10 فوائد للنشاط البدني المنتظم ستكون دافعاً لك للبدء فوراً

النشاط المنتظم أساسي لصحة الجسم
النشاط المنتظم أساسي لصحة الجسم

جميع العاملين في المجال الصحي دون استثناء ينصحون بمزاولة الرياضة على نحو منتظم للتمتع بجسم رشيق والأهم جسم صحي خالِ من الأمراض.
النشاطات التي يمكن القيام بها عديدة ومتنوعة، فإذا كنت لا تستسيغين التمارين الرياضية المحددة، يمكنك اختيار هواية معينة مثل المشي في الطبيعة، أو السباحة أو ركوب الدراجة الهوائية، فالخيارات المفتوحة أمامك عديدة، إذ يبقى المهم هو القيام بالنشاط البدني المنتظم وعدم التوقف لمدى الحياة، إلا في حال منعك الطبيب عنها لحالة صحية محددة.
نُطلعك في الآتي على 10 فوائد للنشاط البدني المنتظم:

الرياضة تقي من زيادة الوزن والسمنة

تساهم الأنشطة البدنية في الحيلولة دون زيادة الوزن الكبيرة والسمنة، كما وتساعد على عدم استعادة الوزن المفقود. عند المشاركة في أي نشاط بدني، فسوف يعمل جسمك على حرق السعرات الحرارية. هذا وكلما زاد نشاطك وبات أكثر كثافة أو أطول مدة، زاد حرق السعرات الحرارية في الجسم.

النشاط البدني يعزز طاقة الجسم

يساعد النشاط البدني المنتظم على تحسين قوة عضلات الجسم ويعزز قدرة الشخص على التحمل. فالتمارين ترسل الأكسجين والمواد المغذية إلى أنسجة الجسم وتساعد نظام القلب والأوعية على العمل بكفاءة أعلى؛ وعندما تتحسّن صحة القلب والرئتين، يصبح لديك طاقة جيدة للتعامل مع المهام اليومية المطلوبة منك.

التمارين الرياضية مهمة لجودة النوم

النشاط البدني المنتظم خلال النهار يمنحك جودة نوم مهمة، حيث سيمكنك النوم بشكل أسرع والحصول على نوم عميق. لكن لا ينصح الخبراء بممارسة التمارين الرياضية قبل وقت النوم، لأنها تبعث النشاط في الجسم وقد تسبب اضطرابات النوم.

النشاط البدني يقي من أمراض القلب

النشاط البدني المستمر يعزز مستويات الكوليسترول الجيد HDL، ويقلل الدهون الثلاثية غير الصحية ويعدّل ضغط الدم.
والكولسترول الجيد يحافظ على تدفق الدم بسلاسة، فيقل بذلك خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكتات القلبية والدماغية.

ممارسة الرياضة تقي من مرض السكري 2

النشاط البدني المنتظم مهم للوقاية وإدارة حالة مريض السكري الذي يعاني من النوع الثاني، فيعمل على تحسين مستويات السكر في الدم، ويؤمن الحماية لشرايين الجسم التي تتأثر بالسكري، ويضبط الوزن.

الرياضة تحسِّن الصحة النفسية

لا تتخلي عن مزاولة الرياضة


النشاط البدني المنتظم قد يساعد على تحسين حالتك المزاجية وتحسين صحتك النفسية، عن طريق إطلاق الإندورفين الذي يشعرك بالسعادة وزيادة الكفاءة الذاتية، والتي تُعرف بأنها اعتقاد الشخص بأنه قادر على إنجاز مهمة ما.
وقد وجدت الدراسات أن النشاط البدني قد يقلل من أعراض الاكتئاب لدى الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 25 عاماً. كما ويساهم في التقليل من القلق والتوتر لدى البالغين.
ربما يهمك الإطلاع على ما هي أهمية الرياضة في حياة الإنسان؟ في اليوم الدولي للرياضة

الرياضة تقي من بعض أنواع السرطان

أنواع عديدة من السرطان يمكن تجنّبها بالرياضة المستمرة، مثل سرطان الرئة وسرطان القولون..
كما أن الرياضة يمكن أن تحسّن التعب والرفاهية والوظيفة البدنية ونوعية الحياة لدى المصابين بمرضى السرطان، مما قد يحول من عودة المرض من جديد، حيث يُنصح مرضى السرطان سواء خلال العلاج أو بعد التعافي بتجنّب الخمول وممارسة التمارين الرياضية المنتظمة بقدر ما تسمح الحالة الصحية.

النشاط البدني مفيد لمرضى هشاشة العظام

نمط الحياة الخامل وقلة النشاط والرياضة وضعف العضلات والتوازن يُضاعف من خطر الكسور لدى مرضى هشاشة العظام.
فالتمارين الرياضية تساهم في الحد من فقدان العظام، وتحسين كتلة العظام، والحفاظ على الأنسجة العظمية المتبقية، ومنح المريض توازناً أفضل فتنخفض مخاطر الإصابة بالكسور وينخفض الألم.

النشاط البدني يقي من الزهايمر

يساعد النشاط البدني على تحسين الوظائف الإدراكية، وقد أكدّ العديد من الدراسات أن مزاولة الأنشطة البدنية والفكرية مهمة في الوقاية من الخرف والزهايمر خصوصاً.
قد تودين الإطلاع على طرق الوقاية من الزهايمر قد تنقذك من المعاناة مع المرض

التمارين الرياضية لالتهاب المفاصل

فيما التمارين الرياضية تقي من التهاب المفاصل على المدى الطويل، إلا أن مرضى التهاب المفاصل يحتاجون بشكل خاص إليها، حيث أن ممارسة الرياضة تزيد من القوة وتسهل الحركة. وتعمل التمارين الرياضية على تقليل آلام المفاصل وتساعد على محاربة التعب.
وعندما تكون المفاصل مؤلمة ومتيبسة، فإن المشي في الحيّ أو السباحة بضع لفات قد تبدو ممتازة. أكثر من اللازم. إذ لا حاجة للتمارين القاسية ومتقدمة.


*ملاحظة من "سيّدتي" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.


*المصادر:
-Healthline
-Mayo Clinic
-Better Health Channel