الحمل وسرطان الثدي كيف يجتمعان.. وما هي العلاجات المسموحة؟

صورة للفحص الذاتي
يحدث سرطان الثدي مرة واحدة تقريباً لكل 3000 حالة حمل، ويحدث غالباً لدى النساء في سن 32 إلى 38 عاماً، ولأن العديد من النساء يخترن تأخير الإنجاب، فمن المرجح أن يزداد عدد الحالات الجديدة من سرطان الثدي أثناء الحمل.
الأطباء والاختصاصيون يوضحون أهم التفاصيل عن الثدي الذي يتكون من فصوص وقنوات، يحتوي كل ثدي على 15 إلى 20 قسماً تسمى فصاً، تنتهي بعشرات البصيلات الصغيرة التي يمكنها إنتاج الحليب، وهي ترتبط بأنابيب رفيعة تسمى القنوات، ويكشفون أهم علاجات سرطان الثدي عند الحوامل.

علامات سرطان الثدي

علامات سرطان الثدي

قد تكون هذه العلامات وغيرها ناجمة عن سرطان الثدي أو حالات أخرى، استشيري طبيبك إذا كان لديك أي من العلامات التالية:
كتلة أو سماكة في الثدي أو بالقرب منه أو في منطقة تحت الإبط.
تغير في حجم أو شكل الثدي.
غمازة أو تجعد في جلد الثدي.
حلمة متجهة إلى الداخل نحو الثدي.
سوائل غير حليب الثدي من الحلمة، وخاصة إذا كانت دموية.
جلد متقشر أو أحمر أو متورم على الثدي أو الحلمة أو الهالة (المنطقة الداكنة من الجلد حول الحلمة).
غمازات في الثدي تشبه جلد البرتقال، وتسمى peau d'orange.

كيف يتم الكشف عن سرطان الثدي عند الحوامل والمرضعات؟

قد يكون من الصعب اكتشاف سرطان الثدي في وقت مبكر عند النساء الحوامل أو المرضعات، لأن الثديين يصبحان أكبر حجماً وأكثر حساسية أو متكتلة عند النساء الحوامل أو المرضعات أو حديثات الولادة، يحدث هذا بسبب التغيرات الهرمونية الطبيعية التي تحدث أثناء الحمل، يمكن أن تجعل هذه التغييرات من الصعب اكتشاف الكتل الصغيرة، حيث يصبح الثديان أيضاً أكثر كثافة، من الصعب اكتشاف سرطان الثدي عند النساء ذوات الثدي الكثيف باستخدام التصوير الشعاعي للثدي، نظراً لأن هذه التغيرات في الثدي يمكن أن تؤخر في التشخيص، فغالباً ما يتم اكتشاف سرطان الثدي في مرحلة متأخرة عند هؤلاء النساء.
وللكشف عن سرطان الثدي، يجب على النساء الحوامل والمرضعات فحص أثدائهن بأنفسهن، كما يجب على النساء إجراء فحوصات سريرية للثدي أثناء الفحوصات الدورية قبل الولادة وبعدها، تحدثي إلى طبيبك إذا لاحظت أي تغيرات في ثدييك لم تتوقعيها أو تقلقك، حيث يمكن استخدام الاختبارات والإجراءات الآتية:
الفحص البدني والتاريخ الصحي: فحص الجسم للتحقق من العلامات العامة للصحة، بما في ذلك التحقق من علامات المرض؛ مثل الكتل أو أي شيء آخر يبدو غير عادي، كما سيتم أيضاً أخذ تاريخ العادات الصحية للحامل والأمراض والعلاجات السابقة.
الفحص السريري للثدي (CBE): يتم فحص الثدي من قبل طبيب أو متخصص آخر في الرعاية الصحية، يقوم الطبيب بفحص الثديين، وتحت الإبطين بعناية بحثاً عن أي كتل أو أي شيء آخر يبدو غير عادي.
فحص الموجات فوق الصوتية: إجراء يتم فيه ارتداد موجات صوتية عالية الطاقة (الموجات فوق الصوتية) عن الأنسجة أو الأعضاء الداخلية وإصدار أصداء، تشكل الأصداء صورة لأنسجة الجسم تسمى السونار، يمكن طباعة الصورة للنظر إليها لاحقاً.
تصوير الثدي بالأشعة السينية: يمكن إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية مع مخاطر قليلة على الجنين، قد تظهر نتائج تصوير الثدي بالأشعة السينية لدى النساء الحوامل سلبية حتى لو كان هناك سرطان، وفي هذا الاختبار يتم ضغط الثدي بين لوحين، ويتم استخدام الأشعة السينية لالتقاط صور لأنسجة الثدي.
تكبير تصوير الثدي بالأشعة السينية: يتم في هذه الطريقة ضغط الثدي الأيسر بين لوحين، ويتم استخدام جهاز الأشعة السينية لالتقاط صور للثدي، حيث يظهر الملحق صورة فيلم الأشعة السينية مع سهم يشير إلى الأنسجة غير الطبيعية.
الخزعة: وهي عبارة عن إزالة الخلايا أو الأنسجة حتى يتمكن أخصائي علم الأمراض من فحصها تحت المجهر للتحقق من علامات السرطان، إذا تم العثور على كتلة في الثدي، فقد يتم إجراء خزعة.

عوامل تؤثر على خيارات العلاج!

عوامل تؤثر على خيارات العلاج!

تعتمد التشخيصات وخيارات العلاج على ما يلي:
مرحلة السرطان (حجم الورم وما إذا كان في الثدي فقط أم انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم).
نوع سرطان الثدي.
أي ثلث من الحمل.
هل هناك علامات أو أعراض، والصحة العامة للمريضة.

إجراءات لتحديد مرحلة سرطان الثدي أثناء الحمل

تصوير الصدر بالأشعة السينية: تصوير الأعضاء والعظام داخل الصدر بالأشعة السينية، الأشعة السينية هي نوع من شعاع الطاقة الذي يمكن أن يمر عبر الجسم وينتقل إلى الفيلم؛مما يؤدي إلى تكوين صورة للمناطق داخل الجسم.
فحص العظام: إجراء للتحقق من وجود خلايا سريعة الانقسام؛ مثل الخلايا السرطانية، في العظام، يتم حقن كمية صغيرة جداً من المواد المشعة في الوريد، وتنتقل عبر مجرى الدم. تتجمع المواد المشعة في العظام المصابة بالسرطان، ويتم اكتشافها بواسطة الماسح الضوئي.
فحص الموجات فوق الصوتية: إجراء يتم فيه ارتداد موجات صوتية عالية الطاقة (الموجات فوق الصوتية) عن الأنسجة أو الأعضاء الداخلية؛ مثل الكبد، وإصدار أصداء، تشكل الأصداء صورة لأنسجة الجسم تسمى السونار يمكن طباعة الصورة للنظر إليها لاحقاً.
التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI): إجراء يستخدم مغناطيساً وموجات راديوية وجهاز كمبيوتر لإنشاء سلسلة من الصور التفصيلية لمناطق داخل الجسم مثل الدماغ، يُطلق على هذا الإجراء أيضاً التصوير بالرنين المغناطيسي النووي (NMRI).
هل تتنبهين إلى مؤشرات وأعراض لسرطان الثدي أثناء الحمل

أهم علاجات سرطان الثدي أثناء الحمل

الجراحة

تخضع أغلب النساء الحوامل المصابات بسرطان الثدي لعملية جراحية لإزالة الثدي، وقد تتم إزالة بعض الغدد الليمفاوية الموجودة تحت الإبط حتى يتمكن اختصاصي علم الأمراض من فحصها تحت المجهر بحثاً عن علامات السرطان .
وتشمل أنواع الجراحة لإزالة السرطان ما يلي:
  • استئصال الثدي الجذري المعدل: عملية جراحية لإزالة الثدي بالكامل المصاب بالسرطان، وقد يشمل ذلك إزالة الحلمة والهالة (الجلد الداكن اللون حول الحلمة)، والجلد فوق الثدي، كما تتم إزالة معظم العقد الليمفاوية الموجودة تحت الإبط.
  • تكبير استئصال الثدي الجذري المعدل؛ يظهر الرسم الموجود على اليسار إزالة الثدي بالكامل، بما في ذلك العقد الليمفاوية الموجودة تحت الذراع، يظهر الرسم الموجود على اليمين مقطعاً عرضياً للثدي، بما في ذلك الأنسجة الدهنية وجدار الصدر (الأضلاع والعضلات)، كما يظهر ورم في الثدي.
  • استئصال الثدي الجذري المعدل، يتم استئصال الثدي بالكامل ومعظم العقد الليمفاوية الموجودة تحت الإبط.
  • جراحة الحفاظ على الثدي: جراحة لإزالة السرطان وبعض الأنسجة الطبيعية المحيطة به، ولكن ليس الثدي نفسه، قد تتم إزالة جزء من بطانة جدار الصدر أيضاً إذا كان السرطان بالقرب منه، قد يُطلق على هذا النوع من الجراحة أيضاً استئصال الورم، أو استئصال الثدي الجزئي، أو استئصال الثدي القطعي، أو استئصال الربع، أو جراحة الحفاظ على الثدي.
سرطان الثدي أثناء الحمل.. هل يؤثر على الجنين؟

علاج إشعاعي

العلاج الإشعاعي هو علاج للسرطان يستخدم الأشعة السينية عالية الطاقة أو أنواعاً أخرى من الإشعاع لقتل الخلايا السرطانية أو منعها من النمو، يستخدم العلاج الإشعاعي الخارجي جهازاً خارج الجسم لإرسال الإشعاع نحو منطقة الجسم المصابة بالسرطان.
يمكن إعطاء العلاج الإشعاعي الخارجي للنساء الحوامل المصابات بسرطان الثدي في مرحلة مبكرة (المرحلة الأولى أو الثانية) بعد ولادة الطفل، ويمكن إعطاء النساء المصابات بسرطان الثدي في مرحلة متأخرة (المرحلة الثالثة أو الرابعة) العلاج الإشعاعي الخارجي بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أو، إذا أمكن، يتم تأجيل العلاج الإشعاعي إلى ما بعد ولادة الطفل.
بالنسبة للنساء الحوامل المصابات بسرطان الثدي في مرحلة مبكرة، يتم إعطاء العلاج الإشعاعي والعلاج الهرموني بعد ولادة الطفل، العلاج المعطى بعد الجراحة، لتقليل خطر عودة السرطان، يسمى العلاج المساعد.

العلاج الكيميائي

العلاج الكيميائي هو علاج للسرطان يستخدم الأدوية لوقف نمو الخلايا السرطانية، إما عن طريق قتل الخلايا أو عن طريق منع الخلايا من الانقسام، عندما يتم تناول العلاج الكيميائي عن طريق الفم أو حقنه في الوريد أو العضلات، تدخل الأدوية إلى مجرى الدم، ويمكن أن تصل إلى الخلايا السرطانية في جميع أنحاء الجسم (العلاج الكيميائي الجهازي).
لا يتم إعطاء العلاج الكيميائي عادة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، العلاج الكيميائي الذي يتم إعطاؤه بعد هذا الوقت لا يضر بالجنين عادة، ولكنه قد يسبب الولادة المبكرة أو انخفاض الوزن عند الولادة.

هل إنهاء الحمل يحسن من فرص بقاء الأم المصابة بسرطان الثدي؟

هل إنهاء الحمل يحسن من فرص بقاء الأم المصابة بسرطان الثدي؟

لا يبدو أن إنهاء الحمل يحسن من فرصة بقاء الأم على قيد الحياة، فإنه لا يعد عادة خياراً علاجياً، وعادة ما يتم علاج النساء الحوامل المصابات بسرطان الثدي في مرحلة مبكرة (المرحلة الأولى والمرحلة الثانية) بالطريقة نفسها التي يتم بها علاج المريضة غير الحامل، مع بعض التغييرات لحماية الجنين، قد يشمل العلاج ما يلي:
  • استئصال الثدي الجذري المعدل، إذا تم تشخيص سرطان الثدي في وقت مبكر من الحمل.
  • الجراحة المحافظة على الثدي، إذا تم تشخيص سرطان الثدي في وقت لاحق من الحمل، قد يتم إعطاء العلاج الإشعاعي بعد ولادة الطفل.
  • استئصال الثدي الجذري المعدل أو الجراحة المحافظة على الثدي أثناء الحمل، بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، قد يتم إعطاء أنواع معينة من العلاج الكيميائي قبل أو بعد الجراحة، لكن لا ينبغي إعطاء العلاج الهرموني والتراستوزوماب أثناء الحمل.

علاج سرطان الثدي في مراحله المتأخرة أثناء الحمل

لا يوجد علاج قياسي للمريضات المصابات بسرطان الثدي في مرحلة متأخرة (المرحلة الثالثة أو الرابعة) أثناء الحمل، قد يشمل العلاج ما يلي:
العلاج الإشعاعي.
العلاج الكيميائي.
لا ينبغي إعطاء العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

معلومات حول سرطان الثدي أثناء الحمل والرضاعة

  • ينبغي إيقاف الرضاعة (إنتاج حليب الثدي) والرضاعة الطبيعية في حالة التخطيط لإجراء عملية جراحية أو الخضوع للعلاج الكيميائي؛ منعاً من انتقال أدوية العلاج، وخاصة السيكلوفوسفاميد والميثوتريكسات، بمستويات عالية في حليب الثدي وقد تضر بالطفل الرضيع، لا ينبغي للنساء اللواتي يتلقين العلاج الكيميائي أن يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية.
  • لا يبدو أن سرطان الثدي يسبب ضرراً للجنين.
  • لا يبدو أن الحمل يؤثر على بقاء النساء اللواتي أصبن بسرطان الثدي في الماضي.
  • إن التوقف عن الرضاعة لا يؤدي إلى تحسن حالة الأم.
  • لا يبدو أن الحمل يؤثر على بقاء النساء اللواتي أصبن بسرطان الثدي في الماضي.
  • يوصي بعض الأطباء بأن تنتظر المرأة عامين بعد العلاج من سرطان الثدي قبل محاولة إنجاب طفل، حتى يتم اكتشاف أي عودة مبكرة للسرطان، وقد يؤثر هذا على قرار المرأة بالحمل.
*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص