8 أمراض تنتقل لطفلك عن طريق الغذاء احذري منها

صورة لأم تحمل طفلها
أمراض تنتقل للطفل - الصورة من موقع AdobeStock

كثيرة هي الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية الملوثة وتتسبب في ظهور أعراض لدى الأطفال؛ مثل القيء والإسهال والحمى وآلام البطن، ويمكن أن تختلف تلك الأمراض من طفل لآخر، اعتماداً على الكائنات الحية الدقيقة المسببة للعدوى.

على الجانب الآخر، عادة ما يكون من السهل تحديد متى تفسد الأطعمة الطازجة، حيث يتغير لونها أو رائحتها أو نكهتها. ومع ذلك، فإن الأطعمة المصنعة لا تظهر دائماً هذه التغييرات، لأنها تحتوي على مواد حافظة تساعد على زيادة العمر الإنتاجي لهذه المنتجات. إليكِ وفقاً لموقع "بولد سكاي" أبرز أمراض تنتقل للأطفال عن طريق الغذاء.

1. عدوى السالمونيلا

يمكن أن تنتقل السالمونيلا عن طريق الأطعمة نصف المطهية كلحم البقر - الصورة من موقع AdobeStock

السالمونيلا هي عدوى معوية تسببها بكتيريا السالمونيلا sp، والتي تسبب ظهور بعض الأعراض لدى الأطفال، مثل الغثيان والقيء وآلام البطن والصداع والإسهال والحمى. وتنتقال السالمونيلا عادةً للطفل من خلال تناوله طعام ملوث أو ملامسة الأسطح الملوثة، ثم وضع يديه في فمه.

يمكن أن تنتقل السالمونيلا عن طريق تلوث الطعام بالبراز وتناول الأطعمة النيئة أو نصف المطهية، وخاصة البيض والدواجن ولحم البقر.

تعرفي إلى المزيد حول كيف تحمين طفلك من عدوى السالمونيلا؟

2. داء الأميبات

داء الأميبات هو عدوى معوية، ولا تظهر أعراضها لدى جميع الأطفال المصابين بهذا الطفيل. يمكن أن يكون بعض الأشخاص حاملين للطفيلي بدون أعراض وينقلونه إلى أطفال آخرين دون ظهور علامات المرض، مما يجعل من المهم الحفاظ على بعض معايير النظافة الأساسية للطفل.

ومع ذلك، عندما يكون الجهاز المناعي للطفل ضعيفاً فقد تنتقل الطفيليات بشكل رئيسي عن طريق تناول الطفل للماء أو الطعام الملوث، ويمكن أن يحدث ذلك في المناطق التي لا تتم فيها معالجة إمدادات المياه بشكل كافٍ، وذلك من خلال تناول مياه ملوثة أو أغذية نيئة.

3. داء المقوسات

داء المقوسات هو مرض معدٍ يسببه تناول اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيداً، ويمكن أن يُظهر هذا المرض بعض الأعراض لدى الأطفال؛ مثل الحمى وآلام العضلات والتعب المفرط والصداع.

تشمل المصادر الرئيسية للتلوث تناول المياه الملوثة بالطفيلي أو لحم البقر أو لحم الغزال أو لحم الضأن النيئ أو غير المطبوخ جيداً.

4. التسمم الغذائي

يسبب التسمم الغذائي أعراضاً مثل الغثيان والقيء للطفل - الصورة من موقع AdobeStock

التسمم الغذائي هو مرض يسببه سموم بكتيريا كلوستريديوم البوتولينوم، والذي يسبب أعراضاً مثل الغثيان والقيء والدوار والرؤية المزدوجة وصعوبة التنفس وشلل عضلات الجهاز التنفسي، والتي يمكن أن تهدد حياة الطفل.

تظهر علامات وأعراض التسمم الغذائي عادة بعد 4 إلى 36 ساعة من دخول البكتيريا إلى جسم الطفل، وكلما زاد تركيزها في الدم، ظهرت الأعراض بشكل أسرع.

يمكن لهذه البكتيريا أن تدخل الجسم عن طريق تناول الأطعمة الملوثة.

5. التهاب الكبد أ

التهاب الكبد أ هو مرض معدٍ يسبب التهاباً في الكبد وظهور بعض الأعراض على الطفل؛ مثل التعب والحمى المنخفضة والإسهال والصداع وآلام البطن.

من المهم ملاحظة أن جميع الأطفال المصابين بفيروس التهاب الكبد أ تظهر عليهم الأعراض، وإذا ظهرت عليهم الأعراض، فقد تظهر بعد 2 إلى 7 أسابيع من الإصابة.

الشكل الرئيسي لانتقال فيروس التهاب الكبد أ هو من خلال تناول الطعام والماء الملوثين من أشخاص الحاملين للفيروس.

قد يهمكِ الاطلاع على أعراض إصابة الطفل بالتهاب الكبد

6. التسمم الغذائي بالإشريكية القولونية

الإشريكية القولونية يصاب بها الطفل عن طريق تناول الأطعمة الملوثة، مثل اللحوم النيئة والدواجن والحليب غير المبستر والخضروات والفواكه والمياه الملوثة بفضلات الإنسان أو الحيوان.

7. المكورات العنقودية الذهبية

الأطعمة المصنعة والسريعة تحتوي على سموم المكورات العنقودية- الصورة من موقع Freepik

التسمم الغذائي الناجم عن بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية يمكن أن يسبب التهاب الغشاء المخاطي في الجهاز الهضمي لدى الأطفال، مما يسبب ظهور بعض الأعراض فجأة، مثل القيء والإسهال وآلام البطن والغثيان.

تظهر هذه الأعراض على الطفل عادةً خلال 30 دقيقة إلى 8 ساعات من تناول الطعام أو الشراب الملوث. ومن المهم ملاحظة أن المكورات العنقودية الذهبية لا تنمو عادة في الطعام، ولكنها يمكن أن تنتج سموماً تسبب التسمم الغذائي.

8. داء الليستريات

عدوى الليستيريا، التي تسببها بكتيريا الليستيريا، تنتقل عن طريق الغذاء، ويمكن أن تؤثر على الأطفال من جميع الأعمار، خاصة الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

يمكن أن تتراوح أعراض داء الليستريات من خفيفة، مثل الحمى والقيء والإسهال، إلى أكثر شدة، مثل التهاب السحايا والإنتان. يمكن العثور على هذه البكتيريا في الأطعمة المبردة؛ مثل النقانق والمأكولات البحرية والأجبان الطرية ومنتجات الألبان غير المبسترة والسلطات المحضرة الجاهزة.

ماذا تفعلين عند إصابة طفلك بالتسمم الغذائي؟

في حالة التسمم الغذائي للطفل، إليك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها، وهي:

  • تناول الطفل كمية كافية من الماء؛ لأن التسمم الغذائي يصاحبه عادة أعراض القيء والإسهال، ومن المهم تناول الطفل كمية كافية من السوائل، مثل الحساء أو العصائر الطبيعية أو الشاي الخالي من السكر.
  • اتباع نظام غذائي سهل الهضم للطفل، وتعد بعض الأطعمة الموصى بها هي الحساء، والفواكه والخضروات المقشرة، ويفضّل أن تكون مطبوخة.
  • إذا استمرت الأعراض أو كانت خطيرة لدى طفلك، يجب اصطحابه إلى الطبيب لتقييم الأعراض التي يعاني منها الطفل.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.
.سيدتي وطفلك فيسبوك