فوائد شعر الذرة لحرق الدهون وخسارة الوزن الزائد وفق طبيبة

يمتاز شعر الذرة بالعديد من الفوائد الصحية منها تعزيز صحة الهضم
يمتاز شعر الذرة بالعديد من الفوائد الصحية منها تعزيز صحة الهضم

يعتبر الشاي المحضّر من شعر الذرة مفيداً جداً لصحة الكلى؛ لأنه يحتوي على الفيتامين K3 الذي يؤدي دوراً أساسياً في منع تخثّر الدم وتجمّع الدهون فيه، بالإضافة إلى الأملاح المعدنية والكثير من العناصر الغذائية.

هذا الشاي سهل الإعداد؛ خذي 10 غرامات من شعر الذرة المجفف وضعيها في لتر من الماء على النار؛ حتى يبلغ الخليط درجة الغليان. ارفعي الخليط عن النار عندما يصل الماء إلى ثلث كميته الأساسية. دعي الخليط يبرد ومن ثم اشربي القليل من ماء الخليط كلما شعرتِ بالعطش.

وتذكّري دائماً أن تناولكِ شاي الذرة المجفف يساعدكِ على خسارة وزنكِ الزائد وحرق الدهون الضارّة ويساهم في خفض مستوى الكولسترول والسكر في الدم؛ وهو مهم لكل عروس مقبلة على الزواج أيضاً وتود التخلص من الدهون. كما يعدُّ مدرّاً للبول، فيخلصك من احتباس الماء في الجسم. لذلك لا تترددّي بتحضيره للاستفادة من فوائده الصحية المنوّعة كما تشير الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج في هذا المقال.

الدكتورة سينتيا الحاج

أبرز فوائد شعر الذرة لا تفوّتيها

  1. مصدر جيّد لمضادات الأكسدة: يعتبر شعر الذرة مصدراً طبيعياً غنياً بمضادات الأكسدة وخاصة مركّبات الفلافونويد. مضادات الأكسدة تحمي خلايا الجسم من أضرار الجذور الحرّة، والإجهاد التأكسدي الذي هو أحد الأسباب الرئيسية لعدد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك مرض السكري، أمراض القلب والسرطان والالتهابات، وقد تكون هذه المركّبات مسؤولة عن العديد من فوائد شعر الذرة.
  2. له خصائص مضادّة للالتهابات: إن الالتهابات جزء طبيعي في جسم الإنسان كاستجابة لنظام المناعة، ولكن الالتهابات المفرطة مرتبطة بمختلف الأمراض، مثل أمراض القلب والسكري، وقد أظهرت بعض الدراسات أن شعر الذرة قد يقلل من الالتهابات عن طريق إيقاف نشاط مركّبين رئيسيين مسؤولين عن الالتهابات. كما يحتوي شعر الذرة أيضاً على المغنيسيوم الذي يساعد في تنظيم الاستجابة الالتهابية في الجسم.
  3. يحسّن مستويات الكولسترول: شعر الذرة يساعد على خفض مستوى الكولسترول الكلي وتقليل مستوى مؤشر تصلّب الشرايين، ويساعد أيضاً على زيادة عدد الصفائح الدموية، ومستويات البروتين الدهني مرتفع الكثافة، أو ما يُعرف بالكولسترول النافع، وبالتالي فإنه قد يساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.
  4. يخفض ضغط الدم: إن شعر الذرة قد يكون له تأثير في علاج ارتفاع ضغط الدم، حيث يعمل على طرد السوائل الزائدة من الجسم، ويعتبر من البدائل الطبيعية لمدرّات البول، حيث يعمل على خفض ضغط الدم.
  5. المساعدة على خفض مستويات السكر في الدم: تناول مركّبات الفلافونويد المستخلصة من شعر الذرة قد يساهم في خفض مستويات السكر في الدم لدى المصابات بمرض السكري، بالإضافة إلى التقليل من بعض الأعراض المصاحبة له مثل العطش وفقدان الوزن.
  6. تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في شعر الذرة على تقليل خطر الإصابة باعتلال الكلى الناجم عن مرض السكري، بالإضافة إلى بعض المضاعفات الأخرى لمرض السكري.
  7. يمتاز شعر الذرة بالعديد من الفوائد الصحية، منها تعزيز صحة الهضم وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، حيث أظهرت الدراسات أنه يساهم في تحفيز إفراز العصارة الصفراوية من الكبد، والتي يتم تخزينها في المرارة، وهو ما يساعد في الحصول على عملية هضم سليمة.
  8. خسارة الوزن: إن تناول مستخلص شعر الذرة يساهم في تقليل تكوّن الخلايا الدهنية وتراكمها، ما قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بزيادة الوزن.
  9. يحارب السرطان: شعر الذرة يساهم في تقليل انتشار وتكاثر الخلايا السرطانية في عدّة أجزاء من الجسم، وتقليل تكاثر خلايا سرطان القولون والثدي.

المزيد من الفوائد الصحية لشعر الذرة

يحتوي شعر الذرة على العديد من المعادن الضرورية للجسم مثل الفوسفور
  • علاج مشاكل الكلى: يمكنكِ تجهيز شاي شعر الذرة كعلاج منزلي رائع لمشاكل الكلى، فهو فعّال في حالات مختلفة ترتبط بوجود مشاكل الكلى. بما فيها الشعور بألم عند التبول، التهاب المسالك البولية، التهاب المثانة وحصوات الكلى.
  • غني بالبيتا كاروتين: الكاروتينات من مضادات الأكسدة القوية التي تمنع الإصابة بأمراض السرطان والقلب؛ وشعر الذرة غني بالبيتا كاروتين المفيدة لصحتكِ وخصوصاً النساء المدخنات، فهي تمنع الإصابة بسرطان الرئة.
  • التحكّم في النزيف: واحد من الفوائد المذهلة لشعر الذرة هو أنه يوفّر للجسم فيتامين K وهو من الفيتامينات المهمة للسيطرة على النزيف بالنسبة للنساء قبل الولادة.
  • مقاومة أمراض القلب: وفقاً للباحثين فقد وجدوا أن شعر الذرة المسلوقة له تأثير مضاد لتصلّب الشرايين على مستويات الكولسترول في الدم، مما يقلل من أمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة. فهو أفضل وسيلة لزيادة صحة القلب، وذلك لأن الذرة المسلوقة مكونّة من تركيبة من الأحماض الدهنية مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تقاوم زيادة الكولسترول الضار في الجسم، وتقليل فرص انسداد الشرايين وخفض ضغط الدم وتقليل الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.
  • يعالج الطفح الجلدي: يمكن عند تجهيز شاي شعر الذرة والتطبيق الموضعي له، ليساعدك في علاج مشاكل مختلفة مثل الطفح الجلدي، الدمامل، وتخفيف الحكّة والألم الناجم عن لدغات الحشرات والجروح البسيطة، بفضل خصائصه المضادّة للجراثيم والمطهّرة التي تساعد في الوقاية من العدوى.
  • الحصول على المعادن الأساسية: يحتوي شعر الذرة على العديد من المعادن الضرورية للجسم مثل الفوسفور، المغنيسيوم، المنغنيز، الزنك، النحاس والسيلينيوم؛ والتي من الصعب الحصول عليها جميعها من مصدر واحد.


*ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.