فوائد التفاح الأخضر للحامل.. عناصر غذائية لا تُحصى

صورة لحامل تأكل التفاح الأخضر
التفاح الأخضر يحوي الكثير من العناصر الغذائية

يُعد التفاح الأخضر من أهم أنواع الفواكه التي يُنصح بتناولها للسيدات الحوامل خلال مراحل الحمل المختلفة؛ حيث يتميز بقيمته الغذائية العالية، نظراً لاحتوائه على العديد من الفيتامينات، والمعادن، والأحماض، والألياف التي تضمن صحة المرأة الحامل، وسلامة جنينها.
وفوائد التفاح الأخضر للحامل عديدة؛ فهو جيد للهضم ويُحسِّن شهية الحامل، ويمكن أن يمنع العديد من مضاعفات الحمل؛ مثل تسمم الحمل.
في هذا التقرير نتعرف على فوائد التفاح الأخضر للحامل والقيمة الغذائية التي يحويها، بجانب عقد مقارنة بسيطة بينه وبين التفاح الأحمر.
اللقاء واختصاصية التغذية الدكتورة سمية الشاذلي للشرح والتوضيح.

1- القيمة الغذائية للتفاح الأخضر:

التفاح الأخضر يحوي الكثير من العناصر الغذائية
التفاح الأخضر يحوي الكثير من العناصر الغذائية

 

  • فيتامين سي 5 مجم...فيتامين أ 5 مجم.
  • الثيامين 20 مجم...ريبوفلافين 25 مجم.
  • بروتين 25 جم...بوتاسيوم 110 جم.
  • فسفور 12 مجم...حمض البانتوثينيك 60 مجم.
  • النياسين 90 مجم...مغنسيوم 6 مجم.
  • حديد 10 مجم...حمض الفوليك 5 مجم.
  • الألياف 5 جم...طاقة 220 كيلو جول.
  • كالسيوم 10 مجم...كربوهيدرات 15 جم.

2- فوائد التفاح الأخضر للحامل

التفاح الأخضر يقاوم الكثير من أمراض الحمل
  • يُساعد على تقوية القلب والوقاية من أمراضه؛ بسبب احتوائه على البوتاسيوم، كما يضبط معدّل ضغط الدم، ويحول دون ارتفاعه.
  • يُساعد على خفض الوزن، وحرق الدهون المتراكمة في الجسم، وذلك بفضل احتوائه على نسبة مرتفعة من الألياف النباتية الغذائية المهمة.
  • يُقاوم مشاكل الكلى، ويعالج الأمراض الجلديّة، كما يقي من الإصابة بها، يهدئ حدة السعال، ويطرد البلغم، وبالتالي يُقلّل من الشعور بالاحتقان.
  • يحتوي على كميات وفيرة من المعادن مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم.
  • يحتوي على نسبة عالية من عنصر البكتين الذي يُحسن من الجهاز الهضمي، ويساهم في تليين الأمعاء وطرد السموم من الجسم.
  • يُساعد على تقوية الدم؛ برفع معدّل الهيموغلوبين، حيث ينتج ذلك عن زيادة في إنتاج خلايا الدم الحمراء؛ لأنّه غني بعنصر الحديد.
  • يقوي مناعة الحامل وجنينها ضد الأمراض والعدوى المختلفة، كما يُعدّ من أقوى المضادات الطبيعيّة للأكسدة، ويُعزز جهاز المناعة.
  • يضبط مستوى السكر في الدم، ويمنع الإصابة بسكري الحمل، ويُساعد على السيطرة على إفراز العصارة الصفراء في الكبد.
  • يُقلّل إلى حد كبير التشنجات التي تُصيب الرحم، ويمنع هشاشة العظام وضعفها، ويقوي من بنية الجسم؛ بسبب احتوائه على الكالسيوم.
  • يُساعد على توفير الطاقة اللازمة للجسم خلال فترة الحمل، وتخفيف تورم القدمين والساقين؛ لأنه غني بفيتامين"سي" الذي يعمل كمضاد للأكسدة.
  • يعمل على زيادة الشهية، وبالتالي الحفاظ على صحة الجنين، كما يُساعد على تقليل الشعور بالغثيان والتحكم في الوزن لانخفاض سعراته الحرارية.

يمكنك أيضًا الاطلاع على فوائد التفاح الأحمر للحامل 

3- تابع: فوائد التفاح الأخضر

التفاح الأخضر يحوي الكثير من الألياف

يحوي الكثير من الألياف 

يحتوي التفاح الأخضر على الكثير من الألياف، والتي تُساعد في الحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بسلاسة، فيخفف الإمساك ومتلازمة القولون.

 يُحسن الشهية

الشعور بفقدان الشهية أمر تعاني منه الكثير من السيدات الحوامل، ولكن قد يكون الطعم اللاذع للتفاح الأخضر هو الشيء المحفز لفتح الشهية.

يحمي من بعض الأمراض

المعروف أن نقص فيتامين سي هو أحد أسباب تسمم الحمل الشديد ، والحامل بحاجة إلى تناول كمية كافية من فيتامين سي أثناء الحمل، والتفاح الأخضر يحتوي على كميات كبيرة من هذا الفيتامين.

يُفيد البشرة

تكثر المشاكل الجلدية أثناء الحمل، ما يؤثر على ثقة الحامل بنفسها، وللحفاظ على بشرتك فعليك بالتفاح الأخضر، فهو يحتوي على فيتامينات
تعمل على الحفاظ على البشرة مشرقة وناعمة.

المحافظة على صحة الكبد

يمكن أن يتسبب الإفراز المفرط للصفراء من الكبد في حدوث مضاعفات خطيرة أثناء الحمل، بما في ذلك الولادة المبكرة، ومن المعروف أن التفاح الأخضر مفيد لصحة الكبد، ويمكن أن يمنع مثل هذه المشكلات.

يمنع سكري الحمل

سكري الحمل أثناء الحمل يؤدي إلى العديد من المضاعفات الخطيرة، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2، ويُمكن أن يساعد التفاح الأخضر في إدارة مستويات السكر في الدم والحفاظ على سكري الحمل.

أشهر أعراض سكر الحمل..تعرفي عليها

 التفاح الأخضر للتغلب على آلام الجسم

يأتي الحمل مصحوباً بأوجاع وآلام في الجسم، والرحم المتنامي يمثل ضغطاً كبيراً على جسمك، واستهلاك التفاح الأخضر أثناء الحمل يعطي الراحة للجسم ويجعل الأمر أسهل قليلاً.

 يحوي القليل من السعرات الحرارية

التفاح الأخضر يحتوي على أطنان من البروتين، ولكن يحتوي على كمية أقل من السعرات الحرارية، ما يؤدي إلى الشعور بالشبع، لذا قومي بتضمين الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية مع التفاح الأخضر للحصول على التغذية الكاملة.

يُقلل من مخاطر الولادة المبكرة

يمكن للأمهات الحوامل تضمين التفاح الأخضر في نظامهن الغذائي لمنع خطر الولادة المبكرة، إذ يمكن للمعادن والفيتامينات الموجودة في التفاح أن توازن بشكل فعال إفراز العصارة الصفراوية، والتي يمكن أن تساعد في التخفيف من مشكلة الولادة المبكرة.

غثيان الحامل

يوصي خبراء التغذية بالاستهلاك المنتظم للتفاح الأخضر بأي شكل خلال الأشهر الثلاثة الأولى عندما يكون الغثيان والقيء شائعين.

4- التفاح الأخضر أم الأحمر.. أيهما أكثر فائدة؟

أيهما أفضل للصحة؟

التفاح أفضل أنواع الفاكهة ذات القيمة الغذائية العالية، ويتم الخلط بين التفاح الأحمر والأخضر من حيث القيمة الغذائية، والمعروف أن كلا النوعين من التفاح مليء بالفيتامينات والسعرات الحرارية، وهناك فرق بسيط بين التفاحتين؛ ليس اللون هو الشيء الوحيد الذي يجعل التفاحتين مختلفتين؛ فكل منهما له مذاق وفوائد غذائية مختلفة.

التفاح الأخضر

التفاح الأخضر يحوي مصادر أفضل للفيتامينات والمعادن

ذو مذاق لاذع وله قشرة سميكة؛ مما يجعله مقرمشاً، ويعتبر مصدراً أفضل لفيتامين "أ" وفيتامين "ب" وفيتامين "ج" وفيتامين "هـ" وفيتامين "ك"،
كما يحتوي التفاح الأخضر أيضاً على نسبة عالية من الحديد والبوتاسيوم والبروتين، وألياف وكربوهيدرات وسكر أقل من التفاح الأحمر.

التفاح الأحمر

التفاح الأحمر واحد من بين 7500 نوع معروف من التفاح

التفاح الأحمر هو واحد من بين 7500 نوع معروف من التفاح في العالم. طعم التفاح الأحمر حلو للعصير، كما أن قشرة الثمرة رقيقة، ويرجع لونها إلى وجود أصباغ خاصة، بينما المحتوى الغذائي أو القيمة الغذائية للتفاح الأحمر منخفضة؛ لكن محتوى السكر أعلى، بما فيه من مصدر عالٍ لمضادات الأكسدة.
*ملاحظة من"سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.