كيفية الوقاية من مرض السكري الوراثي وفق اختصاصية

الوراثة هي أحد أسباب انتقال مرض السكري
الوراثة هي أحد أسباب انتقال مرض السكري

الوراثة هي أحد أسباب انتقال مرض السكري، حيث إن وجود أكثر من شخص فى عائلتكِ مصاباً بمرض السكري يزيد من خطر إصابتكِ بالمرض، لكن هناك طرقاً للوقاية ولمنع الإصابة بالسكري الوراثي.

وعن كيفية الوقاية من مرض السكري الوراثي تشير اختصاصية التغذية ميرنا الفتى من خلال هذا المقال إلى أنه يمكن أن يساعد التحوّل إلى وجبات متوازنة غنية بالأطعمة الصحية الغنية بالألياف، جنباً إلى جنب مع ممارسة المزيد من النشاط البدني على مساعدة الأشخاص المصابين بمقدّمات السكري على الوقاية من تطور المرض.

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

طرق للوقاية من السكري الوراثي

مرض السكري هو مجموعة من الاضطرابات التي تحدث عندما ترتفع مستويات السكر في الدم، يمكن أن يتسبب في إعاقة الأداء المنتظم للجسم ويتطلب اتخاذ العديد من الاحتياطات لإبقائه تحت السيطرة. "هل يعتبر مرض السكري موروثاً؟"، هو أحد أكثر الأسئلة التي تثار وذلك لأن داء السكري من النوع 2 هو شائع بين البالغين ويصيب الأشخاص غالباً الذين تزيد أعمارهم على الـ 45 عاماً. لكن لا شك أن هناك طرقاً للوقاية من السكري الوراثي، وهي كالآتي:

  1. العديد من العوامل الأخرى تسبب هذا الاضطراب كذلك غير عامل الوراثة، وتشمل عادات نمط الحياة، الحالات الطبية المستمرة والمستويات العالية من التوتر.
  2. ليس من الضروري أنه إذا كان كبار السن في عائلتك مصابين بمرض السكري، أنك ستصاب به أيضاً، إذ يمكن أن يساعد اتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية البسيطة في حياتك اليومية على الوقاية من مرض السكري رغم وجود تاريخ عائلي مع السكري.
  3. إن دمج عادات الأكل الصحية وتقليل الوزن وزيادة النشاط البدني يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري الوراثي، بالإضافة إلى ذلك فقد ثبت أن التغييرات في نمط الحياة التي تؤدي إلى فقدان الوزن بشكل متواضع والبقاء نشطاً، النوم الجيد واتخاذ تدابير لتقليل التوتر وتؤخر ظهور المرض بنسبة كبيرة.
  4. النشاط البدني: يمكن أن يساعد النشاط البدني في الوقاية من مرض السكري الوراثي مع تعزيز صحة القلب. يجب أن يحاول الأشخاص المصابون بمقدمات مرض السكري الحصول على 150 دقيقة على الأقل أسبوعياً من التدريبات المتوسطة إلى القوية، والتأكد من مراجعة الطبيب قبل بدء التمرين أو رفع مستوى النشاط البدني الحالي.
  5. فقدان بعض الوزن ضروري، حيث يجب على الرجال والنساء محاولة الوصول إلى مؤشر كتلة الجسم عند 25 أو أقل، والحفاظ عليه. فالنسب الصغيرة من فقدان الوزن يمكن أن تكون لها فائدة كبيرة.
  6. الحصول على قسط كافٍ من النوم: من المهم فهم العلاقة بين النوم والسكري واكتساب الوزن. ثبت أن الحرمان من النوم يزيد من رغبة الفرد في تناول الأطعمة السكرية، يجب أن يتأكد الأشخاص المصابون بمقدمات السكري من حصولهم على 7 إلى 8 ساعات من النوم كل ليلة.
  7. تجنب التدخين، لأنه يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك مرض السكري الوراثي، أمراض القلب، مشاكل الأوعية الدموية ومتلازمة التمثيل الغذائي.
  8. البقاء على اطلاع بنسب السكر لديك: يجب أن يتوخى الأشخاص المصابون بمقدمات داء السكري أو تاريخ عائلي كبير للإصابة بمرض السكري، اليقظة بشأن نتائج الاختبارات المعملية وهو A1C وضغط الدم والكوليسترول. إذا كنت معرّضاً للخطر أو مصاباً بمقدمات السكري، فتأكّد من متابعة مستوى الجلوكوز في الدم أثناء الصيام، وجلوكوز الدم بعد الأكل (ساعتان بعد الوجبة).

ننصحك بمتابعة أضرار خطيرة لتناول السكريات خلال وجبة الفطور.. طبيبة تحذّر.

نصائح وإرشادات مفيدة لتجنّب الإصابة بالسكري الوراثي

متابعة نسبة السكر في الدم ضرورية
  • تناول الفيتامينات الصحية: يمكن أن تساعد الفيتامينات في السيطرة على مرض السكري، أظهرت الدراسات أن فيتامين B2 وفيتامين B6 وفيتامين D يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض السكري، تشمل المصادر الصحية لفيتامين B2 و B6 الحليب والبيض والحبوب الكاملة والخضراوات وفول الصويا والأرز البني والبطاطا والزبادي الخالي من الدهون. كما يمكن العثور على فيتامين D في صفار البيض والأسماك الدهنية والجبن وحليب الصويا. من المفيد أيضاً قضاء بعض الوقت يومياً تحت أشعة الشمس (10-15 دقيقة) للحصول على كميات مناسبة من فيتامين D. يمكنك أيضاً تناول مكملات الفيتامين دي العضوية.
  • إضافة المزيد من الخضار إلى نظامك الغذائي: يقلل تناول الخضار من مخاطر الإصابة بمرض السكري، يرتبط تناول نظام غذائي نباتي بتقليل خطر الإصابة بمرض السكري. لا توفّر الخضراوات جميع العناصر الغذائية الضرورية لجسمك فحسب، ولكنها تضيف أيضاً الألياف الضرورية لحركة الأمعاء الجيدة وطرد السموم من الجسم.
  • استهلال الوجبة بالخضراوات النيئة قبل الحبوب أو اللحوم: قبل التعمّق في وجبتك، يجب تناول وعاء من الخضار الطازجة المقطّعة، ستساعدك هذه الأطعمة المخصّصة لمرض السكري من النوع 2 على التحكّم في مستويات السكر في الدم وآلام الجوع. تميل الخضار غير المطبوخة عند تناولها قبل الوجبة المطبوخة إلى الشعور بالشبع لفترات أطول لتجنّب تناول وجبات خفيفة غير ضرورية بعد الوجبات.
  • جعل الماء المشروب الأساسي: قومي بزيادة كمية المياه التي تتناولينها، تتجاوز فوائد شرب الكثير من الماء الوقاية من مرض السكري، حيث يساعد على التخلص من السموم وينظف الأعضاء الداخلية ويحافظ على شعورك بالنشاط. يميل جسمك أيضاً إلى الخلط بين العطش والجوع عند الجفاف، لذلك لتجنّب تناول المزيد من الوجبات الخفيفة غير الصحية، اشربي الكثير من الماء.
  • النشاط البدني قدر الإمكان: أسلوب الحياة النشط يجنّبك مرض السكري الوراثي. يجب أن تكوني أكثر نشاطاً لمواجهة مرض السكري والوقاية منه بشكل طبيعي. عليك أن تختاري خيارات الطعام الصحي وتخصيص الوقت لممارسة الرياضة. حاولي الوقوف والتحرك كثيراً. يمكنك أيضاً تجربة تمارين التأمل والتنفس في مكتبك، في الفترات الفاصلة بين العمل لتقليل التوتر حيث يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى زيادة مستويات السكر في الدم أيضاً. علاوة على ذلك،
  • إذا كان لدى عائلتك تاريخ من مرض السكري، فتأكدي من مراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام.

من المهم جداً التعرّف إلى تجربتي مع السمسم لزيادة الوزن زادت ثقتي بنفسي.


*ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.