اليوم العالمي للموسيقى: فوائدها على الصحة النفسية غير متوقعة 

امرأة تستمع إلى الموسيقى وتشعر بالسعادة
امرأة تستمع إلى الموسيقى وتشعر بالسعادة

الاستماع إلى الموسيقى ليس ممتعاً فحسب، بل إنه مفيد لصحتك النفسية أيضاً، حيث وجدت الأبحاث أنه يمكن أن يساعد العقل على معالجة المعلومات بشكل أكثر كفاءة، ويزيد من القدرة على إدارة التوتر، والشفاء من الصدمات، وتحفيز القدرات الفكرية المعرفية، كما يُسهم في تعزيز الذاكرة.
وفي اليوم العالمي للموسيقى نطلعك على أبرز فوائد الاستماع إلى الموسيقى على المستوى النفسي، في الآتي:

الموسيقى للروح والعقل

يشير بعض الأبحاث إلى أن الاستماع إلى الموسيقى ليس أمراً ممتعاً فحسب، بل قد يجعلك أكثر صحة. يمكن أن تكون الموسيقى مصدراً للراحة والسعادة والرضا، ولكن هناك العديد من الفوائد النفسية الأخرى كذلك. يمكن للموسيقى أن تريح العقل، وتنّشط الجسم، وتساعد الناس على إدارة التوتر والقلق، وما إلى ذلك.
الموسيقى دون أدنى شك قد تؤثر على مشاعرك وأفكارك وسلوكياتك أيضاً. فإذا سبق وشعرت بالسعادة العارمة أثناء الاستماع إلى معزوفة موسيقية فرِحة، أو تأثرت بسبب أغنية معينة وبدأت بالبكاء، فإنك سوف تفهمين جيداً قدرة الموسيقى الهائلة في التأثير على الحالة المزاجية للأشخاص.
وبما أن للموسيقى تأثيرات نفسية قوية، فقد اعتمد الطب النفسي ما يسمى بـ"العلاج بالموسيقى"؛ لتعزيز الصحة النفسية، ومساعدة المرضى على التغلب على التوتر والقلق.

هذا وتشير الأبحاث إلى أن ذوق الفرد في الموسيقى يمكن أن يوفر نظرة دقيقة لجوانب مختلفة من شخصيته.
كما تشير الدراسات الحديثة إلى أن المشاركة في الموسيقى ليست تشبع رغباتنا في تحقيق هواية فقط، بل تلعب دوراً كذلك في تنظيم الحالة المزاجية.

وقد وجدت مراجعة للعلاج بالموسيقى عام 2022 تأثيراً جيداً على النتائج المرتبطة بالتوتر.
كما يمكن استخدام الموسيقى للمساعدة في معالجة الاضطرابات الخطيرة المتعلقة بالصحة العقلية.
ربما يهمك قراءة هذا الموضوع: فوائد المساج العلاجي للنساء تفوق كل التوقعات.. معالِجة تشرح

الموسيقى تقلل من التوتر

الموسيقى يمكن أن تساعد في تقليل التوتر أو التحكم فيه، وهذا ما صدر عن عدة دراسات قديمة. وهذا ما دفع إلى إنشاء الموسيقى التأملية لتهدئة العقل والحث على الاسترخاء، وهذا هو الاتجاه الذي تدعمه الأبحاث. يمكن أن يكون الاستماع إلى الموسيقى وسيلة فعّالة للتعامل مع التوتر.
وجدت الأبحاث أن الاستماع إلى الموسيقى له تأثير على استجابة الإنسان للضغط النفسي، خاصة محور الغدة النخامية والكظرية (HPA) والجهاز العصبي اللاإرادي.
ويميل الأشخاص الذين يستمعون إلى الموسيقى إلى التعافي بسرعة أكبر بعد تعرّضهم للضغط.
هذا وتظهر البراهين على أن الموسيقى عالية التردد تؤدي إلى تخفيف التوتر بشكل أكبر، وخفض الكورتيزول وزيادة مستويات الأوكسيتوسين.

الموسيقى تعزز الذاكرة

الموسيقى تخفف عنك حدّة التوتر


يشعر البعض أن الاستماع إلى الموسيقى المفضلة أثناء الدراسة يسهم في تقوية الذاكرة، بينما يؤكد آخرون أنها مجرد إلهاء لطيف.
قد يكون ذلك مفيداً، ولكنه يعتمد أيضاً على عدة عوامل، بما في ذلك نوع الموسيقى، والشخص المستمع، وغير ذلك.
في إحدى الدراسات، تعلم الطلاب الساذجون بشكل أفضل عند الاستماع إلى الموسيقى الإيجابية، ربما لأنَّ هذه الأغاني تثير مشاعر أكثر إيجابية دون التدخل في تكوين الذاكرة.
فيما كان الطلاب المدربون موسيقياً يميلون إلى الأداء بشكل أفضل في اختبارات التعلم عندما يستمعون إلى الموسيقى المحايدة، ربما لأن هذا النوع من الموسيقى كان أقل تشتيتاً.
مع الإشارة إلى أن الأبحاث حول تأثيرات الموسيقى على التعلم مختلطة. بينما يقول الطلاب في كثير من الأحيان إنهم يجدونها مفيدة، تشير نتائج الدراسة في كثير من الأحيان إلى أنها يمكن أن تكون مشتتة للانتباه، خاصة الموسيقى مع كلمات الأغاني. ومع ذلك، فإن الاستماع إلى الموسيقى الخلفية للآلات قد يكون له بعض الفوائد.
وفي هذا السياق، وجدت إحدى الدراسات أن المشاركين الذين تعلموا لغة جديدة أظهروا تحسناً في قدراتهم المعرفية؛ عندما مارسوا غناء كلمات وعبارات جديدة مقابل التحدث العادي أو التحدث الإيقاعي.

الموسيقى قادرة على الشفاء من الصدمات

تدعم الأبحاث فكرة أن التمييز والتهميش، وهو نوع من الصدمات، يزيد من خطر الإصابة بمشاكل الصحة العقلية مثل القلق والاكتئاب. في حين أظهر العلاج بالموسيقى نتائج واعدة في توفير بيئة آمنة وداعمة لعلاج الصدمات وبناء المرونة مع تقليل مستويات القلق وتحسين أداء الأفراد المصابين بالاكتئاب.
فالعلاج بالموسيقى هو تدخل علاجي قائم على الأدلة باستخدام الموسيقى لتحقيق الأهداف الصحية والتعليمية، مثل تحسين الصحة العقلية، وتقليل التوتر، وتخفيف الألم. يتم تقديم العلاج بالموسيقى في أماكن مثل المدارس والمستشفيات.

الموسيقى تحسِّن الأداء المعرفي

تشير الدراسات البحثية إلى أن موسيقى الخلفية، أو الموسيقى التي يتم تشغيلها أثناء تركيز المستمع بشكل أساسي على نشاط آخر، يمكن أن تحسِّن الأداء في المهام المعرفية لدى كبار السن.
وقد وجدت إحدى الدراسات أن تشغيل المزيد من الموسيقى المبهجة أدى إلى تحسينات في سرعة المعالجة، في حين أدت الموسيقى المبهجة والمتشائمة إلى فوائد في الذاكرة.
لذا، فكري في تشغيل القليل من الموسيقى في الخلفية حيث تعملين، إذا كنت تبحثين عن تعزيز أدائك العقلي. وحاولي اختيار مقطوعات موسيقية بدلاً من تلك المشتتة للانتباه.


* ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.


*المصادر:
-American Psychiatric Association
-Very well Mind