الفرق بين تمارين الاسترخاء والتأمل وتمارين اليوجا

الفرق بين تمارين الاسترخاء والتأمل وتمارين اليوجا
الفرق بين تمارين الاسترخاء والتأمل وتمارين اليوجا

يعتبر التأمل جزءاً من اليوغا، وهي ممارسة تتضمن تركيز عقلك على شيء أو فكرة أو نشاط واحد فقط مع حجب كل شيء آخر. واليوجا هي ممارسة رياضية تعود أصولها إلى الهند القديمة، وعمرها 5000 عام تمَّ تطويرها لتحسين الصحة البدنية والعقلية، تهدف إلى زيادة الانسجام في الجسم والعقل والروح والبيئة، أما التأمل فهي تمارين تجعل الفرد واعياً بنفسه وعقله في اللحظة الحالية، دون إصدار أحكام. وهي طريقة للتواصل مع أفكارك ومشاعرك وأحاسيسك دون "التفكير بعمق". من خلال تدريب وعيك، يساعدك التأمل على اكتساب المزيد من التحكم في أعمق أفكارك والانفصال عن ذاتك التفاعلية. إنها أيضاً ممارسة تساعد على تدريب عقولنا وبناء قوة اليقظة الذهنية. علماً أن اليوجا والتأمل يمنحان الاسترخاء للجسم والعقل.


أبرز أوجه الاختلاف بين التأمل واليوجا

بينما يعتبر التأمل جزءاً من اليوجا، لكن عندما يتحدث الناس عن التأمل واليوجا، فإنهم يتحدثون عن ممارستين مختلفتين تماماً. وفيما يلي بعض الاختلافات الرئيسية بينهما:

  1. تتطلب اليوجا قوة عقلية وجسدية على حد سواء، في حين أن التأمل يتطلب قوة عقلية في الغالب.
  2. على عكس اليوجا، لا يتضمن التأمل مجهوداً بدنياً. ومع ذلك، فهو يتطلب الكثير من التركيز الذهني والقدرة على حجب بقية العالم. ما يجعل إتقان التأمل أصعب بكثير من إتقان اليوجا.
  3. اليوجا هي ممارسة نشطة جسدياً، في حين أن التأمل هو عملية داخلية. عندما تكونين مُمارِسة منتظمة للتأمل، يمكنك دمج الممارسات البدنية مثل اليوجا في حياتك اليومية؛ للمساهمة في نمط حياة سعيد ومتوازن.
  4. اليوجا لا تدرب العقل، والتأمل لا يدرّب الجسم بالضرورة. بدلاً من ذلك، إنها عملية تنمية حالات ذهنية معينة.
  5. التأمل يدور حول تدريب نفسك على الاستمرار في التركيز وعدم تشتيت انتباهك بالأفكار والعواطف غير المرغوب فيها، بينما تركز اليوجا على التمارين الجسدية وتمارين التنفس.
  6. يمكن أن تكون اليوجا مرهقة ومتطلبة بدنياً بشكل خاص، خاصةً عندما تصبح التمارين أكثر تعقيداً. على الرغم من أن الحركة الجسدية لليوجا، "أسانا"، تعزز اليقظة الذهنية أثناء تواصلك مع اللحظة الحالية، لكن بالنسبة للّذين يعانون من الألم الناجم عن مرض مزمن، غالباً ما يكونون غير قادرين على تجربة هذه اللحظة؛ لأنهم يعانون من الكثير من الألم. في المقابل، يمكن استخدام التأمل الذهني؛ لتخفيف الألم المزمن.
  7. التأمل ممارسة تهدف إلى جعلك في حالة ذهنية سلمية لمساعدتك على التركيز، وبالتالي، فهي جزء أساسي من ممارسة اليوجا، حيث يكون أحد الأهداف الأساسية هو زيادة التركيز.


ما رأيك بالتعرف على يوغا الضحك في مصر ولدت في حديقة الأزهر


ما هو المشترك بين التأمل واليوجا؟

تمارين التأمل والاسترخاء تتطلب جهداً ذهنياً (المصدر: pexels)


رغم وجود فارق بين التأمل واليوجا، إلا أن هناك الكثير من الأشياء المشتركة بينهما، وأبرزها:

  1. تحسين التركيز.. عندما نتأمل؛ نكون قادرين على التركيز على شيء واحد في كل مرة. لا يمكننا التوقف عن التفكير في أشياء أخرى والاستماع فقط إلى أفكارنا. ومن خلال التركيز على شيء واحد في كل مرة، يمكننا تدريب أنفسنا وصقل مهارة إعادة توجيه انتباهنا وأفكارنا نحو أشياء أفضل وأكثر إنتاجية.
  2. تعمل كل من اليوجا والتأمل على تقليل مستويات التوتر.
  3. يمكن أن تساعدك كل من اليوجا والتأمل على أن تصبحي أكثر وعياً وتسمح بالحصول على نظرة ثاقبة لما يحدث داخل العقل.
  4. يمكن أن يساعدك الجمع بين التأمل واليوجا على الاستمتاع بنوم أفضل، وتحسين راحة البال، واستقرار عقلي أفضل، وقدرة أكبر على التعاطف مع نفسك والآخرين.
  5. يمكن أن يكون لكل من اليوجا والتأمل تأثير قوي على تجاربك في الحياة اليومية.


وللتعرف على تمارين الاسترخاء والفارق بينها وبين التأمل، اقرئي الآتي تمارين التأمل والاسترخاء مختلفة تماماً.. تعرّفي على كل منهما


*المصادر :
- Mindowl
- Purefulyoga


**ملاحظة من "سيدتي. نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.