هل النوم على البطن يؤثر على الجنين؟ وإليك نصائح لنوم مريح

صورة لامرأة نائمة
هل النوم على البطن يؤثر على الجنين؟

الحصول على ساعات نوم كافية لا يساعد الأمهات على تجديد الطاقة فحسب، بل يساعد أيضاً في تخفيف التوتر والحفاظ على صحة الأم والجنين لذلك، يعد من المهم أن تجد الحامل طريقة نوم مريحة إلا أنه في المقابل غالباً ما تشكو الكثير من النساء الحوامل من اضطرابات النوم أثناء الحمل، يرجع ذلك أن التغيرات الحالة البدنية للجسم تجعل نوم الحامل أقل راحة.
على الجانب الآخر وفقاً لموقع "هيلث" للتغلب على ذلك، يجب على الحامل محاولة إيجاد طريقة نوم صحيحة، أما عن النساء الحوامل اللاتي يفضلن النوم على بطونهن، فقد يشعرن بالقلق والخوف من إلحاق الضرر بالجنين في رحمهن. لذلك هل النوم على البطن في بداية الحمل، خطر على صحة الحامل أم لا ؟

هل يمكنك النوم على بطنك أثناء الحمل المبكر؟

يمكن للحامل النوم على بطنها خلال فترة الحمل المبكرة - الصورة من موقع Freepik

لا يزال بإمكان الحوامل النوم على بطونهن خلال فترة الحمل المبكرة، ولا يتعارض ذلك مع نمو الجنين، ويرجع ذلك إلى أنه خلال فترة الحمل المبكرة أو الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لا يزال نتوء الأم أو انتفاخ بطنها غير مرئي، وعلى الرغم من أن نتوء البطن لا يزال صغيراً جداً، إلا أن النوم على البطن أثناء الحمل المبكر، مع اقتراب عمر الجنين من 16 أسبوعاً، يمكن أن يزيد من الشعور بالغثيان وضيق التنفس، لأنه عادة عند دخول الثلث الثاني من الحمل تتضخم المعدة قليلاً ويكون النوم على بطنها غير مريح وصعب ومع ذلك، يختلف كل حمل عن الآخر، لذا يجب التأكد من استشارة الطبيب إذا كنتِ ترغبين في الاستلقاء على البطن خلال فترة الحمل.

تعرفي إلى المزيد حول أسباب كثرة نوم الحامل.. وطرق التعامل معها

طريقة النوم الجيدة خلال فترة الحمل المبكرة

التغيرات الكبيرة في الحالة البدنية تعني أن النساء الحوامل بحاجة إلى الانتباه إلى طريقة جسدهن أثناء ممارسة بعض الأنشطة، بما في ذلك عند النوم.

الاستلقاء على ظهرك

تعد طريقة النوم على الظهر من الطرق المسموحة للحامل في الأشهر الثلاثة الأولى، وعلى الجانب الآخر لا ينصح بالاستلقاء على الظهر كطريقة نوم خلال الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل، لأنها قد تتسبب في العديد من المشاكل الصحية للحامل، مثل الإصابة بالبواسير وآلام الظهر واضطرابات الجهاز الهضمي وعرقلة تدفق الدم في الجسم.

النوم على الجانب الأيسر

يساعد النوم على الجانب الأيسر الكلى على التخلص من الفضلات - الصورة من موقع Freepik

لا توجد طريقة نوم محددة لنوم الحامل، ويمكنها النوم بأي طريقة تشعرها بالراحة ومع ذلك، وفقاً للدراسات فمن الجيد أن تبدأ الحوامل في ممارسة النوم على جانبهن الأيسر لأن ذلك يزيد من الدورة الدموية ويمنع ضغط الرحم على الأوردة والظهر والأعضاء الداخلية، كما يمكن أن يساعد النوم على جانبك الأيسر أيضاً الكلى على التخلص من الفضلات والسوائل و يقلل من التورم في القدمين والكاحلين واليدين.

من ناحية أخرى، فإن النوم على جانبك الأيمن أثناء الحمل سيضع ضغطاً على الوريد الأجوف السفلي (IVC) الموجود على الجانب الأيمن من العمود الفقري، مما يمنع تدفق الدم وعدم وصول الأكسجين لكل من الأم و الجنين، لذا حاولي تجنب النوم على الجانب الأيمن خلال فترة الحمل.

نصائح لنوم مريح أثناء الحمل المبكر

على الرغم من أنه نادراً ما تكون هناك شكاوى حول طريقة النوم خلال المرحلة المبكرة من الحمل، إلا أن بعض الأمهات يجدن صعوبة في الراحة، وقد يكون ذلك بسبب بعض المضاعفات التي تعاني منها الأم خلال فترة الحمل، مثل الغثيان والقيء أو الصداع أو التعب بسهولة، ولكي تتمكني من النوم بشكل مريح خلال فترة الحمل المبكرة سواء على البطن أو الجانب، إليك بعض النصائح التي يمكن تجربتها.

  • ارتداء ملابس فضفاضة، وتجنب ارتداء الملابس الضيقة جداً، لأنها قد تجعل الجسم أقل مرونة في الحركة.
  • تجنب تناول الأطعمة الحارة أثناء الحمل، لأنه يمكن أن يسبب الإسهال للحامل وتبقى مستيقظة طوال فترة الليل، مما يعطل جودة النوم.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والبروتين يمكن أن يوفر الشعور بالراحة للجسم.
  • تناول الحليب الدافئ قبل النوم.
  • عند شعور الحامل ببعض الأعراض مثل الغثيان والقيء، فيجب تجنب الأطعمة التي يمكن أن تسبب ذلك.
  • وضع وسادة تحت جسمك لتقليل ضيق التنفس.
  • ضعي رأسك أعلى قليلاً من جسمك لمنع ارتفاع أحماض المعدة.
  • تطبيق تقنيات الاسترخاء قبل النوم، مثل تنظيم التنفس والتمدد.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة والآمنة، مثل تمارين التمدد والسباحة واليوجا.
  • النوم وفقاً لجدول زمني محدد مسبقاً.
  • الحدّ من تناول الأطعمة الثقيلة قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل.

في النهاية، يجب على الحامل الانتباه إلى أن النوم على البطن خلال فترة الحمل المبكرة ليس خطيراً ولا يزيد من خطر الإجهاض، ولذلك فإن أي طريقة نوم تبقى آمنة طالما أن الأم تشعر بالراحة.

ربما تودين التعرف إلى طرق نوم الحامل حسب أشهر الحمل

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.