احذري تجاهلها.. 7 أنواع من الوحمات تشكل خطورة على طفلك

صورة لطفل رضيع
الوحمات لدى الرضع - الصورة من موقع Freepik

تعد مشاكل الجلد عند الأطفال شائعة جداً وبصرف النظر عن الإكزيما أو الأمراض الجلدية الخلقية، يحتاج الآباء أيضاً إلى أن يكونوا على دراية بالوحمات والتي تظهر لدى الأطفال حديثي الولادة، أو تبدأ في التطور بعد فترة وجيزة.

على الجانب الآخر يمكن أن تكون الوحمات مسطحة أو بارزة أو غير منتظمة وبألوان متنوعة تماماً؛ مثل البني والأسود والأزرق والأحمر والأرجواني، ولا يوجد سبب رئيسي لظهورها ومع ذلك، في بعض الحالات، هناك أيضاً الوحمات التي تظهر بسبب مشاكل جلدية معينة، بل وتتطلب العلاج لأن حجمها يتزايد.

وحمات الورم الوعائي

تنمو وحمات الورم الوعائي في السنة الأولى ثم تتقلص ببطء دون علاج - الصورة من موقع Freepik

تعد الأورام الوعائية هي وحمات وردية أو مزرقة أو حمراء تنمو خلال الأشهر القليلة الأولى بعد ولادة الطفل، وتعتبر ورماً حميداً بسبب نمو غير طبيعي للأوعية الدموية.

عادةً ما تظهر الأورام الوعائية أو علامات الفراولة على مناطق الجسم؛ مثل الرأس أو الرقبة أو الذراعين أو حتى الساقين، ففي البداية ستظهر نتوءات أو بقع حمراء صغيرة على الجلد. ثم تنمو هذه الوحمة في السنة الأولى ثم تتقلص ببطء دون علاج.

ومع ذلك، يعتبر هذا النوع من الوحمات خطيراً، ويمكن أن يسبب مشاكل صحية إذا حدث نزيف أو ضغط على هياكل مهمة في المناطق القريبة من الجسم خاصة، إذا كان الورم الوعائي يضغط على منطقة العين، والمجرى الهوائي العلوي، ومنطقة القلب، والعمود الفقري.

تعرفي إلى المزيد حول أسباب احمرار رقبة الطفل وكيفية التعامل معها

الوحمات الخمرية

الوحمات الخمرية هي علامات دائمة تظهر منذ ولادة الطفل، وقد تكون هذه الوحمات مصطبغة وخطيرة، ويعد السبب الرئيسي لظهورها تشوهات الأوعية الدموية الصغيرة، وقد يبدو اللون في البداية وردياً أو محمراً، وقد يتحول إلى اللون الداكن مع نمو الطفل.

أما عن المناطق التي يظهر فيها هذا النوع من الوحمات فهي الوجه وأجزاء أخرى من الجسم، وقد يصبح الجلد المصاب سميكاً قليلاً أيضاً، مما يؤدي إلى ملمس غير متساوٍ، يجب الانتباه أيضاً إلى أنه يمكن أن تسبب التغيرات الجسدية التي تطرأ على طفلك بسبب الوحمات الخمرية مشاكل صحية جسدية وعاطفية، مثل التوتر وقد يكون الأطفال الذين يعانون من هذا النوع من الوحمات معرضين أيضاً لخطر الإصابة بمشاكل في العين ونوبات، وتأخر في النمو مثل متلازمة ستيرج ويبر.

تشوهات الأوعية الدموية الوريدية

تشوهات الأوعية الدموية الوريدية عند الأطفال، والمعروفة أيضاً بالوحمات الوريدية، هي تشوهات في الأوعية الدموية تتشكل بشكل غير طبيعي، وتظهر منذ الولادة.

تحدث هذه الوحمات عادة عندما لا تتشكل الأوردة بشكل صحيح أثناء نمو الجنين، وعلى الرغم من أن هذه الوحمات خلقية (موجودة منذ الولادة)، إلا أن التشوه قد لا يكون مرئياً دائماً بعد الولادة مباشرة، وقد يصبح أكثر وضوحاً مع تقدم الطفل في السن، وقد تكون هذه الوحمات ناعمة ومجوفة عند اللمس، ويمكن أن تظهر في أي مكان على الجسم، كالوجه أو الرقبة أو الساقين، أو أجزاء أخرى من الجسم.

وحمات القهوة بالحليب

كما يوحي الاسم، فإن بقع القهوة بالحليب هي نوع من الوحمات؛ مثل بقع حليب القهوة، فحوالي 20٪، 50٪ من الأطفال حديثي الولادة لديهم هذه الوحمة الدائمة، ولا تدل هذه الوحمات على الإصابة بسرطان الجلد ومع ذلك، يجب على الآباء أيضاً توخي الحذر إذا كان هناك أكثر من ست وحمات على جسم الطفل الصغير، وهذا لأنه من الممكن أن يكون نوعاً خطيراً من الوحمات وذلك لأن بقع القهوة بالحليب التي تستمر في الزيادة يمكن أن تكون علامة على حالة الورم الليفي العصبي، وهذه حالة مرتبطة بالنمو غير الطبيعي للأنسجة العصبية في جميع أنحاء الجسم.

وحمة رقعة السلمون

رقعة السلمون هي نوع من الوحمات الحمراء أو الوردية على الجلد - الصورة من موقع Freepik

رقعة السلمون هي نوع من الوحمات التي تظهر غالباً عند الأطفال، وعادةً ما تظهر على شكل بقع حمراء أو وردية على الجلد.

غالباً ما تظهر هذه العلامة على الجزء الخلفي من الرقبة أو على الجبهة، أو بين الحاجبين أو على الجفون.

تحدث بقع السلمون بسبب تمدد الشعيرات الدموية تحت الجلد، وهي حالة شائعة جداً، وليست علامة على وجود مشكلة صحية خطيرة، وعادة ما تتلاشى بقع السلمون من تلقاء نفسها مع نمو الطفل.

قد يهمكِ الاطلاع على أسباب ظهور بقع بنية وحمراء على جلد الرضيع

الوحمات الدهنية

الوحمة الدهنية هي نوع من الوحمات أو اضطراب الجلد الذي يحدث عند الرضع والأطفال، كما يوحي الاسم، تحدث هذه العلامة بسبب وجود خلل في الغدد الدهنية، وهي غدد موجودة في الجلد.

تظهر الوحمة الدهنية عادةً على شكل بقعة صفراء أو برتقالية أو بنية اللون على الجلد، وغالباً ما تكون بيضاوية أو غير منتظمة الشكل، وغالباً ما توجد هذه الوحمات على فروة الرأس، ولكنها يمكن أن تظهر أيضاً على الوجه أو الرقبة أو أجزاء أخرى من الجسم.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.