دراسات تؤكد: حكايات قبل النوم.. فوائدها للأطفال تفوق الخيال

صورة لأم تحكي قصة لطفلتها
حكايات قبل النوم..فوائدها تفوق الخيال

منْ منا لا يتذكر حكاية قبل النوم.. تلك التي كانت تحكيها الأم بصوت دافئ يبعث الأمان والفرحة بالقلوب الصغيرة، وهل ننسى القصص التي تحمل بداخلها متعة سرد الأم أو الجدة وهما يقلدان بصوتهما زئير الأسد في عرينه وشقشقة العصفورة فوق الغصن، والمعاني التعليمية التي تتضمنها، ما يساهم في تحفيز الأطفال على تحقيق أهدافهم، وزيادة كم تركيزهم واستيعابهم، وإلهامهم الخيال الذي يتخطون به التحديات التي يواجهونها في حياتهم.. وفوائد أخرى تفوق الخيال.
الحديث "سيدتي الأم" يتجدد مع كل نتائج حديثة للدراسات، التي لا زالت تبحث وتستقصي عن فوائد وتأثير قصص وحكايات الأطفال، والنتائج المذهلة التي تضيفها للطفل مستقبلاً.. اللقاء واستشاري طب نفس الطفل الدكتور عمرو حسان للشرح والتفسير.

فوائد ومزايا حكايات قبل النوم

  • تجعل الطفل مرتبطاً بالكتاب في المستقبل

غرس حب القراءة منذ الصغر

في دراسة ظهرت مؤخراً أعدها فريق بحث مكون من 50 طبيباً نفسياً وأستاذاً بعلم الاجتماع، اتضح أن هناك فوائد تضاف لما سبق التعرف عليه من وراء قراءة قصص الأطفال وسردها كحكاية قبل النوم.
من وصايا تلك الدراسة.. العمل على تجديد مكتبات الأطفال في المنازل، وبحث أشكال القراءة وتقنياتها، وكيفية تحفيز الأطفال، وغرس حب المطالعة في نفوسهم منذ الصغر.
ومن بين أشكال القراءة التي يحث المختصون على تجربتها من قبل الوالدين، القراءة لأطفالهم قبل النوم، لما لها من أهمية هذا الشكل وأثره الإيجابي على تعزيز صلة الطفل بالكتاب في المستقبل.

تعرفي على..حصاد 2023: أطرف كتب الأطفال

  • تعزيز العاطفة بين الطفل وأسرته

القراءة للأطفال قبل النوم تعزز الترابط العاطفي بين الطفل ووالديه، وتنمي العلاقة الإيجابية بين الطرفين، وتنقل إلى الطفل القيم وتُشعره بحنان الأم وعطف الأب، كما يجعلهما هذا النشاط يرتبطان في وعي الطفل بمتعة القراءة ودهشتها الأولى.

  • دافع للاكتشاف والتساؤل

    حكاية قبل النوم تحفز على التساؤل والبحث عن التفسيرات

إن القراءة للطفل قبل النوم من قبل أحد الوالدين، تحفز الطفل على طرح التساؤلات وتدفعه إلى البحث عن تفسيرات منطقية لما يصغي إليه من قصص.. وتنمي لديه الرغبة في الاكتشاف وحب المعرفة، شرط انتقاء الكتب المناسبة، بحيث لا تحوي قصصاً تثير الرعب في نفس الطفل أو تجلب له الكوابيس المزعجة.

تعرفي على..كيفية اختيار الكتب والقصص المناسبة لطفلك

  • تنمية حب القراءة مدى الحياة

تشير الدراسات الأكاديمية إلى أن القراءة للطفل قبل النوم تبني في وعيه صلة عاطفية تجاه القراءة، تستمر معه في مراحله العمرية المختلفة طوال حياته، وتنمي مهاراته الحسية المختلفة، وتجعله يتفوق في مرحلة التحصيل الدراسي على أقرانه.

  • تنمية مهارة التركيز

تعد القراءة من الأنشطة التي تتطلب انتباه الحواس والتركيز من أجل الربط بين الكلمات والجُمل، حتى يتحقق فهم المعنى الذي تشير إليه السطور المقروءة عند الإصغاء إليها، لذلك فإن من شأن القراءة للطفل قبل النوم أن تنمي لديه مهارة التركيز والإصغاء، وتعزز قدرته على الربط بين الأحداث المتسلسلة في القصة التي يستمع إليها.

  • مساعدة الطفل على النوم.. بعد القراءة

    القراءة أكثر الهدايا المفيدة التي يقدمها الآباء لطفلهم

حكايات قبل النوم تساعد الأطفال على الاسترخاء والاستعداد للنوم ، حيث تجعلهم ينصتون بتركيز ويصغون إلى من يقرأ لهم، إلى أن تغمض أجفانهم ويأخذهم النوم.
ولهذا تعد القراءة إحدى أكثر الهدايا المفيدة، التي يمكن للوالدين تقديمها للطفل ولأنفسهم، لهذا يوصى بأن يبدأ الآباء في قراءة قصص قبل النوم بصوت عالٍ لأطفالهم منذ ولادتهم.
والاستمرار في ذلك إلى مرحلة رياض الأطفال؛ فالقراءة المتسقة بصوت عالٍ تمنح الأطفال السبق في تعليمهم وتهيئة مهارات الاستماع الأساسية.
كما يمكن أن يساعد في الحفاظ على تكوين اتصال عاطفي بالقراءة والتعلم، يمكن أن يستمر مدى الحياة.. وهل تعلم سيدي الأب أن جلوس الطفل بدون حركة أثناء الاستماع إلى قصة جيدة قبل النوم، تساعد في تحسين تركيزه!
وهنا تعتبر مشاهدة التلفزيون مهمة سهلة بالنسبة للدماغ، بينما القراءة تسمح للدماغ بتقوية وبناء اتصالات جديدة.. وإذا تمت القراءة كثيراً خاصة قبل النوم، فإن الانتباه للقصة سيساعد الطفل على الاحتفاظ بالمعلومات.

  • تساعد على تنمية مهاراتهم الخاصة

فعندما تقرأ للأطفال يتولد لديهم حب القراءة بأنفسهم، كما أن قراءة القصص للأطفال ستساعدهم على التعلم وتحسين مفرداتهم ومهاراتهم اللغوية.. فقط شجعيهم على إعادة قراءة كتبهم وقصصهم المفضلة مراراً وتكراراً، وسيساعدهم هذا بلا شك على تحسين مهارات القراءة بأنفسهم.
فالقراءة تساعدهم على التقاط كلمات جديدة واستيعاب الجمل التي يمكنهم لاحقاً دمجها في حديثهم.. لذلك عندما يتعلق الأمر بمهاراتهم الخاصة، فإن أهمية القراءة للأطفال الصغار تتطلب جهداً ووقتاً من أجلهم!

  • تشجّع خيال الطفل

    وصف الشخصيات والأماكن والأشياء بالقصة.. يحفز خيال الطفل

لا يمكن أن يكون التلفزيون وحده مصدر إلهام لإبداع الطفل، فمن خلال القراءة والاستماع إلى وصف الشخصيات والأماكن والأشياء يمكن للأطفال إعادة إنشاء هذه الصور في رؤوسهم لإحياء القصة، فساعديهم على الهروب إلى عالم خيالي جديد.

  • يعلمهم الأخلاق

فغالباً ما تعلم الكتب الأخلاق للأطفال الصغار من خلال الشخصيات والمواقف في القصة، فيمكن أن يكون للأبطال الذين تم العثور عليهم في كتب وقصص الأطفال تأثير حتى بعد الانتهاء من القراءة، ففي كل ليلة تقرئين فيها مع طفلك، يتعلم معنى الصواب والخطأ ويستلهم ذلك من أفعال شخصيات في القصة.

نصائح قبل قراءة القصص للأطفال

دعي طفلك يختار القصص
  1. دعيهم يختارون القصص، حيث إن السماح لهم ببعض السيطرة سيثير شغفهم بالقراءة.
  2. اصطحبيهم إلى مكتبة أو متجر كتب، واسمحي لهم بتصفح المجموعة المختارة هناك، فهذا سيجعلهم متحمسين لوقت النوم.
  3. اجعليها مسلية، فعند الانتهاء من القراءة، استخدمي الدعابة لربط وقت قراءة القصص باللعب والمرح.
  4. اطرحي عليهم الكثير من التساؤلات للحفاظ على مشاركتهم. “ما رأيك ماذا سيحدث بعد ذلك؟”
  5. أو “ماذا يجب أن يفعل الأسد الآن؟”، فستساعدهم الأسئلة على البقاء مهتمين.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.