أسلوب وعادات غذائية خاصة للحامل في رمضان..تدرّبي عليها

صورة لحامل وزيارة للطبيبة
حامل صائمة تبتسم للطبيبة

شهر رمضان على الأبواب، أيام قليلة ويأتي محملاً بكل الخير والبركة لأهله، الشهر الذي تنتظره جميع الفئات العمرية؛ طفل صغير وكبير وآباء وأجداد، وحتى الحامل في شهورها الأولى كانت أو الأخيرة، والتي تختار الصيام، مادام لا يوجد أي عائق طبي أو ضرر على صحة حملها والجنين، وبشرط المتابعة المنتظمة مع الطبيب، وإخباره بكل عارض مرضي يحدث لها أثناء الصيام.
التقرير التالي يستعرض الأسلوب الغذائي للحامل في رمضان، وكذلك العادات التي ينبغي أن تسير وتعود نفسها عليها؛ لضمان صيام مقبول وإفطار صحي شهي.
اللقاء وخبيرة التغذية الدكتورة منال العسّال للشرح والتفصيل.

المتابعة الطبية حرصاً على تطور أي عارض طبي

انتبهي من الشعور بالصداع والإعياء وألم أسفل البطن في الصيام

اخبري الطبيب بأي عوارض مرضية تشعرين بها أثناء الصيام، مثل الدوخة أو الدوار أو الصداع أو القيء المتكرر، أو الإحساس بالإعياء الشديد، أو الشعور بآلام أسفل البطن، فقد تكون إنذاراً بحدوث ولادة مبكرة .
تناولي كميات كافية من السوائل، خاصة الماء، من الإفطار وحتى السحور؛ لتجنب الجفاف، خاصة في فصل الصيف، بما لا يقل عن لتر ونصف أو لترين، مع التخفيف من السكريات والحلويات والمعجنات والمشروبات الغازية.
تناولي الفواكه الطازجة والخضراوات بما تحوي من الفيتامينات والمعادن للجسم، ولا تنسي التركيز على تناول اللحوم والأسماك المطهية بشكل جيد، والتي توفر للحامل كميات جيدة من البروتينات الضرورية لنمو الجنين.

خذي نسبة من كل من العناصر الغذائية

تناولي نسباً متوازنة من العناصر الغذائية
  • احصلي على نسب متوازنة من البروتينات والكربوهيدرات، وتجنبي المشي لمسافات طويلة أو القيام بأعمال مجهدة، وابتعدي عن الوقوف تحت أشعة الشمس لفترات طويلة حتى لا يحدث جفاف بالجسم.
  • التخفيف قدر الإمكان من المشروبات التي تحتوي على الكافيين؛ مثل الشاي والقهوة والكولا؛ لأنها مدرة للبول وتؤدي لخسارة السوائل من جسمك، وحافظي على فترات نوم كافية، وتجنبي الإرهاق في العمل أو في الأعمال المنزلية.
  • اجعلي وجبة الإفطار وجبة خفيفة وصحية، وتأكدي من حصولك على نسب متوازنة من البروتينات والكربوهيدرات والدهون، وتناولي الحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالألياف -مثل الخبز الأسمر والشوفان- لتجنب الإمساك.

لا تتركي وجبة السحور بحجة النوم للراحة

لا تهملي وجبة السحور ولكن لا تقبلي على المقليات فيها

وجبة الإفطار والسحور وجبتان أساسيتان، لا تتركي واحدة منهما، على أن تحتوي وجبة السحور على السوائل والخضراوات، التي تساعدك على تحمّل العطش خلال فترة الصيام، واعملي على تناول وجبات صغيرة بين الإفطار والسحور، من المغرب وحتى الفجر، كل 2-3 ساعات لحاجة الجنين للسعرات الحرارية.
انتقي ما يفيد حملك وصحة الجنين، تناولي أربع حصص من الحليب واللبن يومياً؛ لتوفري لجسمك كمية من الكالسيوم، وامتنعي عن تناول الكبد ومكملات كبد السمك ما يرفع من احتمالات إصابة الجنين بالتشوهات.
الابتعاد تماماً عن استهلاك التونة؛ نظراً لاحتوائها على كميات كبيرة من الزئبق، الذي يزيد من احتمالات إصابة الجنين بإعاقات ذهنية في المستقبل، وركزي على الخضراوات والفواكه؛ لاحتوائها على مواد غذائية مهمة لنمو الجنين.

اهتمي بالسوائل الصحية والمشروبات الرمضانية

مع ارتفاع الحرارة اهتمي بالسوائل وشرب الماء

رمضان 2024 سيبدأ بارتفاع في درجات حرارة الجو، لهذا تناولي السوائل الصحية؛ بالإكثار من شرب الماء، 8-12 كوباً يومياً، وتجنبي العصير أو المشروبات الغازية، ولا مانع من بعض المشروبات الرمضانية، مثل الخروب والعرقسوس.
ولا تنسي الحبوب الكاملة؛ مثل الأرز باللبن والخبز المصنوع من طحين قمح كامل، البرغل، والشوفان؛ لأنها تساعد على الشعور بالشبع، فتحميك من زيادة الوزن والإمساك.
تفادي الحلويات؛ لأنها تزود الجنين بسعرات حرارية فارغة؛ أي خالية من المواد الغذائية الضرورية للنمو، واشربي الزنجبيل، حال إصابتك بسوء الهضم أو الغثيان.

غذاء الحامل في رمضان

توقفي تماماً عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين

لا تكثري من تناول القهوة يكفي200 جرام من الكافيين يومياً

كالقهوة والشاي، وحتى الشاي الأخضر، والمشروبات الغازية والشوكولاتة قبل البدء في تناول وجبة الإفطار أو السحور؛ تجنباً للصداع، ويكفي 200 جرام من الكافيين يومياً.
ابدئي وجبة الإفطار بتناول 3 ثمرات من التمر وكوب من الحليب في أول إفطارك، ثم الطعام بعد نصف ساعة، مع التركيز على البروتين؛ لأهميته للجنين ؛ وذلك خوفاً من عسر الهضم وضيق التنفس.
الابتعاد عن الأطعمة الدسمة ذات الدهون والسكريات والأطعمة المكررة، التي يمكن أن تسبب عسر الهضم، وكذلك الأطعمة المحفوظة أو المعلبة؛ لاحتوائها على المواد الحافظة.

احرصي على الخضوع للفحوصات الطبية بانتظام

مثل قياس مستويات السكر في الدم، حتى تتجنبي مضاعفات سكر الحمل وفقر الدم، وقد تتعرضين لبعض المضاعفات الناتجة عن الصيام، كالشعور بالغثيان وانخفاض وزن المولود والدوار، وتُنصح بسرعة مراجعة الطبيب و شرب كمية من الماء بعد إضافة بعض السكر والملح إليه.

حالات تستلزم استشارة الحامل للطبيب في رمضان

رمضان كريم
  • حالة حدوث أي تراجع في وزنك، أو عدم حدوث الزيادة المتوقعة، عليك زيارة الطبيب، بارك الله في صيامك وجازاك كل الخير، وأمدكٍ بالصحة والعافية في رمضان والشهور التالية.
  • حالة الشعور بالعطش الشديد، وما يعني بالضرورة تعرض الحامل للجفاف، وبالتالي تصبح عرضة للإصابة بالتهاب في المسالك البولية ومضاعفات أخرى.
  • حالة تغير لون البول ورائحته وانخفاض ملحوظ في عدد مرات التبوّل، أو الشعور بالصداع أو الآلام الأخرى، أو ارتفاع حرارة الجسم، وكلها علامات تدل على أن الحامل تتعرض لالتهابات.
  • حالة الشعور بالغثيان والتقيؤ، أو حدوث تغيّر ملحوظ في حركة الجنين؛ مثل توقفه عن الحركة الدورانية، كلها أمور تستلزم ضرورة التوجه للطبيب وأخذ استشارته، خوفاً من حدوث ولادة مبكرة.
  • حالة الأم المرضعة إن لاحظت أياً من علامات نقص السوائل في الجسم؛ كالشعور الشديد بالعطش، التعب، الإرهاق، الدوار، الصداع ،وحدوث تغيرات على لون البول ورائحته، تصبح هناك ضرورة للإفطار، بعد استشارة الطبيب.
  • في حال تناول عصير فواكه يحتوي على السكر أو محلول ملحي وأخذ قسط من الراحة، ولم تشعر السيدة المرضعة بالراحة بعد 30 دقيقة من تناول السوائل، عليها مراجعة الطبيب.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة آو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.