فوائد ماء الشعير لصحة الحامل والجنين وكيف يمكن تناوله بأمان؟

صورة لامرأة تحمل كوباً
ماء الشعير للحامل - الصورة من موقع AdobeStock

يُعد ماء الشعير مشروباً صحياً مصنوعاً من حبوب الشعير، ويتم تحضيره عن طريق نقع حبوب الشعير وغليها ثم تصفيتها، ويمكن تناوله بمفرده أو إضافة مكونات مثل العسل أو عصير الليمون. يُعد ماء الشعير من المشروبات المعروفة بفوائدها الغذائية، وذلك لأنه مصدر جيد للألياف والفيتامينات والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، ومع ذلك وفقاً لموقع "هيلث" يجب على النساء الحوامل المصابات بحساسية الغلوتين والاضطرابات الهضمية تجنب تناوله، إليكِ مجموعة فوائد أخرى لا تعرفينها لماء الشعير وكيف يمكن للحامل تناوله بأمان.

هل من الآمن تناول الشعير أثناء الحمل؟

ماء الشعير غني بالألياف والفيتامينات -الصورة من موقع AdobeStock

من الآمن بشكل عام تناول ماء الشعير أثناء الحمل، فهو مشروب غني بالعناصر الغذائية، ويمكن أن يوفر العديد من الفوائد الصحية للنساء الحوامل. فهو غني بالألياف والفيتامينات والمعادن الأساسية التي تدعم نمو الجنين وتساعد في عملية الهضم.
يحتوي أيضاً على خصائص مدرة للبول يمكن أن تساعد في تقليل التورم واحتباس الماء. ومع ذلك، يجب عدم الإفراط في تناوله، حتى لا يتسبب في إصابة الحامل ببعض الضطرابات الهضمية مثل الانتفاخ والغازات.

يوصى بتناول ما لا يزيد عن 1-2 أكواب من ماء الشعير يومياً. من المهم أيضاً استشارة الطبيب قبل إضافة ماء الشعير إلى نظامك الغذائي، خاصة إذا كان لديك أي حالة طبية كامنة أو تتناولين أي أدوية.

تعرفي إلى المزيد عن فوائد قهوة الشعير للحامل

فوائد تناول ماء الشعير أثناء الحمل

1. تخفيف الغثيان والقيء

غالباً ما يكون الحمل مصحوباً بغثيان الصباح والقيء ولكن يمكن أن يساعد ماء الشعير، بسبب خصائصه المهدئة والمبردة، في تخفيف أعراض غثيان الصباح.
يساعد غناه بالألياف في تنظيم عملية الهضم والتقليل من فرص إصابة الحامل بالإمساك والذي يُعد من المشاكل الشائعة أثناء الحمل.

2. سكري الحمل

يساعد تناول ماء الشعير في التقليل من فرص الإصابة بسكري الحمل، فهو طعام ذو مؤشر جلايسيمي منخفض، مما يعني أنه يطلق السكر في مجرى الدم ببطء، مما يمنع أي ارتفاع مفاجئ في مستويات السكر في الدم، وذلك إضافة إلى غناه بالألياف، التي تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم ومنع مقاومة الأنسولين.

3. تقوية المناعة

ماء الشعير مدر طبيعي للبول -الصورة من موقع AdobeStock

يمكن أن يضعف الحمل جهاز المناعة ويجعل الحامل أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والأمراض، ويساعد تناوله أيضاً على تحسين ميكروبيوم الأمعاء، مما يعزز نمو البكتيريا المفيدة التي تساعد في عملية الهضم وتحمي من البكتيريا الضارة.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر ماء الشعير مدراً طبيعياً للبول، يساعد في تقليل احتباس الماء والتورم في الجسم، وهو أحد الأعراض الشائعة أثناء الحمل.

4. ترطيب الجسم أثناء الحمل

يساعد تناول الحامل لماء الشعير في ترطيب الجسم والحفاظ على مستويات السائل الأمنيوسي ودعم نمو الجنين. يعتبر ماء الشعير أيضاً بديلاً منخفض السعرات الحرارية ومنعشاً للمشروبات السكرية، مما يجعله خياراً صحياً للنساء الحوامل. كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين سي والحديد والكالسيوم، والتي تعتبر ضرورية لحمل صحي.

5. التحكم في ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم مشكلة شائعة أثناء الحمل-الصورة من موقع Freepik

يُعد مشروب ماء الشعير من أكثر المشروبات التي تساعد في تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم، فهو منخفض الصوديوم، مما يمكن أن يساعد في تقليل احتباس الماء والتورم أثناء الحمل، وذلك لأن ماء الشعير له تأثير مدر للبول أيضاً، مما يساعد في طرد السموم والسوائل الزائدة من الجسم ومنع التهابات المسالك البولية وتقليل خطر حصوات الكلى.

الاحتياطات الواجب اتخاذها عند تناول ماء الشعير أثناء الحمل

على الرغم من أن ماء الشعير آمن وصحي لتناوله بشكل عام خلال فترة الحمل، فمن الضروري اتخاذ الحامل لبعض الاحتياطات إذا كنتِ تعانين من الاضطرابات الهضمية أو عدم تحمل الغلوتين.

من المهم ملاحظة أيضاً أن ماء الشعير يمكن أن يكون له تأثير مدر للبول، مما يزيد من فرص إصابة الحامل بالجفاف إذا لم يتم تناوله باعتدال.

علاوة على ذلك، يوصى بتحضير ماء الشعير في المنزل باستخدام حبوب الشعير الطازجة والعضوية والمياه المفلترة. وتجنب تناول ماء الشعير المعبأ أو المعالج، لأنه قد يحتوي على سكريات مضافة أو مواد حافظة أو نكهات صناعية يمكن أن تكون ضارة لكل من الأم والجنين.

قد يهمكِ الاطلاع على كل ما تريدين معرفته عن حساسية الحمل

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك