ملامح الجنين والحامل في الشهر التاسع

صورة لحامل تنتظر مولودها
ملامج الجنين والحامل في الشهر التاسع -الصورة من adobeStock
صورة تعبر عن فرحة ولهفة الحامل
حامل ترحب بمولودها القادم -الصورة من adobeStock
صورة لحامل تمسك بصور فحص الجنين
صور للجنين وهو يستعد للنزول برأسه أسفل الحوض -الصوة من AdobeStock
صورة لحامل في التاسع أمام الطبيب
لا بُدَّ من زيارة الطبيب حالة تزايد الانقباضات -الصورة من AdobeStock
صورة لحامل في التاسع
من الأعراض.. القلق وحرقة المعدة -الصورة من AdobeStock
صورة لحامل وبجانبها زوجها يدعمها
اطمئني.. مولود التاسع ينزل بصحة جيدة -الصورة من adobeStock
صورة لحامل في التاسع
التزمي بنظام غذائي وتجنبي الملابس الضيقة -الصورة من pexels
صورة لحامل تنتظر مولودها
صورة تعبر عن فرحة ولهفة الحامل
صورة لحامل تمسك بصور فحص الجنين
صورة لحامل في التاسع أمام الطبيب
صورة لحامل في التاسع
صورة لحامل وبجانبها زوجها يدعمها
صورة لحامل في التاسع
7 صور

ها قد وصلتِ، سيدتي الحامل، لنهاية الرحلة، وها أنت تستعدين للحظات المخاض وكلك شغف وترقب لرؤية المولود، وهو أيضاً بدأ يضيق بالمكان، ويستعجل النزول! يريد أن يكتشف العالم الذي يسمع أصواته، يود رؤية أمه بعد أن اعتاد صوتها ونام أشهراً على رنات دقات قلبها.
بالتقرير التالي نقرأ تفاصيل كثيرة تهم كل حامل مقبلة على الولادة وتستعد لها، ونتعرف إلى ملامح الجنين والحامل في الشهر التاسع، وعما يحدث بالشهر التاسع من أعراض للولادة، وفي النهاية نستفيد من بعض النصائح للأم الحامل، ومتى تذهب للطبيب. اللقاء واستشاري النساء والولادة الدكتور أحمد السيد إبراهيم.

الشهر التاسع من الحمل

مشاعر الحامل في التاسع بين الخوف من الولادة ولهفة رؤية وليدها -الصورة من AdobeStock

يعد الشهر التاسع من الحمل الذي يمتد بين الأسبوعين السابع والثلاثين والأربعين من أهم الأشهر بالنسبة للحامل؛ فمشاعرها تكون مختلطة بالخوف من موعد اقتراب ولادتها وما ستواجهه من ألم، وبمشاعر اللهفة لاحتضان جنينها، حيث تطرأ في هذا الشهر على الجنين والأم عدة تغيرات تمهيداً للولادة.

كيف تتصرفين إذا حان وقت الولادة ولا طلق! ما الأسباب والأضرار

شكل الجنين في الشهر التاسع

رأس الجنين متجه نحو الأسفل نحو عنق الرحم -الصورة منadobestock
  • يزداد حجم الجنين مع بداية الشهر التاسع؛ بحيث يصل طوله إلى ما يقارب 50 سنتيمتراً، ووزنه حوالي كيلوغرامين.
  • تكون بشرة الجنين ناعمة؛ نتيجة تراكم النسيج الشحمي تحت سطح الجلد، ويصبح في هيئة تمهده للولادة؛ حيث يكون رأسه متجهاً نحو الأسفل نحو عنق الرحم، وقدماه نحو الأعلى باتجاه صدر الأم.
  • تكون عظام الجمجمة لدى الجنين طرية ولينة، كما تزداد حركة الجنين في هذا الشهر.

معاناة الحامل في الشهر التاسع

معاناة من الأرق وحرقة المعدة وألم بالرأس-الصورة من AdobeStock

تعاني الحامل من الأرق؛ نتيجة ضغط الجنين وحجمه الزائد، وتظهر الصمغة؛ وهي طلائع حليب الثدي. كما تشعر الحامل بالإمساك، وتعاني من حرقة المعدة، وألم في الرأس، وتبرز انتفاخات في مناطق القدمين والوجه.
تظهر مشكلة البواسير، ودوالي الساقين، وتزداد الإفرازات، ويصبح لونها أبيض، وتكون مخاطية أكثر من ذي قبل. كما تشعر الحامل بصعوبة التنفس، ويزداد عدد مرات التبول لديها.

نصائح للحامل في الشهر التاسع

لا بُدَّ من الحرص على الحالة النفسية للحامل وتجنب الأرق -الصورة من pexels
  1. المحافظة على نظام غذائي متكامل ومتوازن، والإكثار من تناول الخضروات والفواكه؛ لاحتوائهما على الفيتامينات والألياف الغذائية التي تسهل عملية الهضم مثل: الطماطم، والخيار، والموز، وغيرها.
  2. الحرص على الحالة النفسية للأم الحامل، وتجنب مظاهر القلق، والانفعال، والتوتر، وابتعادها عن الأفكار المزعجة في ما يخص الولادة، وتنمية المشاعر الإيجابية لديها.
  3. تناول ما يقارب أربعة أكواب من الحليب أو اللبن الزبادي بشكل يومي، مع الابتعاد عن تناول المنبهات؛ كالقهوة، والشاي، والبهارات، والبصل؛ لما تسببه من أثر سلبي في الأعصاب.
  4. ممارسة رياضة المشي بشكل يومي؛ لتسهيل عملية الولادة وتنشيط الدورة الدموية، مع الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة الغنية بالدهون الضارة، والمشروبات الغازية.
  5. تجنب ارتداء الملابس الضيقة، والأحزمة الضاغطة، والأحذية ذات الكعب العالي؛ لأنها تؤثر في صحة الحامل وجنينها، والابتعاد عن أي مجهود شاق، مثل حمل الأثقال، وممارسة حركات شديدة .
  6. الحرص على النوم بشكل كافٍ، بحيث يُوصى بالنوم مدة تسع ساعات يومياً، وتجنب السهر؛ حتى لا تتعرض الحامل للإرهاق. الابتعاد عن أخذ الأدوية المهدئة دون الاستشارة الطبية؛ لأنها قد تحدث عيوباً خلقية للجنين.

حالة الجنين في التاسع

لا تقلقي.. الجنين في التاسع يقارب من النمو الكامل -الصورة من AdobeStock
  • الجنين في الشهر التاسع، الذي يبلغ من العمر 36 أسبوعاً، ويدخل في الشهر التاسع من الحمل؛ يقارب من النمو الكامل. من الآن وحتى نهاية فترة الحمل، سيزن الجنين على الأرجح ما بين 2.4 و3.6 كغم، ويصل طوله إلى نحو 45 سم أو أكثر.
  • يجمع جسده المزيد من الوزن؛ ما يمنحه مظهراً مستديراً وكاملاً، يصبح جلده ناعماً وعيونه مفتوحة. يتمتع معظم الأطفال الذين يُولدون في هذه المرحلة بصحة جيدة، حتى لو دخلتِ مرحلة الولادة والمخاض أو تمزق كيس السائل الأمنيوسي، فسيكون طفلك بخير على الأرجح.
  • إذا كنت بصحة جيدة وكان حملك غير معقد، فمن الأفضل السماح لحملك بالاستمرار بشكل طبيعي مع ولادة طبيعية في الأسبوع الـ39 أو بعد ذلك بقليل، وفي الشهر التاسع من الحمل تحصلين على إشارة بأن جنينك مستعد للولادة، وستشعرين بركلات من الذراعين والقدمين، أو عبر النظر إلى بطنك؛ حيث إن أطراف الجنين هي التي تركلك، وذلك بسبب نموه، وأن الجنين محصور بقوة في مساحة صغيرة داخل الرحم.
  • وبما إن الأعضاء متشنجة في الحجم؛ فستبدو الركلات مثل التشنجات أو التموجات، وقد تشعرين بضيق في التنفس بينما يضغط الرحم على حجابك الحاجز.
  • في بعض الأوقات خلال الشهر التاسع من الحمل، سيدفع الجنين نفسه نحو الأسفل إلى الحوض، مقترباً من الولادة، ويُشار إلى هذا على أنه "تحرك" من الجنين نحو الأسفل.
  • ومع ذلك، قد يكون من السهل بالنسبة لكِ التنفس الآن حيث تحرك الجنين قليلاً من تحت أضلاعك، ولكنك قد تشعرين أيضاً ببعض الضغط في الحوض.

اتصلي بطبيبك إذا لاحظتِ ما يلي:

الذهاب للطبيب عند وجود انقبضات قوية كل 5 دقائق -الصورة من AdobeStock
  • إذا أحسستِ بانقباضات قوية كل 5 دقائق.
  • إذا اعتقدتِ بأن السائل الأمنيوسي تمزق.
  • إذا نزفتِ بقعة من الدم يزيد حجمها عن حجم العملة المعدنية.
  • إذا أحسستِ بأن الجنين لا يتحرك لساعات عديدة أو تحرك حركات أقل من المعتاد.
  • إذا كنتِ تشعرين بحالة سيئة.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.