نصائح لتجنب نوبات الغضب لدى طفلك

صورة لطفلة تشعر بالغضب
التعامل مع غضب الطفل - الصورة من موقع Freepik

مع تقدم الأطفال في السن، ستواجه الأم العديد من التحديات التي يجب التغلب عليها مثل نوبات الغضب والتي يصاب بها بعض الأطفال بسبب عدم قدرتهم على التعبير عن مشاعرهم بطرق أخرى. للتحكم في سلوك طفلك، إليك وفقاً لموقع "بولد سكاي" ست نصائح لنوبات الغضب التي تحتاجين إلى معرفتها.
تعد إحدى أفضل الطرق للتعامل مع نوبات الغضب هي معرفة الإشارات غير اللفظية لدى الطفل، مما يساعد على فهم مشاعره بشكل أفضل ومساعدته في التعبير عن نفسه في أوقات الإحباط أو الغضب.

ما الذي يسبب نوبات الغضب عند الأطفال؟

تعد نوبات الغضب شائعة في مرحلة الطفولة-الصورة من موقع Freepik

تعد نوبات الغضب شائعة في مرحلة الطفولة إلى حد ما عند الأطفال من سن سنة إلى خمس سنوات. ومع ذلك، لمجرد أنها طبيعية، لا يعني أنه يجب التسامح معها تماماً. إليك أهم أسباب نوبات العضب وهي كالتالي:

  • الإحباط، أو الرغبة في جذب الانتباه.
  • الجوع أو التعب.
  • محاولة الطفل تجنب القيام بشيء ما.
  • تلبية جميع رغبات الطفل والتي تدفعه إلى البكاء والصراخ.

هل تدركين فوائد التعامل مع نوبات الغضب؟

نصائح للتحكم في نوبات غضب طفلك

1. تحكمي في هدوئك

تعد واحدة من أهم الطرق للتعامل مع نوبة الغضب لدى الأطفال هي تحكم الأم في هدوئها خاصة في التجمعات العائلية أو في الأماكن العامة، فقد يؤدي الصراخ أو الضرب رداً على نوبة غضب أو لأي سبب آخر. إلى تصعيد الأمور ولا يوجد ما يبرره على الإطلاق، وقد يؤثر على سلوك الطفل مستقبلاً.

2. معرفة سبب غضب الطفل

تعرفي كيف تتحكمين في نوبات غضب طفلك-الصورة من موقع AdobeStock

هناك طريقة أخرى للتعامل مع نوبة الغضب لدى طفلك ومحاولة تجنبها تماماً وهي التعرف على الأسباب التي تزيد من غضب الطفل مثل:

  • عدم الحصول على لعبة يريدها، أو مشاركتها مع الآخرين
  • رفضه لتناول أطعمة معينة

يجب الانتباه إلى أنه بمجرد التعرف على الأسباب يمكن التواصل مع طفلك بشكل أكثر فعالية وتقليل شدة نوبات الغضب وتكرارها. ستتمكنين أيضاً من تجنب المواقف التي يمكن أن تثير نوبات الغضب، بينما تستمر مهارات التواصل لدى طفلك في التطور.

3. تعليم الطفل طرق التعبير عن نفسه

نظراً لأن نوبات الغضب غالباً ما تكون وسيلة الطفل للتعبير عن نفسه، حاولي تعليم طفلك البدائل. تعد إحدى الطرق للقيام بذلك هي مساعدة أطفالك على تصنيف مشاعرهم منذ سن مبكرة، فهناك كتب وموارد رائعة متاحة لتعليم تعبيرات الوجه والتعبير بكلمات بسيطة فبدون هذه المفردات، سيستمر الطفل في الاعتماد على نوبات الغضب للتعبير عن نفسه.

4. التحدث مع الطفل

يجب محاولة التحدث مع الطفل مباشرة بعد نوبة الغضب-الصورة من موقع AdobeStock

يجب محاولة التحدث مع الطفل مباشرة بعد نوبة الغضب، وبمجرد أن يهدأ طفلك تماماً اجلسي وناقشي معه ما حدث. تأكدي دائماً من قدرته على التعبير عن مشاعره، عن طريق استخدام مصطلحات أو عبارات بسيطة، ومحاولة التعامل مع كل نوبة غضب كتجربة تعليمية.
يجب الانتباه إلى أنه عندما تُظهرين لطفلك أنك تقدرين مشاعره وتتفهمين سبب غضبه وإحباطه يعطي لطفلك الشعور بمزيد من الاهتمام والقدرة على تطوير سلوكياته.

5. لا تعززي السلوك السلبي

تعد أسهل طريقة لإنهاء نوبة الغضب هي الاستسلام لكل ما يطلبه طفلك، فإن القيام بذلك يعلمه أن هذه هي الطريقة المناسبة للحصول على ما يريد. وبالمثل، فإن احتضانهم أو التعبير عن التعاطف ظاهرياً أثناء نوبة الغضب يعزز داخلياً أن هذا السلوك مقبول. لذا يجب محاولة تجنب هذه التصرفات السلبية وبدلاً من ذلك يجب على الأم محاولة الحفاظ على هدوئها.

تعرّفي إلى أفضل طرق التعامل مع صراخ الأطفال

6. تشتيت انتباه طفلك

اللعب مع الطفل لتهدئة غضبه -الصورة من موقع Freepik

تعد إحدى الطرق الفعالة للمساعدة في التعامل مع نوبات الغضب هي تشتيت انتباه طفلك، فعند ظهور علامات بدء دخول طفلك في نوبة غضب حاولي أن تظهري له شيئاً قد يثير اهتمامه، مثل اللعب بلعبة، أو تشغيل بعض الموسيقى، أو التوجه للخارج للعب في الفناء. يمكن أن يساعد هذا في صرف انتباه الطفل عن الغضب وتهدئته.

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك