للعروس: طرق التخلص من النفخة والحصول على بطن مسطح قبل الزفاف

يمكن التخلص من الانتفاخ قبل الزفاف- المصدر freepik
يمكن التخلص من الانتفاخ قبل الزفاف - المصدر freepik

يزيد الشعور بالتوتر لدى العروس مع اقتراب موعد زفافها، وهو ما يسهم في حدوث انتفاخ البطن. ولأنه عادة ما تختار العروس فستان الزفاف بمقاس يناسبها تماماً، فإن أي امتلاء في محيط البطن ربما يفسد مظهرها.
الانتفاخ هو حالة ناتجة عن تراكم الغازات أو احتباس السوائل، ولها عدة أسباب من بينها التوتر الذي ربما لا يفارق العروس في المرحلة السابقة للزفاف، وأيضاً النظام الغذائي، لكن لحسن الحظ أن الانتفاخ حالة طارئة لا تعكس أي زيادة في الوزن، من ثم يمكن أن تحصل العروس على بطن مسطح.
اكتشفي طرق الحصول على بطن مسطح:

إعداد: إيمان محمد

طرق التخلص من انتفاخ البطن قبل الزفاف

فيما يلي نتناول ما نصح به الخبراء للتخلص نهائياً من أي غازات أو سوائل زائدة، إذا كان موعد زفافكِ قد اقترب، فاتبعي التالي:

تجنبي الأطعمة التي تسبب الانتفاخ

هناك بعض الأطعمة المعروفة والتي تسبب الانتفاخ أو تفاقم الحالة، يفضل تجنبها قبل حفل الزفاف؛ لأنها صعبة الهضم، وتشمل هذه الأطعمة:

  • البقوليات، مثل الفاصولياء والعدس، والتي تحتوي على سكريات معقدة يصعب هضمها وتؤدي إلى زيادة الغازات.
  • المشروبات الغازية، والتي تحتوي على ثاني أكسيد الكربون الذي يسهم في تكوين فقاعات غازية في الأمعاء.
  • الأطعمة الغنية بالدهون، والتي تستغرق وقتاً أطول للهضم، مما قد يؤدي إلى الشعور بالامتلاء والانتفاخ.

داومي على شرب الكثير من الماء

ربما لاحظت أن الماء حل لكل علة ترتبط بالجهاز الهضمي. وفي حالة الانتفاخ تحديداً يلعب الماء دوراً بارزاً وحيوياً في تجنّب الانتفاخ، لأن الماء يساعد في تحسين حركة الأمعاء ويقلل من فرصة تراكم الغازات، كما أن للماء مفعولاً مضاداً لاحتباس السوائل في الجسم. تناولي الماء بكميات مناسبة يومياً، ما بين 8 و10 أكواب، فهذا يقضي على الغازات ويمنحكِ الترطيب أيضاً.
يمكنكِ أيضاً تناول المزيد من الأطعمة التي تمد الجسم بالماء، مثل الخيار والبطيخ.

عدم التخلي عن مزاولة الرياضة

الرياضة تحسّن عملية الهضم، هذه حقيقة علمية مثبتة، ويعود ذلك إلى أنها تحفز حركة الأمعاء، مما يقلل من الانتفاخ، فتحصلين على بطن مسطح. هذا فضلاً عن دورها في شد العضلات. يمكنكِ ممارسة التمارين الهوائية، مثل المشي أو الركض، لمدة 30 دقيقة يومياً لتحسين الدورة الدموية والهضم.
بعيداً عن انتفاخ البطن، فإن التمارين الرياضية المختلفة يجب أن تكون جزءاً من روتين العروس، حيث يمكنك إضافة تمارين مركزة مثل:

  • تمرين البلانك: يساعد على تقوية عضلات البطن وشد المنطقة.
  • تمارين الدراجة: تعزز حرق الدهون في منطقة البطن وتحسّن المرونة.

الحد من تناول الأطعمة المالحة

الانتفاخ يشعرك بألم في البطن - المصدر freepik


الملح هو سبب رئيسي لاحتباس السوائل في الجسم، من ثم أول مهمة للتخلص من الماء الزائد تتحقق عند التوقف عن تناول الأطعمة المالحة. توصي جمعية القلب الأميركية American Heart Association بتقليل تناول الملح إلى أقل من نحو 2,3 ملغ يومياً، والأفضل هو البقاء حول 1,5 ملغ، خاصة في الأسابيع الأخيرة قبل الزفاف.
يمكن استبدال الملح بالتوابل الطبيعية، مثل الزعتر والريحان، لتعزيز النكهة دون زيادة الملح، كما يمكنكِ إضافة الليمون وخل التفاح للسلطات، فهذا لا يعزز المذاق فحسب، إنما يعمل أيضاً على الحد من تأثير الدهون.

تناولي وجبات صغيرة

ابتعدي عن نظام الوجبة الواحدة قبل الزفاف. الأفضل خلال هذه الفترة تناول وجبات صغيرة ومتكررة على مدار اليوم. هذا النمط الغذائي يساعد على تحسين الهضم، من ثم لن تشعري بالامتلاء وبروز البطن، كما يوصى بالتركيز على الأطعمة سهلة الهضم، مثل الفواكه والخضروات الطازجة والبروتينات الخالية من الدهون، هذا الأسلوب يعزز الطاقة ويحسّن الهضم ويقي من تراكم الغازات.

الأعشاب الطبيعية

إذا كانت العروس تعاني من مشاكل الهضم بشكل عام، فمن الأفضل أن تداوم على تناول الأعشاب الطبيعية قبل الزفاف بفترة، لأنها تساعد في تهدئة الجهاز الهضمي وتقليل الانتفاخ.
من الأعشاب الفعّالة في تخفيف الانتفاخ وتحسين الهضم الزنجبيل والنعناع والشاي الأخضر، فهي خيارات تحتوي على خصائص مضادة للالتهاب، كما تساعد في تهدئة عضلات الأمعاء وتقلل من تراكم الغازات، فضلاً عن احتوائها على مضادات الأكسدة التي تساعد في تحسين عملية الهضم وتخفيف الانتفاخ.

توقفي عن الكربوهيدرات البسيطة

المقصود بالكربوهيدرات البسيطة هي عناصر مثل الخبز الأبيض والمعكرونة، فهي تتسبب في زيادة تخزين الماء في الجسم، مما يؤدي إلى الشعور بالانتفاخ. على العروس أن تتناول الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة كالشوفان والأرز البني، وهذا من شأنه أن يساعد في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم وتقليل الانتفاخ.

النوم والاسترخاء

هرمون الكورتيزول يرتفع قبل الزفاف بسبب التوتر، وهو المسؤول عن تخزين الدهون في منطقة البطن. لذلك المختصون يوصون بضرورة الحصول على 7-9 ساعات من النوم الجيد كل ليلة. النوم الجيد لا يساعد على التخلص من بروز البطن فقط، بينما سيجعل العروس تبدو هادئة وغير متعبة.

حساسية الطعام

إذا قامت العروس بجميع النصائح السابقة ورغم ذلك استمر الانتفاخ، فهذا قد يكون مؤشراً لوجود حساسية من طعام ما ولم يتم اكتشافه بعد، أو قد تكون هناك مشكلات صحية مثل متلازمة القولون العصبي. هنا يفضل استشارة طبيب متخصص قبل فترة كافية من حفل الزفاف.

التخلص من النفخة: الخلاصة

يجب أن تبحث العروس قبل زفافها عن الطرق التي تقضي على الانتفاخ واحتباس السوائل حتى تبدو متناسقة في أهم ليلة في عمرها. وهناك طرق عديدة ومتاحة للتخلص من بروز البطن قبل الزفاف، مثل تجنّب الأطعمة المسببة للانتفاخ وشرب الماء وممارسة الرياضة والحصول على نوم جيد وعميق.

* ملاحظة من «سيّدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب مختص.


*المصادر:
- Cleveland Clinic
- American Council on Exercise (ACE)
- National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases (NIDDK)