أسباب الصداع المتكرر وفق دراسة علمية حديثة.. وطرق العلاج

أسباب الصداع المتكرر وفق دراسة علمية حديثة.. وطرق العلاج.. (المصدر: Pexels)
أسباب الصداع المتكرر وفق دراسة علمية حديثة.. وطرق العلاج.. (المصدر: Pexels)


تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية (WHO) إلى أن الصداع يؤثر على واحد من كل شخصين في جميع أنحاء العالم.. هذا ويعتقد باحثون ألمان، أن الصداع يمكن أن يكون مرتبطاً جزئياً بألم العضلات، ولاسيّما عضلات الرقبة.. إليك أسباب الصداع المتكرر، والطرق العلاجية.. في الآتي:

إن عضلات الرقبة يمكن أن تلعب دوراً في بداية الصداع الأولي؛ وفقاً لباحثين في مستشفى جامعة أولم في ألمانيا.. هذه النتائج البحثية لم يتم نشرها بعدُ، إنما يتم عرضها في الاجتماع السنوي للجمعية الإشعاعية لأمريكا الشمالية (RSNA).

ما هي أسباب الصداع المستمر؟

الصداع المستمر قد ينتج عن ألم في عضلات الرقبة، وللوصول إلى هذه النتائج، اعتمد الباحثون على مجموعة مكوّنة من 50 مشاركاً، تتراوح أعمارهم بين 20 و31 عاماً.. عانى ما مجموعه 16 مشاركاً من صداع التوتر، بينما عانى 12 مشاركاً من صداع التوتر المصحوب بنوبات الصداع النصفي.. ولم يعانِ المشاركون الـ 22 الآخرون من الصداع.
اهتم الباحثون بالدَور الذي تلعبه العضلات شبه المنحرفة الموجودة في الرقبة والكتفين وشفرات الكتف.. وللقيام بذلك، قاموا بتحليل قيم العضلات وتكرار الصداع، باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).
ووجد الباحثون أنه عندما عانى المشاركون من الصداع، أظهرت نتائج التصوير بالرنين المغناطيسي، مستويات ضغط عالية في عضلات الرقبة؛ مما يعني أن عضلات الرقبة كانت ملتهبة.

ما هو العلاج الطبيعي لوجع الرأس؟

تدليك عضلات الرقبة يمكن أن يمنع بعض أنواع الصداع.. وقال الدكتور سولمان، من قسم الأشعة التشخيصية والتداخلية في مستشفى جامعة أولم في ألمانيا، في بيان صحفي: "تؤكد نتائجنا دَور عضلات الرقبة في الفيزيولوجيا المرضية للصداع الأولي".. ويتابع: "لذلك؛ فإن العلاجات التي تستهدف عضلات الرقبة، يمكن أن تؤدي إلى تخفيف آلام الرقبة والصداع في وقت واحد".
ووفقاً للاختصاصي؛ فإن العلاجات غير الجراحية التي تستهدف عضلات الرقبة، مثل: التدليك أو الوخز بالإبر، يمكن أن تكون فعّالة وأكثر أماناً من الأدوية.

علاج الصداع بطريق طبيعية

مكملات المغنيسيوم قد تساعدك على علاج الصداع (المصدر: Pexels)

ممارسة اليوغا:

تُعتبر تمارين اليوغا طريقة رائعة للاسترخاء وتقليل التوتر وزيادة المرونة وتقليل الألم وتحسين نوعية حياتك بشكل عام.. وممارسة اليوغا، قد تساعد في تقلل تكرار الصداع وشدّته.
وقد أشارت دراسة علمية سابقة، أُجريت على 60 شخصاً يعانون من الصداع النصفي، إلى أن العلاج باليوغا، قلل من شدّة ووتيرة الصداع لدى أولئك الذين يتلقون كلاً من علاج اليوغا والرعاية التقليدية؛ مقارنة بمن يتلقَّون الرعاية التقليدية بمفردها.
هذا وأكدت نتائج دراسة أخرى، على أن الأشخاص الذين قاموا بمزاولة تمارين اليوغا لمدة ثلاثة أشهر، سجلوا انخفاضاً كبيراً في تكرار الصداع وشدّته والأعراض المرتبطة به؛ مقارنة بأولئك الذين لم يمارسوا هذه التمارين.
قد تودين الإطلاع أكثر على فوائد تمارين اليوغا للروح والجسد والعقل.

الكمادات الباردة

ربما يساهم تطبيق الكمادات الباردة أو المجمدة على الرقبة أو الرأس، في تقليل أعراض الصداع؛ كون هذه الكمادات تساهم في تقليل الالتهاب وإبطاء التوصيل العصبي وتضييق الأوعية الدموية، وكل ذلك يساعد في تقليل ألم الرأس.

مكملات المغنيسيوم

يساهم تناول مكملات المغنيسيوم في استرخاء الجسم وتقليل الصداع.. وتشير الأدلة العلمية إلى أن نقص المغنيسيوم، أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي المتكرر؛ مقارنة بمن لا يعانون منه.
هذا في حين أظهرت بعض الدراسات العلمية، أن العلاج بـ 600 مجم من سترات المغنيسيوم عن طريق الفم يومياً، ساهم في تقليل شدّة الصداع النصفي، وقلل وتيرته.
قد يهمك الإطلاع أكثر على فوائد المغنيسيوم للتنحيف ولصحة الجسم.


* المصدر: Femme Actuelle


** ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.