أعراض التهاب الغدانيات عند الأطفال وطرق العلاج

صورة لطبيبة تفحص طفلة
التهاب الغدانيات عند الأطفال - الصورة من موقع Freepik

التهاب الغدانيات هو التهاب يمكن أن يحدث بسبب التهابات أخرى، مثل التهاب اللوزتين أو التهاب الحلق، مما يؤدي إلى أعراض، مثل الإفرازات الصفراء من الأنف والشخير واحتقان الأنف والحمى ورائحة الفم الكريهة.

يحدث التهاب الغدانيات بشكل رئيسي عند الأطفال، ويتميز بالتهاب اللحمية، وهي مجموعة من الأنسجة اللمفاوية التي تشكل جزءاً من الجهاز المناعي، وتساعد على منع العدوى ومكافحتها.

على الجانب الآخر وفقاً لموقع "هيلث لاين "في حالة وجود أعراض لدى الطفل قد تشير إلى التهاب الغدانيات، وينصح باستشارة الطبيب لتقييم الأسباب المحتملة ووصف العلاج المناسب، والذي قد يشمل استخدام المضادات الحيوية عن طريق الفم أو مضادات الهيستامين أو استئصال اللحمية.

أسباب التهاب الغدانيات عند الأطفال

التهاب الغدانيات يسبب أعراضاً مثل الحمى ورائحة الفم الكريهة - الصورة من موقع Freepik

اعتماداً على الأعراض والمدة، يمكن تصنيف التهاب الغدانيات على أنه حاد أو مزمن، وقد يصاب الأطفال بالتهاب الغدانيات الحاد عادة بعد وقت قصير من الإصابة بعدوى فيروسية في الجهاز التنفسي العلوي، والتي تصيب اللحمية، مما يسبب التهاباً وأعراضاً، مثل سيلان الأنف واحتقان الأنف والشخير والحمى ورائحة الفم الكريهة.

بينما يشبه التهاب الغدانيات المزمن التهاب الغدانيات الحاد، لكن الأعراض تستمر لمدة 90 يوماً على الأقل، ويحدث عادةً بسبب الالتهابات التي تسببه الكائنات الحية الدقيقة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب التهاب الغدانيات المزمن أيضاً تضخم اللحمية، مما يؤدي إلى توقف التنفس أثناء النوم والتهاب الأذن الوسطى، وهو التهاب يسبب ألماً في الأذن، وإفرازات صفراء أو بيضاء في قناة الأذن، والحمى، والتحسس.

يمكن أن يكون سبب التهاب الغدانيات عن طريق العدوى الفيروسية أو البكتيرية. ولذلك، فإن الأسباب المحتملة لالتهاب الغدانيات هي:

  • التهاب اللوزتين.
  • التهاب البلعوم.
  • التهاب الجيوب الأنفية.
  • التهاب الأنف التحسسي.
  • التهاب الأذن الوسطى.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن ينشأ التهاب الغدانيات للطفل أيضاً بسبب التحسس الناتج عن وجود حمض المعدة في الجهاز التنفسي العلوي، كما هو الحال في حالات مرض الجزر المعدي المريئي.

تعرفي إلى المزيد حول أسباب التهاب اللوزتين عند الأطفال

أعراض التهاب الغدانيات عند الأطفال

  • وجود إفرازات صفراء في الأنف.
  • احتقان بالأنف.
  • حمى.
  • ألم الحنجرة.
  • انتفاخ الغدد في الرقبة.
  • صعوبة في التنفس عن طريق الأنف.
  • الشخير أثناء النوم الذي يمكن أن يتطور إلى حبس أنفاسه لمدة تصل إلى 15 ثانية ليلاً ويؤدي نقص الأكسجين بسبب التهاب الغدانيات إلى شحوب وجه الطفل وظهور دوائر زرقاء حول عينيه.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • انخفاض السمع بسبب تراكم السوائل في الأذن الوسطى.
  • من ناحية أخرى، قد يعاني الأطفال المصابون بالتهاب الغدانيات من السعال المستمر وصعوبة التركيز والنعاس أثناء النهار. بالإضافة إلى ذلك، قد يعاني الأطفال المصابون بالتهاب الغدانيات على المدى الطويل أيضاً من تغيرات في أسنانهم وعضلات الوجه.

تشخيص التهاب الغدانيات عند الأطفال

يتم تشخيص التهاب الغدانيات لدى الأطفال، من خلال تقييم الطبيب العلامات والأعراض التي تظهر على الطفل وفحص اللحمية.

ولتأكيد التشخيص، قد يطلب الطبيب أيضاً اختبارات مثل التنظير الأنفي، حيث يتم إدخال أنبوب صغير من خلال الأنف لتقييم الجيوب الأنفية، أو تحليل الدم، أو الأشعة السينية، أو الأشعة المقطعية.

علاج التهاب الغدانيات عند الأطفال

يختلف علاج التهاب الغدانيات عند الأطفال حسب سبب هذه الحالة، حيث يوصي الطبيب باستخدام محلول ملحي، أو أدوية مثل المضادات الحيوية أو مضادات الهيستامين، أو استئصال اللحمية.

1. تناول الأدوية

في حالات التهاب الغدانيات الناتج عن البكتيريا، قد يوصي الطبيب باستخدام المضادات الحيوية والتي تساعد في تخفيف أعراض هذا الالتهاب لدى الطفل خلال 2 إلى 3 أيام تقريباً.

بالإضافة إلى ذلك، قد يصف الطبيب مضادات الهيستامين والكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم أو الأنف لتخفيف التهاب الغدانيات الناجم عن حساسية الجهاز التنفسي للطفل.

من ناحية أخرى، في حالات التهاب الغدانيات الناجم عن الارتجاع المعدي المريئي أو الارتجاع الحنجري البلعومي، يركز العلاج بشكل أساسي على نمط الحياة وتعديل النظام الغذائي بالإضافة إلى استخدام مضادات الحموضة أو الأدوية المثبطة للأحماض.

2. غسل الأنف

غسل الأنف بمحلول ملحي يخفف من أعراض التهاب الغدانيات - الصورة من موقع Freepik

غسل الأنف بمحلول ملحي 0.9% يخفف من أعراض التهاب الغدانيات، حيث يساعد على التخلص من الإفرازات ويمنع تركز الكائنات الحية الدقيقة في الجيوب الأنفية لدى الطفل.

قد يهمكِ الاطلاع على طرق مختلفة لتنظيف أنف الرضيع

3. استئصال الغدانيات

استئصال الغدانياته عملية جراحية تعتمد على إزالة اللحمية وقد يوصي بها الطبيب بشكل رئيسي عندما لا يتحسن الطفل مع الأدوية الموصوفة أو في الحالات التي يسبب فيها هذا الالتهاب مضاعفات، مثل توقف التنفس أثناء النوم، أو فقدان السمع أو التهاب الأذن الوسطى المتكرر.

وهي عملية جراحية يتم إجراؤها تحت التخدير العام، فقد يختار الطبيب أيضاً إزالة اللوزتين، إذا كانت ملتهبة أيضاً.

يحدث تضخم الغدد اللمفاوية بسبب العدوى والحساسية، حيث يمكنك منع تطور مثل هذه الحالة لدى طفلك من خلال منحه نمط حياة صحي يساعد في محاربة الالتهابات.

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك