أفكار في البيت للعودة إلى المدرسة سترفع من حماس أطفالك

صورة أطفال متحمسين للمدرسة
أفكار في البيت للعودة إلى المدرسة

حان وقت العودة إلى المدرسة. بغض النظر عن عمر طفلك، فإن العودة إلى الفصل الدراسي قد تكون صعبة، حتى لو اشتريت حقيبة ظهر جديدة تشبه القطة أو الكلب الذي يحبه، وحتى لو أعددت لهم أفضل الوجبات، أو ذهبت معهم إلى المدرسة ووقفت بجانب بابها لأسبوع، ربما لا شيء يرضيهم، خصوصاً إذا كان أطفالك يتلقون تعليمًا افتراضيًا هذا الخريف أو الشتاء، فقد يواجهون بعض التحديات الإضافية في هذه المرحلة الانتقالية.
إليك بعض أفكار العودة إلى المدرسة التي ستسعد أطفالك حقًا، وستمنعهم من الشعور بالإحباط بسبب نهاية الصيف؟ وستجعلهم متحمسين للعودة.

حضري لطفلك حقيبة أشياء ترفيهية

حضري لطفلك حقيبة أشياء ترفيهية


هذه الفكرة مناسبة لجميع الأعمار، فاحصلي على علبة صغيرة تشبه حقيبة المكياج بسحاب، واملأيها بأشياء تعتقدين أن طفلك قد يجدها مفيدة أو مريحة عندما يعود إلى الفصل. اعتمادًا على عمره، قد تتضمن مجموعة العودة إلى المدرسة أشياء مثل العلكة أو الحلوى، والأقلام الممتعة، والملصقات، وفرشاة الشعر، واللوشن، وملمع الشفاه، ومعقم اليدين، وكرة التوتر، ومستحضر الوقاية من الشمس وكريم مطري للبشرة، وبضعة دولارات لآلة البيع أو ملاحظة مشجعة من الأم أو الأب. إذا كان لديك مراهق متذمر في بيتك، فحاولي استبدال الأشياء الجيدة للأطفال بالوجبات الخفيفة، أو العلكة، أو اللوشن الصغير أو معقم اليدين، أو زجاجة ماء أو بطاقة هدايا لمطعمه المفضل للوجبات السريعة.

اصطحبي طفلك في رحلة تسوق للعودة إلى المدرسة

هي أيضاً فكرة مناسبة لجميع الأعمار، وهذه طريقة أكيدة لتشجيع طفلك على العودة إلى المدرسة. (لأن أي طفل يحب الحصول على ملابس ولوازم مدرسية جديدة؟) لكن تأكدي من عدم مغادرة المنزل دون قائمة بالأساسيات (خاصة للتسوق). وتأكدي من عدم تفويت فرصة شراء الأشياء من تخفيضات العودة إلى المدرسة من المتاجر الكبيرة.

اخبزي مجموعة من الحلويات

اخبزي مجموعة من الحلويات


هي فكرة تسعد جميع الأعمار، فقد يكون وداع الصيف والترحيب بالفصول الدراسية (أو طاولة غرفة الطعام) انتقالًا صعبًا، ولكن لحسن الحظ، لا يوجد شيء لا يمكن أن يحله دفعة من بسكويت العودة إلى المدرسة، إذا استقبلت صينية البسكويت طلابك عندما يدخلون من الباب، فهناك فرصة جيدة أن ينسوا تمامًا مهمة الواجب المنزلي في اليوم الأول من المدرسة.

أنشئي كهفًا خاصًا بالأطفال في المنزل

هذه الفكرة مناسبة لطلاب المرحلة الابتدائية كل الأطفال يحبون فكرة تخصيص مكتب مميز لهم في البيت، وأنت سبق وطبقت هذه الفكرة في رمضان والأعياد، مثل عيد الأضحى، ويوم رأس السنة، بالتأكيد كانت مجدية، لأنها تزرع السعادة في قلب الطفل بشكل غريب، كرري هذه الفكرة قبل العودة إلى المدارس بيومين، وضعي في هذا الركن كتب الطفل الجديدة، وأقلامه ودفاتره، وعلبة عصير واحدة من أفكار الوجبات الخفيفة اللذيذة للأطفال، ودعيه يسترخي في داخله، ويقرأ ما يحبه. لا تترددي في صنع هذا الحصن أو الخيمة من البطانيات في غرفة المعيشة، التي تخلص الطفل من الغضب بسبب المدرسة، لذا فإن توفير مكان لهم للاسترخاء قد يكون مفيدًا.

قدمي لطفلك الكتب المصورة

قدمي لطفلك الكتب المصورة


وهذه الفكرة مناسبة لطلاب المرحلة الابتدائية، بالنسبة للأطفال الصغار، فإن قراءة كتب الصور عن اليوم الأول من المدرسة يمكن أن تساعد في إخماد بعض مخاوفهم وقلقهم.
كما يستطيع الكتاب المصوَّر أن يسهم في تشكيل ودعم مخزون الذاكرة عند الأطفال في المرحلة الابتدائية، وقد تبيَّن أنَّ مَنْ هم في مرحلة الطفولة الأولى يفضِّلون -من خلال الكتب– أن يستعيدوا بعضَ ما رأوه خارج البيت وهم في صحبة أمهاتهم من الأشياء والحيوانات والبشر، ويرغبون في أن يتذكروا أسماءها. دعي طفلك يتذكر اليوم المدرسي الأول، ويرويه لك بكل تفاصيله.

حضري وجبات غداء مدرسية لذيذة

الفكرة مناسبة لطلاب المرحلة الابتدائية، لذلك ابتعدي عن التقاليد في الأسبوع الأول من المدرسة. بالتأكيد، زبدة الفول السوداني والمربى في علبة مناسبة أمر جيد، ولكن لجعل طفلك يشعر بأنه مميز بشكل خاص، قومي بتجهيز بعض الأطعمة المفضلة لدى الطفل لتناولها على الغداء، مثل لفائف الديك الرومي بالسبانخ أو خبز البيتا بزبدة الفول السوداني أو لفائف البيتزا. وجربي أفكارنا المفضلة لعلب الغداء. أو إذا كان طفلك كبيرًا بما يكفي، فاجعليه يجهز غداءه بنفسه.

خصصي برطمانات لواجبات الطفل المنزلية

املأي برطمانات التعليب بأساسيات الواجبات المنزلية


هذه الفكرة مناسبة لطلاب المرحلة الابتدائية وهي رائعة لإنشاء محطة للواجبات المنزلية من علبة أدوات مائدة، املأي برطمانات التعليب بأساسيات الواجبات المنزلية، مثل أقلام الرصاص والعلامات والمسطرة والملصقات. يمكنك حتى وضع بعض الوجبات الخفيفة المنشطة في كوب واحد، مثل مزيج الجرانولا هذا، للمساعدة في الحفاظ على طاقة دماغ الطفل واستعداده للتغلب على الجبر.

زيني أساسيات العودة إلى المدرسة

هذه الفكرة مناسبة للأطفال من المرحلة المتوسطة، أضيفي لمسة شخصية إلى الخزائن والمخططات والدفاتر والمجلدات. سيحب طلاب المدارس المتوسطة إنشاء صور مجمعة وملصقات على أساسيات المدرسة. جرّبي مظهرًا أكثر تطورًا لطلاب المدارس الثانوية أو الكلية باستخدام شريط وأقلام تحديد مزخرفة، أو أقلام تحديد ذات رأس رفيع، أو أقلام رسم للكتابة في المجلات، ودفتر تدوين الملاحظات.

ابتكري مجلدات للعودة إلى المدرسة

ابتكري مجلدات للعودة إلى المدرسة


وهي فكرة مناسبة للأطفال من المرحلة المتوسطة وحتى سن الجامعة، اصنعي يدويًا مجلدات تنظم حاجيات الأطفال، حتى المرحلة الإعدادية، فسيستخدمونها يومياً، ويتعودون إعادة أغراضهم إليها، بهذا تحافظين على ترتيب مكتب دراسة الطفل الذي يخصه في غرفة نومه، اصنعيها كهدية أو أرسلي هذه الأفكار إلى طفلك ليصنعها بنفسه.

سجلي ابنك في الأنشطة والمنظمات المدرسية

وهي فكرة مناسبة للأطفال من المرحلة المتوسطة، هل تبحثين عن طريقة أخرى لتشجيع أطفالك الأكبر سنًا على العودة إلى المدرسة؟ اطلبي منهم التسجيل في الرياضات والأنشطة والمنظمات المدرسية! إذا كان طفلك المراهق (أو ما قبل المراهقة) يتجه إلى المدرسة الإعدادية أو الثانوية أو الكلية لأول مرة، فاطلبي منه إجراء القليل من البحث الإضافي قبل يومه الأول حتى يكون لديه فكرة جيدة عن الأندية التي يرغب في الانضمام إليها. يمكن لطلاب الكلية البحث قليلاً في موقع الكلية وصفحات وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على أفكار أيضًا.
*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص