الشاي المثلج أثناء الحمل.. هل هو آمن؟

صورة للشاي المثلج
الشاي المثلج أثناء الحمل.. هل هو آمن؟ - «المصدر: AdobeStock»
صورة للشاي المثلج
هل شرب الشاي المثلج أثناء الحمل آمن؟ - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامراة حامل تقيس نسبة السكر في الدم لديها
يتحكم في سكري الحمل - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة حامل تشعر بالألم
الآثار الجانبية لتناول الشاي المثلج أثناء الحمل - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة حامل مريضة
خصائص مضادة للأكسدة - «المصدر: Freepik»
صورة للشاي المثلج
صورة للشاي المثلج
صورة لامراة حامل تقيس نسبة السكر في الدم لديها
صورة لامرأة حامل تشعر بالألم
صورة لامرأة حامل مريضة
5 صور

تناول كوب من الشاي المثلج في يوم حار يمنح المرأة الحامل الطاقةويفيد صحتها أيضاً. ولكن، هل من الآمن تناول هذا المشروب خلال فترة الحمل؟ خاصة أنه يحتوي على الكافيين والسكريات، وهي ليست أفضل الأطعمة أثناء الحمل. فيما يلي، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، فوائد الشاي المثلج وآثاره الجانبية، والتأكد من أنه آمن لك أثناء الحمل أم لا.

هل شرب الشاي المثلج أثناء الحمل آمن؟

يحتوي الشاي المثلج المعبأ على الكثير من السكر «المصدر: AdobeStock»

يحتوي الشاي المثلج المعبأ على الكثير من السكر، لذا يجب تناوله باعتدال خلال فترة الحمل. ولكن في حالة الشاي المثلج المصنوع بالمنزل يمكنك تناوله؛ لأن الكافيين والسكر الموجوديْن فيه ليس كثيراً.
على الرغم من أن كمية الكافيين الموجودة في الشاي المثلج تختلف باختلاف العلامات التجارية، إلا أنه يوجد في المتوسط 12-18 ملغ من الكافيين في حصة واحدة من الشاي المثلج، ولكن يجب ألا تستهلك الحامل أكثر من 200 ملغ / يوم من الكافيين يومياً.

لذا يعد الشاي المثلج المصنوع بالمنزل هو الأكثر أماناً أثناء الحمل، حيث يمكنك ببساطة تقليل كمية السكر المضافة أو استخدام العسل بدلاً من السكر.

فوائد الشاي المثلج أثناء الحمل

يعد تناول الشاي جزءاً من نمط الحياة الصحي الذي قد تتبناه النساء الحوامل، فهو من أكثر المشروبات الصحية التي يجب تناولها على الرغم من احتوائه على الكافيين والسكر، ولكن له أيضاً بعض الفوائد المذهلة عند تناوله بكميات معتدلة:

1. ترطيب الجسم

إذا كانت درجة حرارة الصيف تجعلك تشعرين بعدم الارتياح، فإن الشاي المثلج هو أفضل طريقة للحصول على الترطيب والشعور بالانتعاش والتغلب على الحرارة، كما أنه يخفف من غثيان الصباح الذي يزعجك خلال فترة الحمل المبكرة، كما أن الكافيين الموجود في الشاي المثلج يمنح الحامل الكثير من الطاقة.

يمكنك أيضاً إضافة نكهات النعناع أو الليمون أو الزنجبيل إلى الشاي للشعور بالهدوء والاسترخاء وتجنب التوتر والقلق وتعديل مزاجك والتخلص من الأرق، وأيضاً الوقاية من حموضة المعدة، وعدم التعرض للإمساك خلال فترة الحمل.
قد يهمكِ الاطلاع على: التقلبات المزاجية للحامل في الشهور الأولى

2. خصائص مضادة للأكسدة

يحتوي الشاي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تعزز المناعة «المصدر: Freepik»

يحتوي الشاي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد على تجنب أي ضرر بسبب الجذور الحرة، مما يعزز مناعة الجسم لمقاومة العدوى وتجنب الإصابة بالعديد من الأمراض..

3. تعزيز صحة الدماغ

خلال فترة الحمل، من المحتمل أن تصبحي كثيرة النسيان، لذا يساعد تناول الشاي المثلج على تنشيط دماغك ويحافظ على صحته، حيث تعمل المواد الكيميائية الموجودة بشكل طبيعي في الشاي، والتي تسمى الفلافانول، على تعزيز قوة الدماغ وتساعد في استرجاع المعلومات.

4. التحكم في سكري الحمل

غنى الشاي بمادة البولفينول يساعد على التحكم في السكري «المصدر: AdobeStock»

يحتوي الشاي المثلج المعبأ على الكثير من السكر، لذلك يجب عليك تناول الشاي المثلج المصنوع بالمنزل، مما يساعد على تجنب أي فرص للإصابة بسكري الحمل.

على الجانب الآخر، ثبت أن مادة البوليفينول الموجودة بشكل طبيعي في الشاي، والتي تسمى الفلافونويد، فعالة ضد الالتهابات التي يمكن أن تؤدي إلى مقاومة الأنسولين. وبالتالي فإن إحدى أهم فوائد الشاي أثناء الحمل هو المساعدة في الوقاية من هذا المرض.

5. يعزز صحة الفم

يمكن أن يسبب الحمل مشاكل في الفم، لكن تناول الشاي المثلج يقلل من فرص الإصابة بالتسوس. لذلك، إلى جانب تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين يومياً، جربي تناول الشاي المثلج أيضاً؛ لتجنب تسوس الأسنان أثناء الحمل.

يحتوي الشاي على كمية كبيرة من مركبات الفلافونيد إلى جانب البوليفينول، وهما مادتان تمنعان تحول النشا إلى جلوكوز، وبهذه الطريقة يمنع انتشار وتكاثر البكتيريا على الأسنان، لأن تلك البكتيريا تتغذي بشكل أساسي على الجلوكوز، كما أن هذه البكتيريا تسبب رائحة كريهة في الفم .
قد يهمكِ الاطلاع على: نصائح لتجنب رائحة الفم الكريهة أثناء الحمل

الآثار الجانبية لتناول الشاي المثلج أثناء الحمل

تناول كميات كبيرة من الكافيين يمكن أن يسبب الإجهاض«المصدر: AdobeStock»

كانت هذه بعض الفوائد الشائعة للشاي المثلج. لكن خلال فترة الحمل، إذا كنت تتناولين الكثير من هذه المرطبات، فقد يشكل ذلك خطراً على الطفل والأم. فيما يلي قائمة ببعض الآثار الجانبية للإفراط في تناول الشاي المثلج أثناء الحمل:

  • تناول كميات كبيرة من الكافيين يمكن أن يسبب الإجهاض، لذلك يجب تجنب تناول الكثير من الشاي أو القهوة المثلجة.
  • يعمل الشاي المثلج كمدر للبول، مما قد يؤدي إلى كثرة التبول ويسبب فقدان الأملاح والمعادن الأساسية من الجسم. لذلك، لتجنب الجفاف يجب عليك عدم الإفراط من تناول الشاي المثلج.
  • تعتبر عيوب الأنبوب العصبي، مثل السنسنة المشقوقة مميتة للغاية، ويمكن أن تعرض حياة جنين للخطر. لذا عليك تجنب تناول الكثير من الشاي المثلج؛ لأنه يحتوي على الكافيين الذي يعتبر أحد الأسباب الرئيسية لتشوهات الأنبوب العصبي.
  • من المعروف أن الكافيين يسبب انخفاض وزن الطفل عند الولادة، لذا ينصح الأطباء بتناول كمية محدودة من الكافيين بشكل يومي، مما يعني التقليل من تناول الشاي المثلج.
  • الحديد معدن ضروري للغاية أثناء الحمل، لذا فإن نقص الحديد في الجسم يمكن أن يسبب فقر الدم. ولتجنب ذلك يمكنك زيادة محتوى الأطعمة الغنية بالحديد في نظامك الغذائي والتقليل من تناول الشاي.
  • يعد ولادة جنين ميت أحد أكثر الآثار الجانبية المميتة لتناول الشاي المثلج. لذا، حتى لو كانت لديك الرغبة في تناول الشاي المثلج، يجب عليك الالتزام بخطة نظامك الغذائي والتأكد من عدم تجاوز الحد المسموح به من الكافيين.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.سيدتي وطفلك فيسبوك