تجربتي في التخلص من الوحام .. معركة كل صباح

الوحام عند الحامل
صورة لغثيان الصباح

لا شيء يمكن أن يخرب متعة اكتشاف أنك حامل أسرع من غثيان الصباح . فقد تصبح بعض الروائح قاتلة، وخاصة في الحمل الأول. بحيث يصبح مجرد فتح الثلاجة أمراً مقلقاً، فتتقيئين من طعام أنت أصلاً تحبينه، وقد يضحك الجميع من أكياس البقالة البلاستيكية التي تحتفظين بها في جيوبك لتلك الأوقات التي يكون فيها الذهاب إلى الحمام بسرعة مستحيلاً، وحسب تأكيد الأطباء، فإن ما يصل إلى 90% من النساء الحوامل يعانين من درجة ما من الغثيان أو القيء أثناء الحمل. وفي معظم الحالات، ترتبط الأعراض بطفل سليم تماماً، وتختفي بحلول الشهر الرابع. لكن بعض النساء يعانين من الأعراض لفترة أطول، حتى إنها تستمر طوال فترة الحمل، فما الذي تقترحه النساء من خلال تجاربهن؟
هن ستبدأن عن البحث عن حيل تساعدك في تخفيف هذه المشكلة، على الرغم من أن هذا لن يكون سهلاً، ويختلف حسب المرأة الحامل نفسها، فلا يوجد علاج واحد يناسب الجميع، والقاعدة الأولية تنصح بالابتعاد عن أي روائح أو مذاقات تثيرك، ثم جربي الأطعمة والمشروبات التي تخفف من أعراضك. كوني منفتحة على ما يخبرك به جسمك، وليس ما سمعته أنه يفيد الآخرين. في الواقع، فإن البسكويت والزنجبيل ليسا بنفس فعالية رقائق البطاطس والليمونادة بالنسبة للعديد من النساء. والأسباب كلها غير معروفة. لكن النظرية الأكثر شيوعاً هي أن غثيان الصباح هو رد فعل الجسم لهرمون الحمل، موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG)، والتي يتم إنتاجها بمستويات أعلى خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل مقارنة بأي وقت آخر أثناء الحمل، ما يعرفه الأطباء - وكل امرأة عانت من هذا الغثيان - هو أنه يمكن أن يصيبك في أي وقت من اليوم، وليس فقط في الصباح.
ماذا فعلت النساء لتجنب غثيان الحمل؟

الحامل الأولى

تناولي بسكويت الصباح

تناولي بسكويت الصباح


على مستوى ما، تفترض السيدة سمارة، حامل في الشهر الثاني، أنه قد يكون الغثيان مطمئناً ـ فهو علامة مبكرة على أن كائناً بشرياً صغيراً ينمو بداخلك حقاً. تتابع قائلة: "عندما اكتشفت مؤخراً أنني حامل، وبعد أسبوع بدأت أشعر بالغثيان، ولأن هذا هو حملي الأول، كنت حريصة على "الشعور" بالحمل. ولحسن الحظ أو لسوء الحظ، فقد تحققت أمنيتي، ورغم أنني تابعت بعض الدراسات التي أشارت إلى أن النساء اللاتي يعانين من غثيان الصباح بشكل طفيف أو لا يعانين منه على الإطلاق، لديهن معدل أعلى من الإجهاض. وذلك لأن النساء اللاتي ينتهي بهن الأمر بالإجهاض لديهن مستويات أقل من هرمون الحمل، لكنني أدركت أن أسوأ حالات الغثيان غالباً ما يكون أعلى معدة فارغة.
لذا كنت أتناول وجبات صغيرة ومتكررة طوال اليوم بدلاً من الإفطار والغداء والعشاء التقليديين. احتفظت ببعض البسكويت على طاولة بجانبي لتناوله قبل الخروج من السرير في الصباح. وإذا كان تناول فيتامين ما قبل الولادة في الصباح على معدة فارغة يؤدي إلى تفاقم الغثيان، فحاولي تناوله في الليل بدلاً من ذلك.

الحامل الثانية

تجنّبي الأطعمة المسببة للغازات مثل الكرنب

تجنّبي الأطعمة المسببة للغازات مثل الكرنب


عرفت السيدة حصة، حامل في الشهر الخامس، خلال حملها من اختصاصي التغذية أن النشويات الخفيفة مثل الخبز أو الأرز أو المعكرونة، والتي يتم استقلابها بسرعة، هي غالباً أفضل الخيارات لغثيان الصباح. تستدرك قائلة: "وكذلك الوجبات الخفيفة الغنية بالبروتين، والتي تستغرق وقتاً أطول للهضم، وبالتالي تبقى في الجسم لفترة أطول، لذلك كنت أجمع بين الاثنين - البسكويت مع زبدة الفول السوداني أو الجبن، على سبيل المثال، لكنني كنت أتجنب الفلفل الحار والشطة أثناء الحمل أو الدهنية للغاية والخضراوات المسببة للغازات مثل الكرنب، ومهما كان ما ينجح، لكنني أدركت أن القاعدة في حالة الغثيان الصباحي، هي أن ما يجعلني أشعر بالارتياح في الساعة التاسعة صباحاً قد لا يجعلني أشعر بالارتياح في الساعة الرابعة مساءً، وقد طمأنني الطبيب وقال لي: لا تقلقي، بشأن عدم الحصول على ما يكفي من التغذية خلال الأشهر الثلاثة الأولى إذا لم تكن لديك شهية كبيرة أيضاً، لأن الاحتياجات الغذائية للجنين لا تزال ضئيلة".

الحامل الثالثة

تناولي الزنجبيل والبطيخ

تناولي الزنجبيل والبطيخ


إن شرب كمية كافية من السوائل، كما تنصح السيدة الحامل فؤادة، حامل في الشهر الرابع وخاصة إذا كنت تشعرين بالغثيان، أمر مهم بشكل خاص لأن الجفاف هو أحد أخطر عواقب الغثيان الصباحي. تذكر ما اختبرته خلال هذه الفترة قائلة: "يجب على النساء الحوامل شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من السوائل يومياً. تجد العديد من النساء أن الماء لا يناسب الغثيان. إذا كانت المشروبات مثل الزنجبيل هي الأفضل، أو شاي الأعشاب مثل التوت الأحمر أو الليمون أو النعناع أو الخوخ أو البابونج مفيداً. فعليك بها، وقد ساعدني الزنجبيل على التغلب على غثيان الحمل والدوار الصباحي. فإحدى الدراسات كشفت أن تناول كبسولات الزنجبيل أثناء الحمل التي تحتوي على 250 ملليجراماً من الزنجبيل أربع مرات يومياً كان فعالاً، ولكن ربع ملعقة صغيرة من جذر الزنجبيل المبشور المنقوع في كوب من الماء المغلي ساعدتني بنفس القدر. ولا تستغربي أن البطيخ مفيد جداً للغثيان، فقد ساعدني في الكثير من الفترات.

الحامل الرابعة

استخدمي أساور الضغط!

استخدمي أساور الضغط!


تعتبر الكثير من الحوامل أن تناول فيتامين ب 6 هو مهدئ شائع وآمن خلال الحمل. فقد أظهرت الدراسات، أن تناول 25 ملليجراماً من فيتامين ب 6 ثلاث مرات يومياً ساعد غالبية النساء اللاتي يعانين من غثيان الصباح المتوسط إلى الشديد. تتابع السيدة رانيا حامل في الشهر الثالث قائلة: "علمني الطبيب تقسيم الحبة إلى نصفين. مع أي مكمل بدون وصفة طبية، بما في ذلك الأعشاب، من الجيد دائماً استشارة طبيبك أو القابلة أولاً، خاصة للتأكد من أن الأعراض لا ترتبط بحالة أكثر خطورة تحتاج إلى علاج مختلف، لكن مع الحمل الثالث بدأت أؤمن بأهمية أساور الضغط على نقاط معينة من الجسم، والتي تستخدم عادة لمنع دوار البحر. نظرياً، تعمل هذه الأساور على تخفيف الغثيان من خلال الضغط على نقطة تقع على الساعد على بعد حوالي بوصتين فوق المعصم، على الرغم من أن الدراسات غير حاسمة بشأن فعاليتها. لكنني لم أخلعها أبداً. لا أعرف أبداً ما إذا كانت فعالة حقاً، أو ما إذا كان الأمر نفسياً، أو ما إذا كنت لن أصاب بغثيان الحمل على أي حال؛ لكن هذا كان الحمل الوحيد الذي استخدمت فيه هذه الأساور، وكانت المرة الوحيدة التي لم أتعرض للغثيان فيها".

الحامل الخامسة

لا تتأخري عن اللجوء إلى الطبيب

لا تتأخري عن اللجوء إلى الطبيب


تسبب الغثيان الصباحي، للسيدة ربى، عن حملها الثالث، في إعاقة أنشطتها اليومية، فاقترح عليها الأطباء تناول أدوية مضادة للغثيان الصباحي آمنة أثناء الحمل، تتابع قائلة: "كما أكد لي الطبيب أن تناول الأدوية يعتمد على مدى إصابتي بالغثيان، لكنني لم أتمكن من رعاية أطفالي الأكبر سناً أو الذهاب إلى العمل، لذلك فضلت تناول الأدوية، لأنه
في حوالي 1% من الحالات، قد يكون الغثيان الصباحي شديداً لدرجة أنه يسبب الجفاف واختلال التوازن في كيمياء الجسم. وعندما حدث معي ذلك، احتجت إلى دخول المستشفى وقد تم علاجي بالسوائل الوريدية والأدوية المضادة للغثيان. أذكر أنني لم أتمكن من الاحتفاظ بأي شيء في معدتي لمدة 24 ساعة وقد فقدت وزني، بسبب أنني تأخرت في طلب مساعدة الطبيب، حتى فقدت السيطرة على نفسي بسبب الجفاف لأنني قرأت كتاباً يقول: "أوه، هذا أمر طبيعي"، أو قالت إحداهن: "استعدي، إنه مجرد حمل"، لكنني في الحقيقة فشلت في التمييز بين الغثيان الصباحي العادي والغثيان الصباحي الشديد.
وظللت أنتظر حتى يتوقف الغثيان، وقال لي الطبيب والممرضات: "عندما تصلين إلى الأسبوع العاشر أو الثاني عشر، سيتوقف الغثيان". ولكن بعد حوالي 10 أسابيع من الحمل ـ وبعد أن فقدت 15 رطلاً ـ دخلت المستشفى وعندما خرجت من المستشفى كان عليّ الاستمرار في استخدام أنبوب التغذية لتوصيل التغذية مباشرة إلى مجرى الدم لمدة ثلاثة أشهر أخرى.
تذكرت ربى كيف أجهشت بالبكاء في عيادة الطبيب فكل ما تتناوله يتسبب لها بالغثيان، لكنها تعلّق: " أنجبت طفلاً سليماً ويبلغ من العمر الآن 15 شهراً، وأصبح الغثيان الصباحي ذكرى بعيدة. هي فترة قصيرة نسبياً في حياتك، وبمجرد أن تنجبي هذا الطفل، تجدين أن الأمر يستحق كل هذا العناء".
استفيدي من علاج الغثيان بـ 4 حلول فاعلة
*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص