في اليوم العالمي للغة الإشارة.. كيف تعرفين أن طفلك يعاني من الصمم؟

صورة عائلية
في اليوم العالمي للغة الإشارة.. كيف تعرفين أن طفلك يعاني من الصمم؟ - الصورة من Adobestock
صورة لطفل يضع يديه على أذنه
هل الأطفال الصم عادةً بُكْم؟ - «المصدر: Freepik»
صورة لأم وطفلها في عيادة طبيب
كيفية علاج الأطفال الصمّ - «المصدر: Freepik»
صورة لأم وطفلها في عيادة طبيب
الأطفال الذين تزيد أعمارهم على 3 سنوات - «المصدر: AdobeStock»
صورة عائلية
صورة لطفل يضع يديه على أذنه
صورة لأم وطفلها في عيادة طبيب
صورة لأم وطفلها في عيادة طبيب
4 صور

تحتفل الأمم المتحدة باليوم العالمي للغات الإشارة في 23 سبتمبر، منذ تأسيس الاتحاد العالمي للصم منذ عام 1951. فغالباً ما ينتبه العديد من الأمهات إلى الكلام والنطق عند الأطفال، ويتجاهلن في الوقت نفسه ما إذا كان الطفل يستمع أم لا، ومن هنا قد يتم تفويت القيام بفحص الصمم الخلقي؛ وذلك قبل عمر 6 أشهر للأطفال.

على الجانب الآخر، الأطفال الذين يعانون من فقدان السمع، إذا تم القيام باكتشافهم مبكراً، سيكونون قادرين على التعافي، والسمع والتحدث مثل الأطفال العاديين.

أيضاً بشكل عام، وفي أي عمر، يعد من الضروري الانتباه إلى قدرة الطفل على السمع عند اكتشاف بعض الأعراض على أذن الطفل. على سبيل المثال، بعض الأطفال قد يعانون من تشوهات في الأذن أو قناة الأذن الخارجية، أو التهاب البلعوم الأنفي، أو الألم أو التهاب الأذن. إليكِ في اليوم العالمي للغة الإشارة، وفقاً لموقع hrw.org، كيف تعرفين أن طفلك يعاني من الصمم.

هل الأطفال الصم عادةً بُكْم؟

يولد الطفل الأصم أبكم «المصدر: Freepik»

ليس بالضرورة أن يولد الطفل الأصم أبكم، فالأطفال الذين يعانون من الصمم، قبل أن يتمكنوا من التحدث (عادة قبل عامين)، يفقد الآباء الثقة في أطفالهم الصم، لذلك لا يريدون التحدث معهم، مما يخلق فرصة لأطفالهم لعدم تعلم الكلام، لذا فالبَكَم هو نتيجة للصمم المبكر عند الأطفال؛ لأن الأطفال لا يستقبلون الإشارات الصوتية، فإنهم لا يستطيعون التقليد والممارسة، مما يسبب البكم.

ولكن إذا كان لدى الوالدين ما يكفي من الحب والصبر لتدريب أطفالهم الصم، فمن الممكن من خلال التدريب على اللغة الشفهية للأطفال أن يفهموا ما يقوله الآخرون، ومن خلال الدروس والتدريب في المدارس المخصصة للصم والبكم، يتعلم الأطفال كيفية النطق، على الرغم من أنهم ولدوا وهم صُمّ؛ فإنهم لا يزالون قادرين على التحدث.

قد يهمكِ الاطلاع على: تأخر الكلام لدى الأطفال.. أسبابه وكيفية التعامل معه؟

طريقة الكشف عن الصمم لدى الأطفال

1. الأطفال حديثو الولادة

يجب على الأمهات مراقبة ردود أفعال الطفل عند السمع والحركة، حيث يرمش الأطفال الطبيعيون، أو يحركون أطرافهم، أو يفزعون أو يبكون عند سماع الأصوات، ولكن الأطفال الذين يعانون من ضعف السمع لن تظهر عليهم هذه العلامات.

2. الأطفال من بضعة أشهر إلى سنة واحدة

يعرف الأطفال الصمّ كيفية الانتباه وإدارة رؤوسهم «المصدر: Freepik»

في هذا العمر، يعرف الأطفال كيفية الانتباه، وإدارة رؤوسهم في اتجاه نطق الآلات؛ مثل الأجراس والخشخيشات. عند سماع أصوات عالية جداً؛ مثل الرعد، أبواق السيارات، الأجسام المتساقطة، سوف يستيقظ الطفل مذهولاً أو يبكي.

3. الأطفال من 1 إلى 3 سنوات

هذا هو العمر الذي يتعلم فيه الأطفال التحدث والثرثرة بكلمات بسيطة. إذا كان الطفل يعاني من ضعف السمع، فسوف تظهر عليه علامات تأخر الكلام أو التأتأة أو عدم التحدث على الإطلاق، ولا يستجيب حتى عندما يتواصل به الكبار أو يطرحون أسئلة أو إذا كان الطفل يستجيب فقط للأصوات العالية.

4. الأطفال الذين تزيد أعمارهم على 3 سنوات

الأطفال الذين تزيد أعمارهم على 3 سنوات لديهم مشاكل في السمع «المصدر: AdobeStock»

الأطفال الذين تزيد أعمارهم على 3 سنوات لديهم مشاكل في السمع، وقد تكون علامات تشوهات السمع المذكورة السابقة أكثر وضوحاً، بالإضافة إلى بعض علامات أخرى؛ مثل الغضب.

5. الأطفال في سن المدرسة

يظهر الأطفال بشكل واضح بضعف القدرة على السمع، بطء في استيعاب الدروس، لا يرغبون في التفاعل أو التحدث أو المشاركة في الأنشطة والعمل الجماعي.

كيفية علاج الأطفال الصمّ

إذا تم تشخيص الطفل مبكراً.. يمكن علاج فقدان السمع «المصدر: Freepik»

إذا تم تشخيص الطفل مبكراً، يمكن علاج فقدان السمع، ويمكن للطفل أن يعيش حياة طبيعية مرة أخرى. يعتمد العلاج الأمثل للطفل الذي يعاني من صعوبات في السمع على السبب الدقيق للمشكلة، ومدى عدم قدرة الطفل على السمع. تتضمن بعض خيارات العلاج الأكثر شيوعاً ما يلي:

  • يمكن للأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم شهراً واحداً استخدام أدوات السمع الخاصة بالأطفال؛ لمساعدتهم على السمع مرة أخرى.
  • زراعة القوقعة الصناعية؛ وهي من الأجهزة الإلكترونية يتم إدخالها في الأذن الداخلية للطفل.. غالباً ما تكون مخصصة لأولئك الأطفال الذين يعانون من مشاكل سمعية حادة.
  • أنظمة السمع المثبتة بالعظام، وتكون في الغالب للأطفال الذين يعانون من تشوهات شديدة في الأذن الوسطى أو الخارجية، مثل رتق وصغر صيوان الأذن، وأولئك الذين يعانون من الصمم في جانب واحد.
  • أنابيب الأذن للأطفال الذين يعانون من التهاب الأذن الوسطى الحاد للمساعدة في تصريف السوائل من آذانهم، ومنع التهابات الأذن.

قد يهمكِ الاطلاع على: أسباب وعلاجات عدوى الأذن الوسطى الحاد عند الأطفال

كيفية التواصل مع الأطفال الصمّ

  • اعتماداً على سبب ودرجة صعوبة السمع أو الكلام، سيقدم الطبيب المشورة بشأن أنسب أشكال التواصل للطفل. عادة، إذا كان التواصل اللفظي معوقاً؛ يجب على الأطفال استخدام أشكال التواصل الداعمة غير اللفظية؛ مثل: استخدام الإشارات، والإيماءات، وتعبيرات الوجه، وحركات الفم، والرسومات...
  • عند التواصل مع الأطفال الذين يعانون من ضعف السمع، تحدثي بصوت أعلى قليلاً، ولا تهمسي أو تتحدثي بصوت منخفض، ولا تصرخي، فقط تحدثي بصوت أعلى قليلاً من المعتاد.
  • التحدث بوضوح والانتباه إلى نطق كل مقطع بوضوح، دون الغمغمة في فمك.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.
.سيدتي وطفلك فيسبوك