أطعمة خاصة لزيادة حجم الجنين وأخرى تجنبيها

صورة لحامل تتابع فحوص حملها
أطعمة خاصة لزيادة حجم الجنين وأخرى تجنبيها

رغم تأثر حجم الجنين بعوامل عديدة، بما في ذلك الوراثة والعوامل البيئية، فهناك تأثير للعوامل الغذائية كذلك، لهذا من المهم أن تتناول الحامل أطعمة خاصة لزيادة حجم الجنين، وأن تتبع نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً خلال فترة الحمل لدعم صحة الجنين ونموه، ويتم ذلك بانتقاء بعض الأطعمة وتناولها بشكل صحى ومعتدل، وتجنب أخرى أو محاولة التقليل من تناولها، وفي هذا الشأن، يفضل أن تستشيري أخصائي تغذية بجانب سؤال الطبيب المشرف على حملك؛ للحصول على توجيهات محددة ونصائح مفيدة لحالتك.
اللقاء مع الدكتورة هند محمد سلمي استشارية النسا والتوليد للشرح والتوضيح.

نظام غذائي خاص لزيادة حجم الجنين

نظام غذائي خاص يعتمد على الفواكه والخضراوات الطازجة

الألياف الغذائية

تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالمغذيات الأساسية، مثل الفواكه والخضراوات الطازجة، والحبوب الكاملة، والتي تساعد على تحسين الهضم ومنع الإمساك.

البروتينات الصحية

مثل اللحوم الخالية من الدهون، والأسماك، والبقوليات، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، هذه الأطعمة توفر الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها جسمك والجنين.

كميات كافية من الكالسيوم

ما يعزز نمو العظام والأسنان السليمة للجنين، تشمل مصادر الكالسيوم الجيدة الحليب ومنتجات الألبان، والسمك مثل السلمون والسردين، والمكسرات والبذور.

الحديد

يحتاج الجنين وجسمك إلى كميات كافية من الحديد لتكوين الدم وتطور الأعضاء، تشمل مصادر الحديد الجيدة اللحوم الحمراء، والدواجن، والسمك، والحبوب الكاملة، والبقوليات.

أطعمة تجنبيها أو قلِّلي استهلاكها

ابتعدي عن الأسماك ذات المستوى العالي من الزئبق

الأسماك ذات الزئبق العالي: تجنبي تناول الأسماك التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق مثل القرش والسمك السيف والتونة البيضاء الضخمة، يمكن تناول الأسماك الأخرى ذات مستويات زئبق منخفضة إلى متوسطة بانتظام.

الأطعمة غير الصحية: ابتعدي عن تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية فارغة ودهون مشبعة عالية؛ مثل الوجبات السريعة والحلويات المصنعة، قد تزيد هذه الأطعمة من الوزن ومن خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل؛ السكري وارتفاع ضغط الدم.

الأطعمة النيئة أو غير المطبوخة تماماً: ابتعدي عن تناول الأطعمة النيئة أو غير المطبوخة تماماً، مثل اللحوم غير المطهوة جيداً والبيض غير المطبوخ تماماً، للحد من خطر تعرضك للإصابة بالتسمم الغذائي.

الأطعمة غير النظيفة: تجنبي تناول الأطعمة التي قد تكون ملوثة بالبكتيريا أو الفيروسات، مثل الأطعمة غير المطهوة جيداً، أو الأطعمة المعرضة للتلوث في بيئة غير نظيفة. هذه التوصيات تختلف حسب حالتك الصحية الفردية، وتوصيات الطبيب، لهذا من الأفضل دائماً استشارة الطبيب المشرف على حملك، للحصول على توجيهات محددة خلال فترة الحمل.
قد يهمك التعرف على متى تبدأ الحامل في ممارسة الرياضة؟

نصائح للحفاظ على صحة الجنين خلال فترة الحمل

حاولي التقليل من الإجهاد والحصول على قسط كافٍ من الراحة
  • ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة: استشيري الطبيب قبل البدء في أي نشاط رياضي جديد أو ممارسة رياضة بشكل منتظم خلال فترة الحمل.
  • المشي والسباحة واليوغا : وتمارين الحمل المعتدلة قد تكون مناسبة، تجنبي الأنشطة الرياضية ذات الصدمات القوية أو التي تعرضك للإصابة.
  • الحفاظ على وزن صحي ومتوازن خلال فترة الحمل: زيادة الوزن قد تزيد من خطر الإصابة بمشاكل صحية للأم والجنين، تناولي كميات معقولة من السعرات الحرارية وركزي على الأطعمة الصحية والمغذية.
  • النوم الجيد: حافظي على نمط نوم منتظم وكافٍ، حاولي الحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم، يمكن استخدام وسائد الحمل المريحة لدعم الجسم والحد من التوتر والضغط على الظهر.

الاسترخاء والاستمتاع بتجربة الحمل

الاسترخاء والاستمتاع بتجربة الحمل
  • إدارة الإجهاد: حاولي تقليل مستويات الإجهاد والتوتر النفسي قدر الإمكان، بممارسة تقنيات الاسترخاء مثل؛ التأمل والتنفس العميق واليوغا، للمساعدة في تهدئة العقل والجسم.
  • العناية بالنظافة الشخصية والنظافة الغذائية: للوقاية من العدوى والأمراض الغذائية، مع تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب، مثل حمض الفوليك والحديد لدعم صحة الجنين.
  • زيارة الطبيب بانتظام: خلال فترة الحمل، لإجراء الفحوصات الروتينية وللتأكد من صحة الحامل والجنين، مع التأكد من اتباع جميع التوجيهات الطبية والتعليمات التي يقدمها الطبيب.
  • تجنب استخدام المواد الضارة: كالمواد الكيميائية الملوثة مثل المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية الصناعية التي يمكن أن تؤثر على صحة الجنين.
  • الاسترخاء والاستمتاع بتجربة الحمل: قد يكون التقاط الصور والكتابة في يوميات الحمل والمشاركة مع الشريك والأصدقاء، يساعد في خلق ذكريات جميلة لهذه الفترة.

ممارسة التمارين الرياضية في الشهور الأولى من الحمل

ممارسة التمرينات الرياضية في الشهور الأولى تحت إشراف الطبيب

يمكنك الاستمرار في ممارسة التمارين الرياضية في الشهور الأولى من الحمل؛ إذا كنت تمارسينها بانتظام قبل الحمل، وليس لديك أي مشاكل صحية معروفة.
ومع ذلك من الضروري أن تستشيري الطبيب المشرف على حملك قبل البدء في أي نشاط رياضي جديد، للتأكد من سلامة وملاءمة التمارين لحالتك الصحية الفردية.
انتبهي، في الشهور الأولى من الحمل، يحدث العديد من التغيرات الهرمونية والجسدية في جسم المرأة الحامل، وقد يكون لها تأثير على قدرتك على ممارسة بعض أنواع التمارين.
بعض النساء يشعرن بالغثيان والتعب في الشهور الأولى، وقد يؤثر ذلك على قدرتهن على ممارسة التمارين بنفس الكفاءة والقوة كما كنّ يفعلن قبل الحمل.
ولكن إذا كان الحمل لديك يسير بشكل طبيعي ولا توجد مشاكل صحية، يمكنك البدء في ممارسة التمارين الرياضية بشكل معتدل، مثل المشي السريع، أو السباحة، أو اليوغا، أو اللعب مع الكرة المطاطية.
ولكن تأكدي من عدم الإفراط في الجهد واستمعي إلى جسمك، إذا شعرت بأي توتر أو آلام غير طبيعية، و إذا كنت غير متأكدة من مدى ملاءمة التمارين، فلا تترددي في استشارة الطبيب.
يجب أن تتبعي إرشادات السلامة العامة لممارسة الرياضة خلال فترة الحمل، مثل التدفئة والتمدد قبل وبعد التمرين، وشرب الكميات الكافية من الماء للبقاء رطبة، وتجنب التمارين التي تتطلب القفز أو الاستدارة السريعة .
تساعد التمارين على الحفاظ على اللياقة البدنية والنشاط، وتخفيف بعض الأعراض الشائعة مثل آلام الظهر والتعب ومع ذلك، يجب أن تستجيبي لاحتياجات جسمك الفريدة وأن تتوقفي عن ممارسة التمارين إذا شعرت بأي عدوى أو مشاكل صحية أخرى.
ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.