوات داخل السعودية وخارجها، ونشرت أكثر من 50 ورقة علمية.
ونشرت الدكتورة نجلاء الردادي عدة أبحاث في مجال تحضير المتراكبات مع معادن كالبلاتين والبالديوم والذهب والروثينيوم وتطبيقاتها في علاج الأورام السرطانية، وأيضاً في مجال تحضير جسيمات النانو من مواد صديقة للبيئة كعجوة المدينة وتطبيقاتها في علاج الأورام السرطانية، وكذلك لها اهتمامات بحثية في مجال تحضير جسيمات النانومترية الضوئية من المتراكبات وتطبيقاتها في علاج الأورام السرطانية.

براءات اختراع

وحصلت البروفيسورة على 3 براءات اختراع من الهيئة السعودية للملكية الفكرية، في علاج الأورام السرطانية، وتقنيات النانو، إذ قدمت ورقة علمية في التوليف الأخضر، لتصنيع جسيمات ذهب نانوية صديقة للبيئة، بهدف القضاء على جرثومة المعدة، تم نشرها في مجلات عالمية متخصصة.

وسبق للدكتورة نجلاء الردادي في عام 2016 الحصول على براءة اختراع من مكتب البراءات السعودي في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية عن اختراعها متراكبات جديدة ذات نشاط بيولوجي فاعل في علاج بعض الأورام السرطانية وتأثيرها على الحمض النووي.


تابعوا المزيد: نحلم ونحقق.. السعوديات في اليوم الوطني 94

جوائز وأوسمة

وحصلت الدكتورة نجلاء الردادي، على العديد من الأوسمة والجوائز العالمية والمحلية، ومن بينها وسام الابتكار والتميز من الهيئة العالمية لتبادل المعرفة بنيويورك، وجائزة التميز والإبداع في فئة الطب والعلوم ووسام الشرف للتميز العلمي في المؤتمر العالمي الرابع للجودة العلاجية المبنية على البراهين للطب النبوي في أبو ظبي، وأفضل عرض في المؤتمر الدولي الرابع للكيمياء والتنمية المستدامة بالمملكة المغربية.
وهي حاصلة على جائزة سيدتي للتميز والإبداع في دورته الرابعة في مجال الطب والعلوم.

كما يُشار إلى أن نجلاء الردادي سبق لها الفوز بالدورة الخامسة من جائزة الأميرة نورة للتميز النسائي‬⁩، لمجال العلوم الطبيعية في موضوع التطبيقات الصيدلانية والمركبات الجديدة.

 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس