أعراض انسداد شرايين القلب.. يجب مراجعة الطبيب قبل فوات الأوان

انسداد شرايين القلب
انسداد شرايين القلب

يمكن أن تؤدي الأزمة القلبية إلى الوفاة. ولأن القلب يضخ الدم الذي يحمل الأكسجين اللازم للبقاء على قيد الحياة، في جميع أنحاء الجسم من خلال الدورة الدموية؛ فإنّ حمايته ضرورية، من خلال حماية شرايين القلب المسؤولة عن نقل الدم إلى القلب. إذ عندما تتعرض للانسداد، يمكن أن تؤدي إلى عواقب وخيمة قد تصل إلى الوفاة.
في بعض الأحيان يكون الانسداد كاملاً لعدة أشهر أو حتى لسنوات؛ علماً بأن حوالي 3 إلى 5% فقط من هؤلاء المرضى يخضعون لإجراء الدعامات؛ لذلك هناك حاجة حقيقية لمساعدة هؤلاء المرضى الذين لم يحصلوا على العلاج. وقد يؤدي الفشل في التشخيص والعلاج إلى ظهور أعراض تؤثر على نوعية الحياة.
يعَد علاج الشريان المسدود بنسبة 97% أسهل بكثير من علاج الشريان المسدود بنسبة 100% ولفترة طويلة؛ لذلك يجب التنبّه جيداً للأعراض.

علامات تحذيرية لانسداد الشرايين

أيّ عارض يظهر بعد بذل مجهود ويختفي مع الراحة؛ فهذا يعني أنه مرتبط بالقلب. خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من عوامل الخطر الشائعة مثل: ارتفاع نسبة الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، والسِمنة، والضغط النفسي الشديد.
يقول الدكتور راندال زوسمان، طبيب القلب في مستشفى ماساتشوستس العام التابع لجامعة هارفارد: "إذا كان لدى الشخص تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب؛ فهناك أعراض، بالإضافة إلى ألم الصدر، قد تكون مؤشراً على مشكلة في القلب". لذلك عند ظهور أيٍّ من الأعراض التالية من دون سبب واضح؛ فيجب إبلاغ الطبيب عنها:

التعب

العديد من الأمراض تسبب الشعور بالتعب، لكن التعب الجديد المستمر قد يكون دليلاً على انسداد في شرايين القلب، لكن هذا العارض قد يتقاطع مع العديد من الأمراض الأخرى.

الآلام المفاجئة

إن انسداد الشرايين من ثَم تُوقف وصول الدم إلى عضلة القلب؛ فيؤدي إلى ألم شديد القسوة، لاسيّما عند العمل المجهد؛ حتى وإن كان الألم غير مستمر في الصدر. في بعض الأحيان يتم الشعور به في الكتفين أو الذراعين أو الظهر أو الفك أو البطن. خاصة عندما يحدث الألم في هذه الأماكن أثناء ممارسة التمارين الرياضية ويختفي مع الراحة؛ فقد يكون الألم علامةً على مرض في القلب.

ضيق في التنفس

ضيق التنفس قد لا يكون هو مجرد عدم لياقة بدنية، إنما قد يكون مؤشراً لمشكلة في القلب. يحذّر الدكتور زوسمان: "إذا صعدتِ خمس مجموعات من السلالم، من المتوقع أنكِ ستعانين من ضيق في التنفس. ولكن إذا صعدتِ 10 درجات وشعرتِ بضيق في التنفس؛ فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة في القلب".

تورُّم القدمين أو الكاحلين

قد يكون تورُّم الساق أو الكاحل أو القدم، علامةً على قصور القلب، كما يمكن أن يكون سببه أمراض الكلى أو الكبد، أو القصور الوريدي (أوردة الساق الضعيفة)، أو تأثيراً جانبياً لبعض الأدوية.

خفقان القلب

مصطلح "الخفقان" يعني عدم انتظام ضربات القلب أو سرعتها، معظم حالات خفقان القلب غير ضارّة. قد تكون ناجمة عن القلق أو تناول الكافيين أو الجفاف. لكن في بعض الأحيان، يشير الخفقان إلى وجود مشكلة في القلب. تجب ملاحظة ما تشعرين به من خفقان القلب، وعدد مرات حدوثه، وماذا تفعلين عندما تواجهينه. على سبيل المثال: إذا كنتِ في فترة راحة، مثل مشاهدة التلفاز، وبدأ قلبك فجأة في النبض بشكل غير منتظم أو سريع؛ فتجب استشارة طبيب القلب على الفور.

ما الأسباب التي تؤدي إلى انسداد الشرايين؟

انسداد الشرايين يسبب أزمات قلبية


يحدث الانسداد عند تراكم الدهون والكوليسترول في الشرايين، ومع مرور الوقت، يمكن أن تنمو هذه التراكمات بشكل أكبر؛ مما يؤدي إلى تضييق الشريان وتصلبه. وهذا يقلل من تدفق الدم إلى القلب، ومع الانخفاض في إمدادات الدم، يصبح القلب بحاجة إلى الأكسجين ليعمل على نحو صحيح.
اقرأي أيضاً صحة القلب: كل ما تحتاجينه هو بعض التغييرات البسيطة برأي طبيب
وفي حين أنه لا يمكن تغيير عوامل خطر معينة، إلا أنه يمكن التحكم بأخرى:

العمر

يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب مع تقدُّم العمر. يتعرّض الرجال الذين تتراوح أعمارهم من 45 عاماً فما فوق، والنساء اللواتي تتراوح أعمارهن من 55 عاماً وما فوق، لخطر أكبر من الأصغر سناً.

جنسك

الرجال أكثر عُرضة للإصابة بالنوبات القلبية، لكن النساء أكثر عرضة للوفاة بسبب تكرار النوبات القلبية عن الرجال.

الوراثة

إذا أصيب أحد أفراد العائلة بنوبة قلبية؛ فقد يصبح الشخص في خطر متزايد. ويبدو أن هذا عامل خطر أكبر لدى النساء عنه لدى الرجال.

التدخين

يمكن أن يؤدي التدخين المباشر أوالتعرّض الطويل للتدخين السلبي، إلى إتلاف الشرايين التي تزوّد القلب والجسم بالدم.

ارتفاع ضغط الدم

مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي ذلك إلى انسداد الشرايين؛ مما يشكل ضغطاً على القلب.

ارتفاع نسبة الكوليسترول

ارتفاع الكوليسترول الضار LDL يؤدي إلى انسداد الشرايين وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

زيادة الوزن

ترتبط زيادة الوزن أو السِمنة بعوامل خطر أخرى مثل: ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الكوليسترول، وتَزيد من فرصة الإصابة بانسداد الشرايين.

الخمول

قلة النشاط البدني يمكن أن تساهم في زيادة الوزن، وتَزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، ومن ثَم انسداد الشرايين.

طرق الوقاية من انسداد الشرايين

إحدى طرق الوقاية من انسداد الشرايين، هي متابعة صحة قلبك والتحدث إلى طبيبك حول إجراء فحص سنوي للقلب. لاسيّما مع وجود أحد عوامل الخطر، مثل تاريخ عائلتك.
ثم من الضروري قياس ضغط الدم ومستوى السكر في الدم، ومستويات الكوليسترول الإجمالية دورياً.
يعَد إجراء تغييرات حقيقية في نمط الحياة لتقليل عوامل الخطر لديك، خطوة رئيسية أخرى في تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية. حتى التغييرات الصغيرة، يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على المخاطر. ويشمل ذلك: الحفاظ على وزن صحي من خلال اتباع نظام غذائي صحي للقلب، والإقلاع عن التدخين، وممارسة الرياضة، واتخاذ خطوات لضبط مستويات ضغط الدم، وكذلك خفض مستويات الكوليسترول.
 


* المصادر:
- Harvard Medical School
- Centers for Disease Control and Prevention
- Heart Research Institute


* ملاحظة من «سيدتي »: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب مختص.