ما هي أعراض الولادة الطبيعية؟ وكيف تستعدين لها؟

صورة لزوجين يستعدان للمولود الجديد
تعرفي إلى أعراض الولادة واستعدي لها

مدة الحمل تسعة أشهر لا أكثرَ ولا أقلّ، ما يحمل الكثير من الرحمة بالأم والجنين معاً، ولحظة الولادة هي اللحظة التي ينتظرها الوالدان بفارغ الصبر، وطبياً عند بلوغ الحامل الشهر التاسع من الحمل يصبحُ الجنين مستعدّاً للخروج للحياة، وتبدأ الأم الاستعداد لمرحلة الولادة، والتي يرافقُها العديد من الأعراض والعلامات الدالّة على اقتراب الموعد المنتظر.
وهنا يؤكد الدكتور حسام الصفتي أستاذ النساء والتوليد أن هناك العديد من النساء الحوامل يخشين من حدوث الولادة قبل أن تكنَّ مستعدّات بالشكل المطلوب، بينما جسم الحامل يعطي العديد من المؤشّرات التي تؤكّدُ اقتراب موعد الولادة، والتي تظهر علاماتها بين الأسبوع 38 و39 من الحمل، وغالباً ما يحدث المخاض بعد أسبوع من موعد آخر دورة شهريّة إليك المزيد من التفاصيل.

أعراض الولادة الطبيعية

اعراض الولادة الطبيعية
تشنجات أسفل البطن حيث تبدأ المفاصل وعظام الحوض بالتوسع

تنقسمُ أعراض الولادة الطبيعيّة حسْب الفترة التي تسبقُ الولادة كالتالي:

أعراض ما قبل المخاض: وهي الأعراض التي تظهرُ في الفترة التي تتراوحُ بين أسبوع إلى أربعة أسابيع قبل حدوث المخاض، وهي:

  • انخفاض الجنين ونزوله لمنطقة الحوض، ويحدث هذا قبل أسابيع قليلة من المخاض، حيث يتّخذ الجنين وضعيّة تسهل خروجه، ليكون رأسه للأسفل، ولذا تشعرُ المرأة بالحاجة لدخول الحمام مرّاتٍ عديدة.
  • يصبحُ التنفس أسهل نظراً لانخفاض الجنين للأسفل، وفي الأيام والأسابيع القليلة التي تسبق المخاض يبدأ عنق الرحم بالاتساع تدريجيّاً، للاستعدادِ للولادةِ وخروج الجنين.
  • زيادة الشعور بتشنّجات أسفل البطن وبألمٍ في أسفل الظهر، وزيادة مرونة العظام والمفاصل؛ حيث تبدأ المفاصل وعظام الحوض بالتحرّك والتوسع لتسهيل خروج الجنين أثناء الولادة.
  • ترتخي عضلات الرحم استعداداً للولادة، كذلك ترتخي بقيّة عضلات الجسم، بما في ذلك عضلات المستقيم؛ مما يؤدي لزيادة حركة الأمعاء وحدوث الإسهال.
  • التوقف عن اكتساب الوزن أو حتى فقدان بعض الوزن، وهذا أمرٌ طبيعيّ ولا يؤثّر سلباً على وزن الجنين أو صحّته، الشعور المضاعف بالتعب والحاجة الشديدة للنوم.

9 أسباب قد تجعلك بحاجة إلى تحفيز المخاض.. هل تعرفينها؟

العلامات التي تنذر بحدوث المخاض واقتراب الولادة

تبدأ انقباضات الظهر وتزداد حدتها وتقاربها مع الوقت

تحدث قبل ساعات من المخاض، وتختلفُ في طبيعتها من امرأة إلى أخرى، كما تعتمد على جاهزيّة الحامل لهذه المرحلة، وكيفيّة إدراكها للألم واستجابتها له، وفيما إن كان هذا حملها الأول أم لا، ومن هذه الأعراض:

  • تغير الإفرازات في اللون والكثافة، حيث تلاحظ الحامل خروج إفرازات كثيفة ولزجة ذات لون زهريّ، وهو مؤشر صريح على اقتراب المخاض.
  • الشعور بانقباضات قويّة في الرحم وبصورة أكثر تكراراً، ولكنها تختلفُ عن الانقباضات المصاحبة للمخاض، والتي تصبح أشدَّ وأقوى مع الحركة، ولا تخف أو تتوقف عند تغير مكان الجنين.
  • يبدأ -ألم الظهر- بانقباضات في أسفل الظهر ثمّ أسفل البطن والأرجل، كما تزداد في حدتها وألمها وتقاربها مع الوقت.
  • خروج سائل مائيّ، أو نزول ماء الرأس، وهي العلامة التي تؤكّدُ أنّ المخاض قد حان وأنّ المرأة على وشك الولادة.

أعراض الولادة المبكرة

الولادة المبكرة تعني حدوث المخاض قبل اكتمال مدة الحمل

في بعض الحالات قد يحدث المخاض قبل اكتمال مدة الحمل كاملة وفي وقت غير متوقّع، ومن أهم الأعراض المصاحبة للولادة المبكرة ما يلي:

  • حدوث انقباضات في عضلات الرحم بشكل متكرّر، قد تكون مصحوبة بألم أو دونَه، ويفصل بينها فترة 10 دقائق أو أقلّ.
  • الشعور بألم أسفل الظهر، الشعور بضغط على منطقة الحوض، الشعور بتشنّجات في منطقة البطن، وقد يصاحبها غازات وإسهال.
  • حدوث نزيف أو ظهور نقاط من الدم، حدوث تغيّرات في كميّة أو نوعية الإفرازات، وخصوصاً في حال تسرّب كمية من السوائل.

دواعي مراجعة الطبيب

مراجعة الطبيب لمعرفة الإجراءات الواجب اتباعها

على كل سيدة مناقشة الطبيب المتابع لحالتها عن الإجراءات الواجب اتباعها عند شعورها بالمخاض، لكن إذا كانت السيدة غير متأكّدة إن كان ما تشعر به هو علامات بدء المخاض أو لا، فيجب ألّا تتردّدَ بمكالمة الطبيب.
حينها سيسأل الطبيب عن الفترات التي تفصلُ بين الانقباضات، وما إذا كانت الحامل تستطيع الكلام أثناء هذه الانقباضات، وغيرها من الأعراض، وبذلك يجب الاتصال بالطبيب إذا شعرت الحامل بالأعراض التالية:

  • نزول السوائل أي تسرّب السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، وإذا أصبحت حركة الجنين أقلّ من المعتاد.
  • حدوث نزيف بكميات كبيرة من الدم، وليست مجرد نقاط خفيفة مصاحبة للإفرازات.
  • الشعور بالحرارة العالية أو الحمى، والصداع الشديد، وتغيّرات في الرؤية، وعند توقّع حدوث المخاض يجب على الحامل التوجّه مباشرة للمستشفى.
  • سيقوم الطبيب بتقييم الحالة، وإذا كانت على وشك الولادة فعلاً، سيتم إدخالها للمستشفى، وإذا لم يكن فسيعمل الطبيب على طمأنةِ الأم وتهدئتها.

هل تريدين الإطلاع على.. تجارب الحوامل مع حركة الجنين؟

الاستعداد لمرحلة الولادة

الاستعداد للولادة
مع قرب الولادة حضري حقيبة المستشفى وضعي حاجات المولود

مع اقترابِ موعد الولادة المتوقّع، يجب على الحامل القيام بالاستعدادات والتجهيزات اللازمة لضمانِ عمليّة ولادة سهلة دون تعب أو مضاعفات، ومنها:

  • التحدث مع الزوج والأهل عن الاستعدادات التي تنوي الحامل القيام بها، والتأكّد أن الأمور منظّمة وكاملة.
  • التخطيط لكيفيّة نقل الأم للمستشفى بشكل آمن عند حدوث المخاض، ووضع خطة بديلة أيضاً.
  • المعرفة المسبقة بالوقت التقريبيّ للوصول للمستشفى، والقيام بتحضير حقيبة الولادة والتي تحتوي على احتياجات الأم والجنين لعدة أيام

*ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.