أسباب صداع الفص الجبهي وعلاقته بأعراض الحمل

صورة لامرأة حامل تشعر بألم في الرأس
صداع الجبهة في أثناء الحمل -الصورة من موقع AdobeStock

تعاني معظم النساء في بداية الحمل من صداع الفص الجبهي، ويُعد سبب إصابتهن بهذا النوع من الصداع غير معروف بالتحديد، ولكن يرجح الأطباء أنه قد يكون للتغييرات الهرمونية وتغير حجم الدم دوراً في ذلك؛ فقد تساهم عدة عوامل في الإصابة بصداع الجبهة مثل التوتر الزائد والقلق والإجهاد، وقد يكون أيضاً علامة على الصداع النصفي أو التهاب الجيوب الأنفية أو تغيرات في الرؤية أو ارتفاع ضغط الدم.

على الجانب الآخر، وفقاً لموقع "هيلث" يمكن أن يتحسن صداع الجبهة من خلال بعض العلاجات البسيطة مثل الحصول على الراحة الكافية، وتناول بعض أنواع الشاي المهدئة مثل البابونج، ويجب الانتباه إلى أنه قد يستمر ذلك الصداع لأكثر من 3 أيام دون أي تحسن؛ لذا فيُعَدُّ من المهم استشارة الطبيب أو الذهاب إلى المستشفى، لمحاولة تحديد السبب الدقيق والبدء بالعلاج الأنسب، فإذا كنت حاملاً وتعانين من ذلك النوع من الصداع؛ فإليك أهم أسباب الإصابة به.

الإنفلونزا والبرد

الإنفلونزا والبرد من الحالات التي قد تسبب للمرأة الحامل بصداع في الجبهة -الصورة من موقع Freepik

تُعَدُّ الإنفلونزا والبرد من الحالات التي قد تزيد من شعور الحامل بصداع الفص الجبهي؛ وذلك بسبب التهاب الممرات الأنفية، ما يسبب لها الشعور بالألم. عادة ما يكون الصداع في الجبهة في حالة الإصابة بالإنفلونزا والبرد مصحوباً بأعراض أخرى، مثل الشعور بالضيق العام وسيلان الأنف والسعال والضعف.

يجب علاج الإنفلونزا والبرد في أثناء الحمل تحت إشراف طبي، مع الراحة وتناول الكثير من السوائل واتباع نظام غذائي متوازن وصحي غني بالفيتامينات والمعادن لتقوية جهاز المناعة لمحاربة الفيروس المسؤول عن العدوى.

على الجانب الآخر، فإن بعض الخيارات الممتازة للعلاجات المنزلية في أثناء الحمل هي تناول شاي الليمون والعسل، أو عصير البنجر أو البصل؛ وذلك لاحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة والالتهابات ومضادات البكتيريا التي تساعد على محاربة الكائنات الحية الدقيقة الضارة بسهولة أكبر، وتخفيف أعراض الالتهاب والسعال والتهاب الحلق، وتعزيز الشفاء.

تعرفي إلى المزيد حول أعراض الإنفلونزا المبكرة في أثناء الحمل والعلاجات الفعَّالة

التهاب الجيوب الأنفية

يسبب التهاب الجيوب الأنفية العديد من الأعراض للمرأة الحامل مثل الصداع والشعور بثقل في الوجه، خاصة في الجبهة وعظام الخد، حيث تُوجد الجيوب الأنفية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن علاج التهاب الجيوب الأنفية، باستخدام بخاخات الأنف التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات؛ ما يساعد على تخفيف الإحساس باحتقان الأنف؛ وذلك بجانب تناول مسكنات الألم واستخدام مزيلات الاحتقان، وذلك تحت إشراف طبي للمساعدة في تخفيف الألم والشعور بالضغط في الوجه، ومحاربة صداع الفص الجبهي. فإذا تم التأكد من أن التهاب الجيوب الأنفية الناتج عن العدوى البكتيرية؛ فقد يصف الطبيب أيضاً استخدام المضادات الحيوية.

التوتر والقلق الزائد

يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية في أثناء الحمل إلى تقلبات مزاجية حادة، مثل التوتر والقلق المفرط، التي تزيد من إنتاج الكورتيزول والأدرينالين، وهي الهرمونات التي تحفز تقلصات عضلات الرقبة والكتفين؛ ما يسبب نوعاً من الصداع يُعرف بصداع التوتر.

يمكن الخلط بين هذا النوع من الصداع والصداع النصفي؛ فصداع التوتر والقلق يسبب إحساساً بضغط شديد حول الجبهة، لكنه لا يصاحبه أعراض أخرى، مثل الغثيان أو خفقان القلب أو الحساسية للضوء، وهي أعراض أكثر شيوعاً في الصداع النصفي.

عادة ما يتحسن هذا الصداع مع الراحة والاسترخاء؛ لذلك قد يكون الخيار الجيد هو تناول مشروب مهدئ، مثل البابونج أو اليانسون ومع ذلك، إذا لم يتحسن الألم، يمكن أيضاً استخدام مسكنات الألم التي يصفها الطبيب.

إجهاد العين

إجهاد العين أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لصداع الجبهة -الصورة من موقع Freepik

تُصاب الحامل بإجهاد العين بعد فترات من التوتر والقلق، وهو يُعَدُّ أحد الأسباب الأكثر شيوعاً للصداع في الجبهة، خاصة عند الشعور به فوق العينين على شكل ضغط أو ثقل.

وقد يكون هذا النوع من الصداع أكثر شيوعاً لدى النساء الحوامل بعد قضاء وقت طويل في القيام بمهام تتطلب الكثير من الاهتمام، مثل القراءة أو استخدام الكمبيوتر، وكذلك بعد فترات من التوتر الشديد أو الجلوس بطريقة خاطئة، وعلى الرغم من أنه أقل شيوعاً؛ فإن إجهاد العين قد يكون أيضاً بسبب بعض المشكلات في الرؤية، مثل قصر النظر أو الاستجماتيزم، وقد يكون أول علامة على أهمية استشارة طبيب عيون من الفور.

إن أفضل طريقة لتجنب هذا النوع من الصداع هي عمل فترات زمنية منتظمة في المهام التي تتطلب المزيد من الاهتمام، كما من المهم أن ترتاحي وعيناك مغمضتان، ومع ذلك إذا كان الصداع متكرراً جداً أو إذا لم يتحسن؛ فقد يشير إلى وجود مشكلة في الرؤية، وفي هذه الحالة يُنصح باستشارة طبيب العيون.

الصداع النصفي

يسبب الصداع النصفي في أثناء الحمل أعراضاً مثل النبض القوي والمستمر الذي قد يحدث فقط على الجانب الأيمن أو الأيسر من الرأس، وينتشر إلى الجبهة والجزء الخلفي من الرقبة، والذي يمكن أن يستمر نحو 3 ساعات، ولكن في الحالات الأكثر شدة يمكن أن يستمر لمدة 72 ساعة. بالإضافة إلى ذلك، قد تحدث أيضاً أعراض مثل القيء والدوخة والغثيان وعدم وضوح الرؤية والحساسية للضوء والضوضاء والحساسية للروائح وصعوبة التركيز.

فإذا كان الصداع النصفي مستمراً أو مصحوباً بغثيان وقيء شديدين؛ فمن الأفضل اصطحاب المرأة الحامل إلى غرفة الطوارئ للتقييم والعلاج. في معظم الحالات، يتضمن علاج الصداع النصفي الذي يوصي به الطبيب تناول بعض الأدوية التي تساعد في تخفيف الألم.

ارتفاع الضغط

عندما يحدث تغير في ضغط الدم في أثناء الحمل، خاصة عندما يكون مرتفعاً، بسبب التوتر أو التعب أو القلق أو عدم تناول الأدوية الخافضة للضغط التي وصفها الطبيب؛ قد تشعر المرأة الحامل بألم في الجبهة، مثل الشعور بالثقل أو الضغط.

عادة، يبدأ الألم في الجزء الخلفي من الرقبة، وينتشر في جميع أنحاء الرأس، ويصبح أكثر شدة في الجبهة. يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم أيضاً أعراضاً أخرى للمرأة الحامل، مثل عدم وضوح الرؤية، والدوخة، وخفقان القلب.

لذا يُعَدُّ من المهم قياس ضغط الدم بانتظام وتناول الأدوية التي أوصى بها طبيبك لإعادة ضغط دمك إلى مستوياته الطبيعية.

قد يهمكِ الاطلاع على أهم أعراض ارتفاع ضغط الدم عند الحامل ونصائح للوقاية

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك