فوائد اﻟﺮﺳﻮم اﻟﻤﺘﺤﺮﻛﺔ ﻋﻠﻰ ﻟﻐﺔ وﺳﻠﻮك طفلك

صورة لطفل يشاهد الرسوم المتحركة
الرسوم المتحركة للأطفال - الصورة من موقع Freepik

توفر الرسوم المتحركة عددًا كبيرًا من المزايا التي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على نمو الطفل، على الرغم من أن بعض الأمهات قد تتجاهل فائدتها للطفل واعتبارها مجرد تسلية، إلا أنها في المقابل تساعد على تحسين التركيز والانتباه لدى الأطفال وتوسيع معارفهم و شغفهم بالتعلم.
لكل أم إليك وفقًا لموقع "raisingchildren" أهم المزايا التى توفرها الرسوم المتحركة للأطفال، يعزز قدرتهم على تعلم العديد من المهارات وتحفيز التفكير المنطقي والنقدي لديهم.

تعزيز التعلم

تعتبر الرسوم المتحركة للأطفال منصة مفيدة لتعزيز شغفهم بالتعلم - الصورة من موقع Freepik

تستخدم حلقات الرسوم المتحركة التعليمية قصصًا جذابة ورسومًا متحركة ملونة وعناصر تفاعلية لجعل التعلم ممتعًا وسهل الوصول إليه، فهي تغطي مجموعة واسعة من المواضيع التعليمية.
على الجانب الآخر تعتبر الرسوم المتحركة للأطفال منصة مفيدة لتوسيع معارفهم و شغفهم بالتعلم، وتتوافق في الوقت نفسه مع اهتمامات الطفل وتلبي احتياجاته التعليمية الفردية.

تعرفي إلى المزيد حول أسهل طرق لتعليم الأطفال الحروف

تعزيز الخيال والإبداع

تتمتع برامج الكارتون بقدرة رائعة على منح الأطفال القدرة على التفكير الإبداعي واحتضان خيالهم؛ وذلك لأنهم يتعرضون عند مشاهدة الرسوم المتحركة لمجموعة متنوعة من الأشخاص والأماكن و المغامرات المثيرة مع شخصياتهم المفضلة، مما يطور قدراتهم على التفكير الإبداعي وحل المشكلات وتغذية قدراتهم، والانتقال بهم إلى أساليب مبتكرة ومتعددة في التفكير والسلوك.

أسس قوية للتواصل

مشاهدة الرسوم المتحركة يساعد على تطوير قدرات اللغة والتواصل لدى الطفل، حيث تتضمن العديد من برامج الرسوم المتحركة كلامًا واضحًا وموجزًا ومفهومًا، مما يجعلها وسيلة مثالية لتعلم اللغة، حيث تزداد مفردات الأطفال، ونطقها، وبنية الجمل كما يتعرض الأطفال لمجموعة من الأنماط اللغوية واللهجات من خلال الرسوم المتحركة، مما يساعدهم على التعود على العديد من أشكال التواصل.
توفر الرسوم المتحركة أيضًا للأطفال فرصة رؤية مهارات التواصل الجيدة أثناء المشاهدة، مثل الاستماع النشط والتعبير عن الآراء والمشاعر كما أنهم يكتسبون القدرة على التحدث، والتعبير عن أنفسهم بشكل جيد، وفهم وجهات النظر المختلفة .

تعزيز الذكاء العاطفي

يمكن للأطفال استكشاف وفهم مشاعرهم بفضل الرسوم المتحركة - الصورة من موقع Freepik

يمكن للأطفال استكشاف وفهم مشاعرهم الخاصة في بيئة مألوفة ومريحة بواسطة الرسوم المتحركة مما يسمح للأطفال بالتعرف على مشاعرهم ومعالجتها وتعلم العديد من المهارات الاجتماعية.
على الجانب الآخر تعلم الأطفال للرسوم المتحركة يمنحهم المرونة والذكاء العاطفي وتطوير فهم أعمق لمشاعرهم ومشاعر الآخرين، وغالبًا ما تنقل برامج الرسوم المتحركة دروسًا قيمة في الحياة والقيم الأخلاقية، مما يساعد الأطفال على التنقل بين الخيارات الأخلاقية واتخاذ قرارات إيجابية.

قد يهمكِ الاطلاع على 7 نصائح لتنمية الذكاء العاطفي عند الأطفال

الوعي الثقافي والتنوع

قد يتعرض الأطفال لمجموعة متنوعة من الثقافات والعادات ووجهات النظر المختلفة، من خلال مشاهدة الرسوم المتحركة، كما تزود الطفل أيضاً بالعديد من المعلومات الثقافية المنتقاة، فعلى سبيل المثال تأتي بعض أفلام الرسوم المتحركة لتسلط الضوء على العديد من البيئات الجغرافية، فيما يسلط البعض الآخر الضوء على العديد من القضايا العلمية، على سبيل المثال ككيفية عمل أجهزة جسم الإنسان، الأمر الذي يساعد على تزويد الطفل بالعديد من المعارف في عمر مبكر.
على الجانب الآخر يساعد مشاهدة أفلام رسوم متحركة من ثقافات مختلفة على تعزيز الفهم للتنوع الثقافي.

تخفيف التوتر

تعد الرسوم المتحركة وسيلة للترفيه والاسترخاء للأطفال من خلال الضحك والغناء مع الأغاني الجذابة، والتفاعل مع الشخصيات المحبوبة فيمكن للأطفال الهروب من ضغوط الحياة اليومية أثناء مشاهدة الرسوم المتحركة، فهي تعد وسيلة للترفيه والاسترخاء، مما يساهم في تقليل التوتر والقلق كما يمكن أن تكون ملاذاً من الواقع اليومي، مما يساعد على تحسين المزاج والشعور بالراحة.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك