خطوات المشي وفقاً لأشهر الحمل..فلا تتعديها

صورة لحامل وشعور بالراحة مع المشي
المشي للحامل من أنسب أنواع الرياضات

عادة ما تزداد رغبة الحامل في الاستراحة وتقليل المجهود البدني أثناء أشهر الحمل، وهو شعور طبيعي؛ نظراً لزيادة وزن الحامل والتي يدخل فيها وزن الجنين، وأسباب أخرى تؤدي إلى ارتفاع مستوى الكسل وحاجتها إلى الراحة، والسؤال : هل من طريقة لتشعر الحامل بالاسترخاء والراحة- دون الجلوس أو النوم على السرير- وهل مشي الحامل أحد الخيارات ؟ وهل تختلف خطوات مشي الحامل في الشهر الأول عنه في شهر آخر؟.
وتأتي الإجابة على نقيض ما يتوقعه كثير من الناس، حيث توصي جميع المنظمات الصحية الحامل بممارسة الرياضة، والمشي بالتحديد أفضلها،
بل وعدم اقتصاره على الشهور الأولى وحدها أو الشهر الأخير فقط لتسهيل عملية الولادة؛ ذلك لما للمشي من فوائد صحية ونفسية كثيرة.
اللقاء ومدربة اللياقة البدنية للحوامل الدكتورة سامية سليمان للشرح والتوضيح.

فوائد المشي للحامل

المشي بانتظام يقلل من خطر مضاعفات الحمل
  1. المشي، الخيار الأنسب والأفضل في مجموعة الرياضات التي يمكن للحامل ممارستها ؛ نظراً لفوائده العديدة للحامل.
  2. المشي بانتظام يقلل من حدوث مضاعفات أثناء الحمل والولادة، إذ يقلل من احتمالية الإصابة بسكر الحمل، وفرص الولادة القيصرية.
  3. يساعد المشي على خسارة الوزن، مما يقلل من خطر الولادة المبكرة، كذلك يساعد على استعادة الوزن الطبيعي بشكل سريع بعد الولادة.
  4. يحسن المشي الحالة المزاجية؛ إذ إن الحمل يسبب تقلبات مزاجية وشعوراً بالقلق يصل لحد الإصابة بالاكتئاب.
  5. المشي يحد من التعب والإنهاك للحامل؛ ويتم ذلك حالة المشي مدة 120 دقيقة أسبوعياً كحدّ أدنى.
  6. للمشي قدرة على تقوية عضلات البطن الضعيفة، فيخف ألم أسفل البطن وتقل الأوجاع.
  7. يساعد المشي على النوم بسهولة؛ إذ يساعد على حرق الدهون التي تسبب الإجهاد، فتزيد الرغبة في النوم.
  8. يساعد المشي- قبل النوم- على تقليل كمية الماء الممتصة من الأمعاء، وتحريك الجهاز الهضمي، مما يساعد على ليونة الفضلات وتخفيف الإمساك.
  9. خطوات المشي تمد الجسم بالقوة ومنها تقوية العضلات، مما يساعد على تخطي مرحلة الحمل بسهولة، والتعافي منها سريعاً.
  10. يساعد المشي على وقاية القلب والأوعية الدموية من الأمراض، كذلك يساعد على تقليل خطر الإصابة بالجلطات الدموية.
  11. يقلل المشي من خطر الإصابة بمقدمات الارتجاع أو تسمم الحمل، وذلك يحدث عند المشي لفترات مناسبة خلال فترة الحمل.

نصائح لتجنب زيادة الوزن

نصائح للحصول على فوائد المشي دون أضرار

المشي يساعد على فتح شهية الحامل وانتظام غذائها
  • تعد آلام البطن للحامل أمراً طبيعياً نتيجة تمدد عضلات البطن لاحتواء الجنين، لكن على الرغم من فائدة المشي للحامل، إلا أنه قد يسبب آلاماً في أسفل البطن، وينصح في تلك الحالة بأخذ قسط من الراحة، والاستلقاء، والتأكد من عدم وجود أي أعراض أخرى.
  • ملاحظة الأعراض التي تستدعي التوجه الفوري للطبيب، مثل النزيف أو نزول أي سوائل، وحالات الصداع وألم الصدر، ذلك للتأكد من عدم وجود خطر الولادة المبكرة.
  • ضرورة الحفاظ على رطوبة الجسم، من خلال شرب حوالي 2.8 لتر من الماء يومياً، وتجنب المشي في الخارج عند ارتفاع درجات الحرارة، مع أخذ قسط من الراحة عند التعب، وتقسيم المشي على عدة مجموعات أو فترات.
  • الحفاظ على اتجاه النظر للأمام، تجنباً للدوار والدوخة، والذي قد يحدث للحامل نتيجة ازدياد شعورها بالجاذبية الأرضية، مع الحفاظ على المشي بالقرب من مكان يحتوي على مرحاض، إذ يزداد احتياج الحامل لدخول الحمام بشكل طبيعي، وقد يزيد المشي من تلك الحاجة أيضاً.

احذري الولادة المبكرة

اختلاف طريقة المشي- عدد الخطوات- وفقاً لأشهر الحمل

المشي للحامل في الشهر 1-3

المشي في الشهور الأولى يختلف عنه بالشهور الأخيرة

تختلف طريقة المشي للحامل في الشهر التاسع عن الشهر الأول، وكذلك مدة المشي وعدد الخطوات في الشهر التاسع عن الشهر الأول. وإليكم التفاصيل:
قد يسبب المشي للحامل في الشهر الثالث وما قبله من شهور الحمل قليلاً من التعب، إذا لم تكن رياضة المشي أو غيرها من الرياضات جزءاً من النظام اليومي الطبيعي قبل الحمل.
وينصح في تلك الحالة بالمشي لمدة 5 دقائق فقط يومياً في البداية، ثم زيادتها تدريجياً حتى تصل إلى 30 دقيقة يومياً، ويمكن البدء مباشرة في المشي لفترات أطول إذا كانت الحامل تمارس أي نوع من الرياضات بطبيعة الحال قبل الحمل.

المشي للحامل في الشهر 4-6

في الثلث الثاني تزداد طاقة الحامل وتمشي بوتيرة أسرع

يختلف المشي في الثلث الثاني من الحمل قليلاً، إذ تزداد الطاقة لدى الحامل في تلك المرحلة، فيمكن أن تزداد خطوات المشي، وبوتيرة أسرع وعدد خطوات والتعرق أكثر، لكن ينبغي تجنب المشي الذي يسبب الشعور بالإرهاق أو التعب الشديد.

المشي للحامل في الشهر7-9

المشي في الشهر التاسع يسهل عملية الولادة

يحتاج المشي في الجزء الثالث من الحمل إلى اتخاذ بعض الاحتياطات الهامة، مثل تجنب المشي على الأراضي غير المستوية، والالتزام بالأراضي التي لا تحتوي أي عوائق، وذلك لتجنب السقوط.
كذلك يمكن استخدام حزام دعم الحمل، في حال الشعور بالتعب أو الثقل نتيجة كبر البطن، إذ يساعد هذا الحزام على تخفيف الحمل عن المرأة الحامل.
*ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.