الاحتفال باليوم الوطني الإماراتي وحكايات عن تعليم الفتاة

صورة لفتاة تزين وجهها بألوان علم بلدها
الاحتفال باليوم الوطني الإماراتي 53- الصورة من pexels
صورة لطالب إماراتي يفخر بوطنه
"رحلة نحو غد مستدام" شعار يفخر به كل مواطن- الصورة من pexels
صورة لمهرجانات ضوئية
احتفالات ضوئية وفنية بدولة الإمارات- الصورة من pexels
صورة لأضواء مبهرة احتفالاً باليوم الوطني
مهرجان وأضواء مبهرة تزين الشارع والميادين- الصورة من pexels
صورة للمرأة الإماراتية الناجحة
المرأة الإماراتية وصلت لأعلى درجات العلم..عالمياً- الصورة منpexels
صورة لأبراج بالإمارات
فنادق وعمارات وأبراج تحتفل باليوم الوطني- الصورة من pexels
صورة لفتاة تزين وجهها بألوان علم بلدها
صورة لطالب إماراتي يفخر بوطنه
صورة لمهرجانات ضوئية
صورة لأضواء مبهرة احتفالاً باليوم الوطني
صورة للمرأة الإماراتية الناجحة
صورة لأبراج بالإمارات
6 صور

تحتفل دولة الإمارات في الثاني من ديسمبر من كل عام باليوم الوطني الإماراتي إحياءً لذكرى قيام الاتحاد عام 1971، حيث يشارك جميع المواطنين بالاحتفالات المليئة بالبهجة والسعادة والمهرجانات المتنوعة؛ بجانب العروض والاحتفالات المميزة. ويسجل التاريخ أنه في يوم 30 نوفمبر 1971م، انسحب البريطانيون من الإمارات معلناً نهاية سيادة العهد البريطاني في المنطقة، إلى أن تم الاتفاق على احتفال الإمارات باليوم الوطني، والذي يستمر يومي 2 و3 ديسمبر.
من أجل معرفة كل ما يحيط بالاحتفال وفعالياته ومظاهره، وحديث عما وصل إليه تعليم الفتاة في الإمارات، وقراءة أجمل ما قيل عن اليوم الوطني الإماراتي كان اللقاء وأستاذ التاريخ الدكتور محمد أحمد المرسي للشرح والتوضيح.

شعار اليوم الوطني الإماراتي

"رحلة نحو غد مستدام" شعار لليوم الوطني يفخر به كل مواطن- الصورة من pexels

حدّد مجلس الوزراء الإماراتي الإجازة الرسمية بمناسبة اليوم الوطني الإماراتي للدولة، وذكرى الاتحاد الـ53، لتكون من يوم السبت 2 ديسمبر/كانون الأول إلى يوم الإثنين الموافق 4 من الشهر ذاته.
"رحلة نحو غد مستدام" تم اعتماد هذا الشعار، والمستوحى من رؤى المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، وسيتم استخدام هذا الشعار كرمز رسمي لتزيين الأحداث والاحتفالات التي تقام على مدار أيام الاحتفال باليوم الوطني.
ومع اقتراب اليوم الوطني لدولة الإمارات تقترب معه مشاعر العز والفخر، فكل شخص ينتمي لدولة الإمارات كيان عظيم يحيا في بلاد كريمة، تمنح الجميع مشاعر وطنية كريمة. حتى المقيمون فيها، يشعرون بالانتماء والحب والفخر، فلا تمييز ولا مجال لتفرقة.
ومنذ أسبوع مضى بدأ الاستعداد لتزيين الشوارع والمواقع السياحية الشهيرة بألوان العلم الإماراتي، بينما تستعد المراكز التجارية بأجندة حافلة بالأنشطة.
كما تنتشر الفعاليات في جميع أنحاء الدولة، شاملةً أبو ظبي، دبي، الشارقة، عجمان، أم القيوين، الفجيرة، ورأس الخيمة. أما الجهات الحكومية، الوزارات، المدارس، الجامعات والشركات الخاصة فهي تمنح عطلة رسمية لمدة يومين مع احتفالات خاصة.

أهم فعاليات الاحتفال

المهرجانات الفنية وتزيين الشوارع بالأضواء المبهرة أهم الفعاليات- الصورة من pexels

تحتفل أبوظبي باليوم الوطني عبر سلسلة من الفعاليات البارزة والحفلات الموسيقية، ابتداءً من 1 ديسمبر، وأهم هذه الفعاليات:
حفل كوكبة من النجوم، حفل ليالي النجوم، احتفالات الألعاب النارية في أبوظبي.
كل هذا بجانب التقليد المميز وهو: تزين الألعاب النارية سماء كورنيش أبوظبي، ومدينة العين، ومنطقة الظفرة، بالإضافة إلى ذلك، تُقام عروض الألعاب النارية في عدة مناطق أخرى بأبوظبي.
كما تبذل بلدية أبو ظبي جهوداً لتجميل شوارع العاصمة بألوان علم الإمارات وتصاميم مجسمات فنية مبتكرة. وتتوزع هذه الزينة على الشوارع الرئيسية والفرعية، بالإضافة إلى الجسور في جزيرة أبوظبي والبر الرئيسي ومنطقة الكورنيش.
كما تستضيف دبي مجموعة متنوعة من الفعاليات، من الاحتفالات الغنائية إلى الألعاب النارية، وغيرها من الفعاليات التي تلائم الفئات العمرية كافة.

في اليوم الإماراتي...المرأة الإماراتية سيدة المبادرات الداعمة للمجتمع

مظاهر احتفالات اليوم الوطني الإماراتي

تقام الاحتفالات بالشوارع والفنادق ومراكز التسوق- الصورة من pexels

وفي الشوارع يرقص الإماراتيون الرقصات الشعبية التراثية. كما يتم إقامة العروض العسكرية والجوية احتفالاً بهذا اليوم. مع ارتداء ألوان العلم الإماراتي كرمز للعيد، كما يزينون منازلهم وأماكن عملهم، وسياراتهم، وشوارعهم، للاحتفال باليوم.
بالإضافة إلى ذلك فإنهم يقومون بتزيين أشجار النخيل بأضواء ألوان العلم كذلك الفنادق، ومراكز التسوق. بجانب إضاءة وسط مدينة دبي بالألعاب النارية، بالإضافة إلى إنارة علم الإمارات على برج خليفة.

تعليم الفتاة بالإمارات وما وصلت إليه

الإماراتية حاصلة على أكبر نسبة من بين نساء العالم في التمثيل الوزاري- الصورة من pexels
  • وإلى جانب تلك الاحتفالات هناك فخر من نوع ثان يحكي عن تعليم الفتاة وما وصلت إليه المرأة محلياً وعالمياً في دولة الإمارات العربية.
  • حيث تركز الدولة على أن ينعم الإماراتيون بالتعليم المجاني في المدارس الحكومية والجامعات، والقضاء على التفاوت بين الفتى والفتاة، وضمان تكافؤ فرص الوصول إلى جميع مستويات التعليم والتدريب المهني.
  • ووفقاً لدستور دولة الإمارات العربية المتحدة، يعتبر التعليم عاملاً أساسياً لتقدم المجتمع ،وهو إلزامي في مرحلته الابتدائية، ومجاني في مراحله كافة عبر أرجاء الدولة وفي يوليو 2012، أطلق مجلس الوزراء قانوناً جديداً ينص بإلزامية التعليم لكل من أكمل ست سنوات، واستمرارية إلزامه حتى التخرج من الصف 12، أو بلوغ سن الثامنة عشرة، أيهما يأتي أولاً.
  • وها هي المرأة الإماراتية اليوم وقد نالت حقوقها كاملة غير منقوصة؛ فهي حاصلة على أكبر نسبة من بين نساء العالم في التمثيل الوزاري، وتتقاسم مع الرجل عضويتها في قبة البرلمان "الإماراتي والمجلس الوطني الاتحادي"، كما تبوأت المرأة الإماراتية مكانة رفيعة في القطاع الدبلوماسي والتعليمي والشرطي والأمني والطبي والبيئي وغيرها من المواقع القيادية.
  • لقد قفزت دولة الإمارات العربية المتحدة إلى المرتبة الأولى عالمياً في تطور نسبة تعليم الفتيات، لجميع المراحل التعليمية خاصة الجامعية والدراسات العليا، ولقد وصلت نسبة الإناث في التعليم الجامعي في الإمارات إلى نحو 144,1% مقارنة بعام 1990 وهي من أعلى النسب في العالم.

أجمل ما قيل عن اليوم الوطني الإماراتي

مرحباً باليوم الوطني العظيم- الصورة من pexels

دولة لا ترضى إلا بالعزة لها ولأبنائها، كما أنها دوماً فاتحة لأبوابها بالحب والسلام والإخلاص، بتاريخها وحضاراتها وأمجادها.
مرحباً باليوم الوطني العظيم، أتى لينبض فينا بالحب والفخر، كل عام ودولة الإمارات العربية بخير، كل عام ومجدها ممتد.
يا بلادي يا أعز البلدان، يا بلادي يا أرض المجد والوجدان، كل عام والإمارات رافعة الرايات، كل عام وبلادنا كريمة عظيمة.
كل الحب والتهاني لدولة الإمارات، كل عام وكل عربي فخور بدولته، كل الحب والأمنيات بالسعادة والسلام لدولة الإمارات حكومة وشعب.
كل عام والفخر يملأ صدور أبنائك، كل عيد وطني وأنتِ عالية يا إمارات، الإمارات في يومها الوطني تبدو كالملكة وسط صقور العرب لامعة.