فوائد زيت بذور الكتان للنساء غير متوقعة في علاج الأمراض

بذور الكتان وزيتها رائعة للصحة
بذور الكتان وزيتها رائعة للصحة

بذور الكتان هي نوع من النباتات متعددة الأغراض، وتعود أهميتها وقيمتها بالأساس لاحتوائها على أحماض أوميغا 3 الدهنية غير المشبعة مثل حمض ألفا لينولينيك. يتمتع زيت بذور الكتان بفوائد صحية لأي إنسان بشكل عام وللنساء على نحو خاص. على سبيل المثال يُعتبر زيت بذور الكتان رائعاً للحد من أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين والسكري والسرطان والتهاب المفاصل وهشاشة العظام واضطرابات المناعة. اكتشفي المزيد من فوائد زيت بذور الكتان للنساء في الآتي.

القيمة الغذائية لزيت بذور الكتان

يُعد زيت بذور الكتان مصدراً رائعاً لمركبات مضادة الأكسدة، والالتهاب، والميكروبات، وواقية من السرطان، والقرح، وهشاشة العظام، وأمراض القلب، ومفيدة لصحة التمثيل الغذائي، وللأعصاب أيضاً.
زيت بذور الكتان متوافر في شكل سائل وكبسولات. وكما يبدو من الإسم فمصدره بذور نبات الكتان، حيث يتم استخلاصه عن طريق الضغط على البارد على بذور الكتان الطازجة الناضجة والمجففة. وما يميز هذا الزيت هو أن العصر البارد يساهم في الحفاظ على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تتلف بسبب الحرارة.
يحتوي زيت بذور الكتان على دهون أوميغا 3 ونسبة عالية من الألياف، كما يحتوي على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة (مثل حمض الأوليك)، وأكثر من 70% من حمض ألفا لينولينيك. تحتوي بذور الكتان على نسبة بروتين تتراوح بين 20 و30%.

فوائد زيت بذور الكتان

يُستخدم زيت بذور الكتان لأغراض طبية منذ عدة قرون؛ فهو رائع لعلاج اضطرابات الجهاز التنفسي، والإمساك، وآلام البطن، والتهاب المسالك البولية، والتهاب الجلد أيضاً. في ما يلي أهم فوائد زيت بذور الكتان ولا سيما للنساء:

الحد من أمراض القلب

أحماض أوميغا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة الموجودة بوفرة في زيت بذور الكتان، تساعد في تخفيف خطر الإصابة بأمراض القلب. كشفت الدراسات أن كلاً من حمض الإيكوساهيكسانويك وحمض الدوكوساهيكسانويك، المتوافرين في زيت بذور الكتان؛ يساعدان في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل عدم انتظام ضربات القلب، والموت القلبي المفاجئ، وتصلب الشرايين.
زيت بذور الكتان هو غني أيضاً بحمض ألفا لينولينيك الذي له تأثير وقائي للقلب والأوعية الدموية.

إنقاص الوزن

زيت بذور الكتان له تأثير مفيد في علاج السمنة. تناول زيت بذور الكتان بانتظام أدى إلى خفض مستوى الدهون في الكبد بنسبة بين 57 و73% . كما يعزز زيت بذور الكتان من الأحماض الدهنية الجيدة في الجسم. أيضاً زيت بذور الكتان يعمل على تحسين حساسية الأنسولين. بالإضافة إلى ذلك فإنه يخفِّض الكوليسترول؛ ما ينعكس على دهون الجسم وأدائه بشكل عام.

تقوية العضلات

تناول زيت بذور الكتان الذي يحتوي على نسبة عالية من حمض ألفا لينولينيك يساعد على زيادة في أحماض أوميغا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة في كامل العضلات والأغشية العضلية بنسبة خمسة أضعاف.
ووُجد أيضاً أن زيت بذور الكتان له تأثير مفيد في كثافة المعادن في عظم الفخذ، وقوة العظام، وتكوين الأحماض الدهنية، ما يحدُّ من تلف العظام الناجم عن اتباع نظام غذائي غني بالدهون السيئة.

امرأة بشعر أملس بفضل زيت بذور الكتان

يقي من هشاشة العظام

النساء أكثر عرضة لهشاشة العظام، لكن تناول زيت بذور الكتان بانتظام يقي من الإصابة بهذه المشكلة الصحية. هشاشة العظام هي اضطراب في العظام يتميز بانخفاض كثافة العظام وتشوه في بناء العظام؛ ما يؤدي غالباً إلى زيادة خطر الإصابة بالكسور. وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، يُقدر معدل انتشار هشاشة العظام عالمياً بنسبة 19.7% . يتأثر تكوين العظام بالعديد من العوامل مثل الهرمونات، خاصة أن الإستروجين والتستوستيرون لهما تأثير كبير في إعادة تشكيل العظام. يحتوي زيت بذور الكتان الكاملة على مكونين كيميائيين نباتيين قادرين على تحسين العظام ولا سيما أن قشور بذور الكتان هي فيتويستروغنز التي لها تأثيرات هرمون الإستروجين.

الحد من الاكتئاب

زيت بذور الكتان له تأثير وقائي عصبي محتمل على منطقة القشرة الحركية من خلال زيادة التغذية العصبية. كما يعمل على تعزيز مستويات الدوبامين والسيروتونين داخل الدماغ، ويعود ذلك إلى أن أحماض أوميغا 3 الدهنية في زيت بذور الكتان، التي تُعد مكونات أساسية لأغشية الخلايا، وهي أيضاً مهمة لوظائف الدماغ، وانخفاضها يسبب اضطرابات المزاج.
أيضاً، هناك صنف من زيت بذور الكتان له تأثير شبيه بمضادات الاكتئاب، ولا سيما التي يتم وصفها بعد الولادة. أدى تناول زيت بذور الكتان عن طريق الفم لمدة أسبوعين خلال فترة ما بعد الولادة إلى تحسين أعراض القلق والاكتئاب.
اقرئي أيضاً هشاشة العظام: أربعة علاجات طبيعية لتخفيف المرض والألم الناتج عنه

الوقاية من السرطان

يحتوي زيت بذور الكتان على مضادات الأكسدة التي تحدُّ من الإصابة بالسرطان. ذكر العديد من الدراسات تأثير زيت بذور الكتان المضاد لأنواع مختلفة من الخلايا السرطانية. الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة أوميغا 3، وحمض ألفا لينولينيك تمنع نمو خلايا سرطان الثدي في المختبر.

تحسين البشرة

يحتوي زيت بذور الكتان على أحماض دهنية متعددة غير مشبعة، وأحماض لينولينيك، وحمض غاما لينولينيك، وحمض ألفا لينولينيك. تُعتبر هذه الجزيئيات جزءاً أساسياً من بشرتنا، ولكنها عادة ما تكون ناقصة في نظامنا الغذائي. إن تناول زيت بذور الكتان بشكل صحي قد يساعد على إصلاح هذه العيوب. يساعد زيت بذور الكتان في علاج الصدفية وحروق الشمس أيضاً بشكل أسرع.

تحسين الشعر

تساعد خصائص زيت بذور الكتان المضادة للالتهابات وأحماض أوميغا 3 الدهنية على نمو الشعر. هذا الزيت يرطب الشعر التالف بعد التطبيق. وقد يساعد أيضاً في زيادة كثافة الشعر. بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد على تهدئة فروة الرأس.

ما كمية زيت بذور الكتان المُوصَى بها؟

يمكن تناول زيت بذور الكتان كل يوم، لا توجد جرعة قياسية مُوصًى بها، لكن ملعقتين صغيرتين إلى ملعقة كبيرة من زيت بذور الكتان يومياً هي الكمية النموذجية.
هذه الكمية تمد الجسم بالكمية التي يحتاجها من أوميغا 3، نحو 1100 ملليغرام للنساء، ونحو 1600 ملليغرام للرجال. تحتوي ملعقة كبيرة من زيت بذور الكتان على نحو 730 إلى 1095 ملليغراماً.
 

* ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.

* المصادر:
- European Journal of Medical Research
- Harvard Health