7 بذور صحية مفيدة أثناء الحمل: تعرفي إلى فوائدها وطرق تناولها

صورة امرأة تتناول البذور
7 بذور صحية مفيدة أثناء الحمل

عندما يحصل الحمل، تجد النساء أنفسهن أمام خيار واحد لا يمكن الاستغناء عنه، وهو التركيز لعيش حياة صحية سواء كان ذلك نفسياً أو من ناحية التغذية، لهذا تلجأ الحوامل لاتباع نظام غذائي جيد أثناء الحمل. إن ما تأكلينه يشكل عنصرًا أساسيًا في الحمل الصحي والسعيد؛ بداية من التأكد من حصولك على جميع البروتينات والفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى التي تحتاجينها، إلى التأكد من تجنب أي شيء قد يضر بالجنين.
نقدم لك في هذا الموضوع 7 بذور صحية يمكنك تناولها أثناء الحمل، فهي خيارات جيدة مليئة بالألياف والفيتامينات التي تحتاجينها لصحتك ونمو جنينك، لكنها حتى لو كانت آمنة فهي تستوجب استشارة الطبيب قبل أخذها، وذلك حسب تأكيد الأطباء أنفسهم.

1. بذور اليقطين تخفف الغثيان

بذور اليقطين تخفف الغثيان


هي بذور صالحة للأكل معروفة منذ قرون بقيمتها الغذائية العالية. تُعرف هذه البذور المسطحة والبيضاء لنبات اليقطين بحق باسم "قوة تغذية". عند إزالة الغلاف الأبيض الخارجي لبذور اليقطين، يتم الحصول على بذور خضراء فاتحة، وهي على شكل عين، ولكنها مسطحة الشكل، فإذا كنت تشعرين بالرغبة في التقيؤ في الصباح، فيمكنك أن تشعري بالتحسن من خلال تناول نصف ملعقة صغيرة من بذور اليقطين.
كما تشمل فوائد بذور اليقطين أيضًا خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات، والتي تساعد أيضًا على تعزيز المناعة أثناء الحمل. يدعم صحة العظام المغنيسيوم الموجود في بذور اليقطين مفيد لعظام قوية وحيوي للنمو. حيث توفر بذور اليقطين كميات وافرة من المعادن، التي تساعد على تحسين كثافة وقوة العظام.
يمكنك تناول بذور اليقطين المحمصة كوجبة خفيفة. إنها وجبة خفيفة رائعة بين الوجبات عندما تشعرين بالجوع. إنها تكبح الشهية وتقلل من الجوع إلى حد كبير.

2. بذور الكمون لتقوية الحديد

كما أن الكمون الغني بالحديد له خصائص تساعد في تكوين عظام الجنين بشكل صحي، ويمكنك تناول القليل من الكمون بمفرده أو التفكير في إضافته إلى وجباتك المطبوخة.
بفضل خصائصها المضادة للفيروسات، تعد البذور غذاءً صحيًا بشكل مذهل أثناء الحمل. كما تساعد في بناء مناعة قوية لكل من الأم والطفل. فهو لتخفيف المغص وعلاج الانتفاخ وطرد الغازات. تهدئة أعراض القولون العصبي والتغلب على الإمساك أو الإسهال المصاحب له عبر تنظيم حركة الأمعاء. ويحارب بعض أنواع البكتيريا الضارة التي تسبب الأمراض. كما أنه يخفض نسبة السكر في الدم المرتفعة لدى مريضات السكري.
ولجني الفوائد القصوى من شرب مغلي بذور الكمون للحامل، يوصى بتناولها على معدة فارغة في الصباح. انقعي ملعقة صغيرة من بذور الكمون في كوب من الماء طوال الليل واشربيها في الصباح.

3. بذور البطيخ لتنظيم ضغط الدم

بذور البطيخ لتنظيم ضغط الدم


وفقاً للمعهد الوطني للصحة، فإن بذور البطيخ غنية بالبروتين والدهون ومستويات معتدلة من الحديد والزنك. كما أنها تحتوى على نسبة عالية من المغنيسيوم وهو مهم جدًا للعديد من العمليات في الجسم، بما في ذلك تنظيم وظائف العضلات والأعصاب ومستويات السكر في الدم وضغط الدم وصنع البروتين والعظام والحمض النووي. قومي بإخراج بذورها وتجفيفها أولاً ثم تناوليها. هذه البذور ستمنحك الطاقة (بدون سعرات حرارية إضافية) أثناء الحمل. يمكن تناول نصف ملعقة صغيرة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع. كما يمكنك طهي بذور البطيخ في الفرن لجعلها صالحة للأكل، طريقة أخرى لأكل بذور البطيخ أثناء الحمل، هي طحنها ورشها على السلطات الصحية

هل تعرفين بذوراً صحية يمكن للحامل تناولها خلال فترة الحمل

4. بذور الرمان لمد الحامل بـ فيتامين c

يعتبر من الفواكه الصحية جداً، وبذور الرمان غنية بالفيتامين C والفيتامين K يمكن للإنسان الحصول على ما يقارب من 40% من الاحتياج اليومي من الفيتامين C عند تناول 100 جرام من بذور الرمان. فيعمل الفيتامين C على تقوية الجهاز المناعي، ويساعد على سرعة شفاء الجروح، كما يعزز امتصاص الحديد في الجسم. ولتعويض نقص الحديد عند الحامل يجب عليها تناول بذور الرمان؛ لأنها تحتوي على الحديد، ويمكن تناول نصف ملعقة منه مرة أو مرتين أسبوعياً.
كما يحتوي الرمان، وبذور الرمان بشكل خاص، على نسبة عالية من الألياف، وقد وجد أن 50% من محتوى الألياف في الرمان يكون في البذور. من فوائد الرمان للإمساك أنه يساعد في علاجه إما بتناول الرمان النيئ، أو من خلال تناول عصير الرمان الطازج.

5. بذور الحلبة لخفض السكر وتسهيل الولادة

بذور الحلبة لخفض لتسهيل الولادة


مكمل غذائي من بذور الحلبة، تعتمد آلية عمل مكمل بذور الحلبة على كونها تحد من امتصاص السكر في الجهاز الهضمي، وتحفز عمل الأنسولين، مما ينتج عنه خفض نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري، كما تعمل أيضاً على تحسين مستوى هرمون التستيرون، والاستروجين،
من يعانين من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، من المهم جدًا أن يتناولن هذه البذور، فهي تعمل على خفض مستوى السكر في الدم. قد تؤثر الحلبة على مستويات السكر في الدم، لذا يجب الانتباه لعلامات هبوط السكر ومراقبة مستواه بحذر، في حال الإصابة بمرض السكري
انقعي ملعقة صغيرة من هذه البذور ليلاً مرة أو مرتين في الأسبوع وابتلعي هذه الحبوب، كما أنها تخفف من آلام الظهر أثناء الحمل. لكن الكثير من الأطباء يحذرون منها، فترة الحمل، فقد تسبب الحلبة انقباضات في الرحم، مما قد يؤدي إلى الإجهاض. (يمكن تناولها قبل الولادة لتسهيلها).

6. بذور عباد الشمس

من أفضل أنواع البذور التي يمكن تناولها أثناء الحمل بذور عباد الشمس، وخاصة في الثلث الثالث من الحمل. قد تحصلين على جرعة رائعة من الحديد حتى مع القليل منها. فهي تخفف من الإمساك المتكرر أثناء الحمل، لاحتوائه على كميات كبيرة من الألياف تحتوي بذور عباد الشمس على المنجنيز والمغنيسيوم والنحاس وفيتامين ك وعناصر غذائية أخرى خاصة حمض الفوليك والزنك اللذين تحتاجهما المرأة الحامل بشدة خلال فترة الحمل لتقليل فرص إصابة الجنين بتشوهات أو عيوب خلقية بالإضافة إلى المساعدة في علاج الغثيان الصباحي والقيء.
لكن يجب تجنب اللب الأسمر لما يحتويه من نسبة عالية من الأملاح الضارة للحامل وبدلاً منه يمكن للسيدة الحامل تناول اللب السوري أو لب عباد الشمس أو لب القرع.

7. بذور الشيا للحماية من البواسير أثناء الحمل

بذور الشيا للحماية من البواسير أثناء الحمل


تحتوي بذور الشيا على كمية من الألياف اللازمة لصحة الجهاز الهضمي وبالتالي تمنع الإمساك والبواسير خلال الحمل.
وتعمل على تحسين كريات الدم الحمراء والوقاية من فقر الدم ونقص الحديد، كما أنها مصدر غني بالكالسيوم اللازم لنمو العظام والأسنان عند الجنين. وتزود الجسم بالبروتينات الضرورية، وأحماض الأوميغا-3 الذي يحسن الدورة الدموية وضغط الدم ويقلل من الالتهابات لدى الحامل، فهي مفيدة جدًا لدماغ الطفل وتزود المرأة الحامل بالطاقة.
يمكن تناول بذور الشيا 3 أو 4 مرات أسبوعيًا بعد نقع ملعقة صغيرة في الحليب أو الماء لمدة نصف ساعة. سوف تنتفخ على الفور، كما يمكن إضافتها إلى المشروبات والعصائر، أو الزبادي، كما يمكن إضافتها عجين الخبز أو المعجنات، ووجبات الخضار، أو الأرز، أو الشطائر بأنواعها. أو أطباق الشوفان، لكن يجب نقع بذور الشيا في الماء لمدة 30 دقيقة قبل تناولها، مما يساعد على هضمها بسهولة.
‍*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص