كيف تكتشفين إصابتك بتكيس المبايض قبل الدورة الشهرية بيومين؟

صورة لسيدة ظهرت لديها اعراض تكيس المبايض
تصاب النساء عموماً بمتلازمة تكيس المبايض

تصاب الفتيات ببعض الأعراض التي تظهر على أجسامهن، وتكون مرتبطة بخلل يختص بالجهاز التناسلي لديهن، وتعاني النساء المتزوجات من نفس الأعراض، ولكن يزيد عليها تأخر الحمل والإنجاب، والتشخيص الذي يصل إليه الأطباء، والذي أصبح منتشراً هذه الأيام، هو الإصابة بما يعرف بمتلازمة تكيس المبايض.
ظاهرة الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، وعلى الرغم من أنها الشكوى الرئيسية لدى الفتيات والمتزوجات، إلا أنه يمكن السيطرة عليها والتخلص من أعراضها، كما أن هناك مفاهيم خاطئة حولها، ولذلك فقد التقت "سيدتي وطفلك"، وفي حديث خاص بها، باستشارية النساء والولادة الدكتورة هيفاء عبد الله، حيث أشارت إلى كيف تكتشفين إصابتك بتكيس المبايض قبل الدورة الشهرية بشهرين؟ وأعراض أخرى عامة لهذه المتلازمة، ونصائح لعلاجها، وتجنب أعراضها ومضاعفاتها في الآتي:

تعريف تكيس المبايض

تكيس المبايض يحدث نتيجة لخلل في الهرمونات الأنثوية، وحدوث زيادة في هرمون الذكورة.
  • تعرف ظاهرة حدوث أكياس حول المبيض عند المرأة بأنها متلازمة؛ بمعنى أنه ليس لها علاج نهائي، وأنها تشفى ثم تعود، ورغم ذلك يمكن السيطرة على أعراضها ومضاعفاتها، مثل أنه يمكن أن يحدث الحمل بعد تقليل أعراضها، ولذلك فهي متلازمة مرضية تتضمن إصابة العديد من الأنظمة الحيوية في الجسم بما في ذلك الجهاز التناسلي لدى المرأة، ولا ترتبط هذه المتلازمة بكونها تؤدي لمشاكل في الحمل، ولكنها تؤدي إلى أمراض أخرى؛ مثل الإصابة بمرض السكري، وتحدث نتيجة لخلل في الهرمونات الأنثوية، وحدوث زيادة في هرمون الذكورة.
  • تؤثر متلازمة تكيس المبايض على جهاز المناعة لدى المرأة، ولذلك يجب أن تتلقى المرأة علاجاً من أجل صحتها عموماً، ولا ترتبط هذه المتلازمة التي تظهر أعراضها في سن المراهقة بحالة المرأة، فيمكن أن تصيب العزباء والمتزوجة حديثاً، وكذلك المرأة التي سبق لها الإنجاب.
  • تظهر متلازمة تكيس المبايض عند النساء عموماً بسبب تكون أكياس صغيرة مليئة بسائل حول المبيضين أو حول مبيض واحد، وهذه الأكياس عبارة عن بويضات المرأة التي خرجت من المبيض ولكنها غير ناضجة، مما يؤدي إلى خلل في نسبة الهرمونات الأنثوية التي يفرزها المبيضان، وهي هرمون الإستروجين والبروجيسترون والأندروجين، وبسبب هذا الخلل الذي يحدث في معدل إفراز الهرمونات الأنثوية؛ تنشأ لديها زيادة في هرمون الذكورة "التستستيرون"، ويمكن الكشف عن حالة تكون تكيس المبايض من خلال تصوير مبيضي المرأة بالموجات فوق الصوتية، بالإضافة لعدة أعراض، لو اجتمع معظمها فهي تدل على الإصابة، ولذلك يجب أن تتعرف كل امرأة إلى أعراض تكيس المبايض والمضاعفات الصحية الخطيرة التي يمكن أن تسببها خلافاً على تأثيرها على الحمل والإنجاب.

أهم أعراض تكيس المبايض قبل موعد الدورة الشهرية

راقبي علامات الدورة الشهرية قبل موعد نزولها بيومين، حيث يمكنك من خلال هذه العلامات اكتشاف إذا ما كانت لديك حالة متلازمة تكيس المبايض، وبالتالي يجب عليكِ أن تلجئي للعلاج؛ من أجل صحتك أولاً، فمن الطبيعي أن تنزل بعض الإفرازات السميكة أو قطرات من الدم، كما أن هناك ضرورة لمعرفة الفرق بين إفرازات أول الحمل والدورة الشهرية في حال كنتِ متزوجة، والإفرازات السميكة يتغير لونها بالتدريج حتى تقارب اللون الدموي مع موعد حلول الدورة الشهرية، ولكن في حال إصابتك بمتلازمة تكيس المبايض، فسوف تلاحظين نزول أنسجة دموية وليس إفرازات أو قطرات، وهذا دليل على الإصابة بتكيس المبايض، مع ملاحظة أن عدد أيام الدورة الشهرية سوف يكون قليلاً مع قلة نزول الدم، وحيث تنتهي الدورة خلال يومين مثلاً.

أعراض عامة لتكيس المبايض

فحص الحمل
  • لاحظي حدوث زيادة ملحوظة في الوزن ولا ترتبط بقلة أو كثرة تناولك للطعام.
  • لاحظي أيضاً حدوث حالة من الأرق الليلي وقلة النوم، وحدوث نوبات الصداع غير المبررة واستمرار هذه الحالة لفترات طويلة.
  • راقبي شعر جسمك وشعر الرأس لديك، حيث تصاب المرأة التي تعاني من متلازمة تكيس المبايض من زيادة شعر الجسم بصورة مبالغ فيها، وعلى غير المعتاد، وكذلك فهي تعاني وفي نفس الوقت من قلة في كثافة شعر رأسها وتساقطه بشكل ملحوظ، كما يكون شعر رأسها هشاً ورقيقاً وسهل التقصف والتساقط.
  • تفحصي نبرة صوتك واطلبي من المحيطين بك مراقبتها، حيث يحدث لدى المرأة تغير في رقة صوتها وميله إلى الخشونة؛ بسبب التغيرات الهرمونية وارتفاع معدل هرمون الذكورة.
  • راقبي بشرتك، وحيث يظهر لدى المرأة المصابة بتكيس المبايض ظاهرة حب الشباب، والذي يظهر على الوجه والكتفين وأعلى الظهر والصدر.
  • أعدي مفكرة؛ تسجلين فيها موعد دورتك الشهرية، حيث تصاب المرأة التي تعاني من متلازمة تكيس المبايض، سواء كانت متزوجة أو غير متزوجة، بحالة من اضطرابات الدورة الشهرية، وقد تغيب الدورة الشهرية لعدة شهور.
  • توقعي أن تصابي بتكيس المبايض؛ لأنها تحدث لدى النساء المتزوجات، على الرغم من تساؤل النساء: هل هناك حالات يحدث فيها الحمل رغم وجود تكيس المبايض؟ فعلى الرغم من حدوث الحمل الأول مثلاً، وهناك حالات يحدث فيها الحمل لدى المرأة حسب نسبة تكيس المبايض ومقياس قطر تلك الأكياس، والتي يحددها التصوير بالموجات فوق الصوتية، فهذه المتلازمة المعروفة بتكيس المبايض تصيب حوالي 25% من النساء حول العالم، وترتبط بأعراض مقاومة الأنسولين عموماً، مثل زيادة محيط البطن والخصر بالتحديد.

هل هناك مضاعفات لتكيس المبايض في حال إهمال علاجها؟

  • تؤدي متلازمة تكيس المبايض في حال إهمال علاجها وتقليل أعراضها إلى إصابة المرأة بارتفاع شديد في ضغط الدم، ويتحول بالتدريج إلى مرض مزمن ضمن أمراض العصر المزمنة التي شاع انتشارها في الوقت الحالي.
  • تتسبب متلازمة تكيس المبايض في حدوث ارتفاع غير طبيعي في نسبة السكر في دم المرأة وإصابتها بمرض السكري كأحد الأمراض المزمنة.
  • تصاب المرأة بالبدانة وزيادة الوزن زيادة مفرطة، ولا تفلح الطرق المعتادة في إنقاص وزنها.
  • تؤدي متلازمة تكيس المبايض إلى ظهور أورام الثدي والرحم، والتي تتحول أحياناً إلى أورام غير حميدة تهدد صحة المرأة.
  • تتسبب ظاهرة تكيس المبايض بأمراض القلب وارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية، وقد تتطور وتؤدي للإصابة بالسكتات الدماغية.

وصفات عشبية لعلاج تكيس المبايض

امرأة تشرب كوباً من الأعشاب الطبية
  • استخدمي مغلي عشبة البردقوش، والذي يعمل على تنظيم الدورة الشهرية، ويمكن أن تقومي بشربه قبل عدة أيام من موعدها، ويعمل مغلي عشبة البردقوش أيضاً على علاج عسر الدورة الشهرية.
  • واظبي على شرب مغلي بذور الحلبة وبذور الكتان، ويوصف أيضاً مغلي أعواد القرفة لتقليل تكيس المبايض، إضافة لمغلي عيدان العرق سوس.
  • واظبي على تناول زيت السمك، خاصة زيت كبد الحوت على شكل كبسولات بشكل يومي، وحسب إرشادات الطبيب وتوصف الأسماك الدهنية عموماً لتقليل تكيسات المبايض.
  • اشربي خل التفاح بمعدل ملعقة بعد تناول طعام الغداء، وحيث يلعب خل التفاح الأصلي على تخفيف أعراض تكيس المبايض، خاصة ظهور الدهون في منطقة البطن والخصر.

العلاج الدوائي والاحترازي لتكيس المبايض

  • استخدمي حبوب منع الحمل تحت إشراف الطبيب حتى إذا كنتِ لم يسبق لك الزواج، فهي عبارة عن هرمونات أنثوية تقلل من أعراض تكيس المبايض، مع ظهور بعض الأعراض المزعجة عند تناولها.
  • اتبعي حمية غذائية، بحيث تحتوي على أطعمة وأصناف قليلة السعرات الحرارية وقليلة الكربوهيدرات، وأكثري من تناول الخضروات الطازجة والفاكهة.
  • استخدمي بعض الأدوية التي يصفها الأطباء في علاج النوع الثاني من مرض السكري، ولكن تحت إشراف طبيبك ولمدة معينة، وقد يصف لك هرمون الأندروجين، ولكن بنسبة معينة كتعويض لنقصه لديك، والذي يسبب حدوث تكيس المبايض.
  • قللي بدرجة كبيرة من تناول منتجات الألبان؛ لأنها تزيد من هرمون الذكورة لدى النساء بصورة كبيرة، خصوصاً في فترة العلاج الدوائي.
  • الجئي لإجراء عملية تعرف بـ"تثقيب المبايض"، في حال عدم نجاح العلاجات الدوائية والاحترازية، وهي عملية جراحية يتم إجراؤها بالمنظار، وتعمل على السماح بخروج البويضات من تحت جدار المبيضين السميكين، مما يعمل على تنظيم الهرمونات وانتظام الدورة الشهرية، ورفع فرص الحمل.

* ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.