أخطاء ترتكبها الأم عند تقديم اللبن الزبادي لطفلها تقلل من فوائده

صورة لطبق من اللبن الزبادي المغذي والمفيد
قدمي اللبن الزبادي لطفلك منذ الشهر الرابع
تبدأ الأم بتقديم اللبن الزبادي لطفلها الرضيع كأول الأصناف الغذائية التي تحرص على تقديمها لأطفالها منذ بدء مرحلة إدخال الطعام التكميلي، أو ما يعرف بالطعام الصلب، إلى جانب الرضاعة الطبيعية. ونظراً لارتباط اللبن الزبادي بأنه مصدر للتغذية ليس له مثيل، فتهتم الأم بتقديمه لطفلها الرضيع، ولكنها تقع في أخطاء بسبب حرصها على أن يحصل الطفل على فوائد اللبن الزبادي المعروف بالروب.
تقع الأم بعدة أخطاء عند تقديم اللبن الزبادي للرضيع، مما يقلل من فوائده الغذائية، ولذلك فقد التقت "سيدتي وطفلك"، وفي حديث خاص بها، باختصاصية التغذية الدكتورة مي يونس، حيث أشارت إلى أخطاء قد ترتكبينها عند تقديم اللبن الزبادي لطفلك تقلل من فوائده؛ مثل خلطه بالسكر أو الفواكه المصنعة أو تقديمه منزوع الدسم في الآتي:

تقديم اللبن الزبادي مع الفواكه المصنعة

لبن زبادي بالفراولة
  • امتنعي تماماً عن تقديم اللبن الزبادي مع الفواكه المصنعة، مثل الفراولة، وحيث يكون مضافاً له بعض الأطعمة وليس الفاكهة الحقيقية، فهناك زبادي بطعم الفراولة، وهناك زبادي بطعم الموز، ولكنها ليست فواكه طبيعية، وهي عبارة عن مكسبات طعم تحتوي على ألوان صناعية ومواد حافظة بالإضافة لنسبة كبيرة من السكر، ولذلك فهي تعتبر ضارة وليست مفيدة للطفل.
  • توقفي عن تقديم اللبن الزبادي بأي طعم، وقومي بإضافة قطع صغيرة من الفواكه إليه في حال رغبتِ في زيادة القيمة الغذائية المقدمة لطفلك؛ لأن الفواكه الطازجة تحتوي على فيتامينات ومعادن ومفيدة لصحة ومناعة طفلك، ويُمنع منعاً تاماً إضافة السكر إلى اللبن الزبادي؛ لأن الطفل سوف يتعلق بالأغذية المحلاة وتبدأ شهيته في التناقص ويرفض تناول أي أصناف أخرى، خاصة في مرحلة حرجة من نموه؛ وهي مرحلة تعويده على الطعام الخارجي.

الامتناع عن تقديم اللبن الزبادي في حال إصابة الرضيع بالإسهال

  • استمري في تقديم اللبن الزبادي كامل الدسم لطفلك في حال إصابته بالإسهال، فليس صحيحاً ما يروج بأن اللبن الزبادي يزيد من الإسهال، ولكنه على العكس؛ حيث يعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي ويحسّن من وظيفة الأمعاء ويبطئ حركتها في حال الإسهال.
  • قدمي اللبن الزبادي بعد عمر ستة أشهر لطفلك في حال إصابته بالإسهال، ما لم يترافق مع القيء، حيث من الممكن أن يكون الطفل مصاباً بنزلة معوية ويحتاج للعلاج الوريدي، ولذلك في حال إصابته بالإسهال فقط، قدمي له اللبن الزبادي، والذي يحتوي على مادة البروبيوتيك، وهي عبارة عن نوع من البكتيريا التي تسمى إكتوباكيللوس، ويكثر تواجد هذه البكتيريا في الأمعاء، وكذلك في المسالك البولية في جسم الإنسان بشكل طبيعي، وحين يتناول الطفل ملعقة من اللبن الزبادي؛ فإنه يعمل على تعزيز نشاط هذه البكتيريا، فتقيه من الإصابة بالأمراض الهضمية والتهابات البول المتكررة، وتقلل من الإسهال في حال حدوثه.
قد يهمك أيضاً: معتقدات خاطئة عن تناول اللبن الزبادي للرضيع

تقديم اللبن الزبادي خالي الدسم للطفل

  • توقفي عن استخدام اللبن الزبادي خالي الدسم أو قليل الدسم لطفلك؛ لأن اعتقادك بأن اللبن كامل الدسم سوف يكون ثقيلاً على معدته بسبب صغر سنه؛ هو اعتقاد خاطئ؛ لأن معدة الطفل تستطيع أن تقوم بهضم اللبن الزبادي كامل الدسم، والاستفادة من القيمة الغذائية المتوافرة فيه، وحيث تعد الدهون المتوافرة في اللبن الزبادي من الدهون الصحية المفيدة لصحة الطفل وتحافظ على صحته ولا تسبب له السمنة مثل الدهون المصنعة.
  • قدمي لطفلك الزبادي كامل الدسم؛ لأن الدهون المتوافرة في اللبن الزبادي كامل الدسم تعمل على تعزيز النمو الجسدي والعقلي والإدراكي للطفل، حيث إن هذه الدهون من الدهون الصحية والمغذية واللازمة للطفل في مرحلة النمو، ولا تعتقدي أن هذه الدهون قد تسبب له السمنة وزيادة الوزن.

تقديم اللبن الزبادي المحلى بالسكر

  • امتنعي عن تحلية اللبن الزبادي بالسكر؛ لأن السكر يمنع تقديمه للرضيع قبل عمر السنة، إضافة لأضرار السكر المصنع لصحة الطفل، خصوصاً لصحة الكبار أيضاً، وما يسببه من مشاكل صحية من أهمها إصابة الطفل بمرض سكري الأطفال، كما أن تحلية اللبن الزبادي بالسكر يحوّل طعمه إلى طعم غير مستساغ، فلا يمكن أن تتغاضى الأم عن الذائقة الغذائية لطفلها، والتي يمتلكها في سن مبكرة.
  • قدمي لطفلك اللبن الزبادي دون سكر؛ لكي يتعود على تناول الطعام الحامض والمالح وتصبح له ذائقة تفرق بين السكريات والموالح مثلاً، ويمكن تحليته بالعسل، ويقدم للطفل مرة واحدة في اليوم ليس أكثر، وبعد عمر السنة.

فوائد اللبن الزبادي لصحة الطفل بشكل عام

تسنين الأطفال
  • قدمي اللبن الزبادي لطفلك الرضيع؛ لأنه يعد مصدراً من مصادر عنصر الكالسيوم المهم لصحة وعظام الطفل منذ الشهر السادس، وحيث تبدأ لديه مرحلة التسنين ومرحلة الحبو ثم المشي.
  • احرصي على إضافة اللبن الزبادي لنظام طفلك الغذائي ابتداء من الشهر السادس؛ لأنه من الأصناف الغنية بفيتامين "د"، الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم، ويعزز هذا الامتصاص بسبب وفرة محتواه من عنصر الكالسيوم، فاللبن الزبادي يساعد على نمو الطفل وتطوره، ويدعم صحة الأسنان وبزوغها دون آلام ومعاناة في مرحلة التسنين التي تعانيها الأم مع طفلها بسبب آلام التسنين.
  • احرصي على تقديم اللبن الزبادي لرضيعك؛ لأنه يعمل على تقوية وتعزيز مناعة الطفل وحمايته من العديد من الأمراض، حيث يقي ويحمي الرضيع من تلبكات واضطرابات الجهاز الهضمي، وخصوصاً الإسهال، ويحمي الطفل من الإصابة بضعف الشهية، خاصة حين ينتقل الرضيع من مرحلة الرضاعة الكاملة إلى مرحلة إدخال الطعام التكميلي، وحيث يرفض معظم الأصناف الخارجية، ولكنه يحب اللبن الزبادي لسهولة بلعه.
  • قدمي لطفلك اللبن الزبادي حسب المعايير الخاصة بالتغذية، وحيث إن هناك كمية بروتين مخصصة للطفل حسب عمره، ويجب على الأم اتباعها وعدم تجاوز هذه المعايير، فمثلاً الطفل ابتداء من عمر 2-3 سنوات؛ فهو يحتاج إلى حوالي 13 غراماً من البروتين، والطفل من عمر 4- 8 سنوات؛ فهو يحتاج إلى حوالي 19 غراماً من البروتين، وهكذا يمكن حساب كمية البروتين في اللبن الزبادي الذي يقدم للطفل بشكل يومي.
  • توقفي عن نزع الطبقة الدسمة المتكونة على السطح العلوي لعلبة الزبادي؛ لاعتقاد بعض الأمهات أنها ستكون ثقيلة على معدة الطفل، أو أنها ضارة بالطفل، والحقيقة أن هذه الطبقة المتكونة تكون على شكل غشاء رقيق على سطح أي كوب أو طبق من اللبن الزبادي، تحتوي على نسبة لا يستهان بها من المضادات الحيوية المهمة والطبيعية التي تعمل على تعزيز مناعة الطفل، وتعتبر واحدة من مصادر البكتيريا المفيدة التي تعزز عملية الهضم.

مقترحات لتقديم اللبن الزبادي مع العسل للرضيع

عسل النحل
  • قومي بالتدرج في إضافة العسل الطبيعي الذي تأكدت من مصدره مع اللبن الزبادي لطفلك الرضيع بعد عمر السنة، فحين يبلغ السنة؛ يمكن تقديمه لطفلك مع اللبن الزبادي والقليل من بذور الشيا، بعد أن تقومي بنقعها بالماء قليلاً، ثم تصفى، وتضاف للخليط وتمزج جيداً.
  • قدمي اللبن الزبادي والعسل مع حبوب جنين القمح لطفلك، وحيث سيحصل على قيمة غذائية متكاملة بسبب غنى الحبوب بالألياف الغذائية التي تعتني بصحة جهازه الهضمي.
  • استخدمي اللبن الزبادي والعسل في إعداد قالب من الكيك المنزلي، وزيني القالب بقطع صغيرة من الفواكه المجففة، وحيث تعمل الفواكه المجففة على إمداد طفلك بالعديد من العناصر الغذائية؛ بسبب غناها بالفيتامينات والمعادن، إضافة لطعمها المحبب للأطفال.
  • أضيفي اللبن الزبادي مع شرائح الموز والعسل ورشة فانيليا لتحسين الطعم، وكذلك القليل من المسكرات المطحونة كثيرة الفائدة.
  • قدمي اللبن الزبادي لطفلك مع القليل من العسل وقطع من ثمار البرقوق المنزوع البذر بعد تقشيره، وكذلك يمكن العمل باقتراح إضافة البسكويت المخصص للأطفال أيضاً.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.