تجربتي مع رجيم السوائل لخسارة الوزن وحرق الدهون تحت إشراف اختصاصية

رجيم السوائل قاسٍ للغاية
رجيم السوائل قاسٍ للغاية

رجيم السوائل هو حمية قد لا تخدم فقط من يطمحون إلى إنزال الوزن، إنما له أهداف طبية وصحية.
من منّا لا يطمح إلى فقدان الوزن بفترة زمنية قصيرة، لكن للأسف هذا الحلم قد يدفع بالكثيرين إلى اتباع بعض الحميات القاسية ذات التأثير السلبي على الصحة مثل رجيم السوائل.
رجيم السوائل هو من أقسى أنواع الرجيم المتّبعة، وأصعبها على الإطلاق. فهو بالأساس يعتمد على السوائل والمشروبات، وأغلب سعراته الحرارية تكون مستمدة منها، وعادةً ما يكون الرجيم فقيراً بالسعرات الحرارية بحيث لا تتجاوز 400 - 800 سعرة حرارية، كما تؤكد اختصاصية التغذية رولا كمال في حديثها لـ"سيّدتي".

اختصاصية التغذية رولا كمال

تجربتي مع الرجيم الذي يعتمد على السوائل

تقول مرام (33 عاماً) أنها كانت تعاني من سمنة مفرطة، لذلك خاضت تجربة هذا النظام الغذائي بحثاً عن الحصول على جسم صحي ورشيق. ومن خلال تجربتها لاحظت أن هذا الرجيم يعمل عن طريق تقليل استهلاك الكثير من السعرات الحرارية وإذابة الدهون المتراكمة في الجسم. وبعد مدة تمكّنت من فقدان وزنها بشكل ملحوظ، وأصبح لديها شعور جيد بصحة جسدها. كما أن رجيم السوائل لمدة شهر ساعدها في تنظيف الجسم من السموم وتحسين عملية الهضم، وتقليل مشاكل الانتفاخ والغازات. كما لاحظت أن صحتها الجلدية باتت أفضل للجلد، وصحة جسمها بشكل عام.
وتضيف مرام: " نبهتني الإختصاصية المشرفة على حالتي إلى تناول المكمّلات الغذائية لتجنّب نقص العناصر الغذائية خلال الفترة المحدّدة للرجيم. وقالت لي أنه بالرغم من الفوائد المذكورة، يجب عليك مراجعة الطبيب المعالج إذا كنت تنوين اتباع رجيم السوائل لمدة شهر، مع اتباع نصائحي.
كنت أعتمد على الماء والعصائر الطبيعية والشاي بأنواعه ومشروبات البروتين والزبادي، وهي من العناصر الجيدة للغاية التي استطعت عن طريقها تقليل وزني بشكل جيّد".
وتؤكد مرام:" السمنة التي أعاني منها كانت سبباً رئيسياً للأزمة النفسية التي أصابتني، لذا قرّرت أن أتعرّف على بعض الوصفات لانقاص وزني وقرّرت اتباع رجيم السوائل الذي ساعدني في الحصول على جسم صحي للغاية وخسرت الكثير من الوزن، بالاضافة الى أنني تخلصت من بعض الاضطرابات الصحية التي أعاني منها.
ولحرق الدهون بطريقة فعّالة قمت باستبدال وجبتين بالسوائل والفواكه والخضروات وامتنعت عن تناول النشويات في تلك الوجبات حتى لا تؤدي إلى زيادة الوزن. في ما بعد أي بعد الإنتهاء من رجيم السوائل، اعتدت على تناول بعض الأطباق البسيطة كالسلطة والتوست والبيض المسلوق والبطاطس المسلوقة وغيرها من العناصر الصحيه إلى جانب شرب الماء بوفرة، والتزمت بنظام غذائي صحي ساعدني على خسارة الوزن أكثر فأكثر تحت إشراف اختصاصية التغذية".
ننصحكِ بالتعرّف الى أفضل رجيم بديل التكميم.. اختصاصية تغذية تنصح به.

يقتصر رجيم السوائل غالباً على تناول:

  1. عصائر الفواكه.
  2. الخضار.
  3. المياه.
  4. الشوربات.

جميعها تحلّ محل كافة الوجبات اليومية، بحيث يتم تناولها مقسمة على 3-4 وجبات، أو يمكن استبدال وجبات معينة رئيسة خلال اليوم بالسوائل مثلاً بدل وجبة الفطور أو الغذاء، مع الحفاظ على وجبة عشاء متوازنة.

نتائج رجيم السوائل غير دائمة، لماذا؟

بالرغم من قدرة رجيم السوائل على إنقاص الوزن بشكل سريع، إلا أنه كأي رجيم سريع وغير منطقي، نتائجه غير دائمة، وذلك بسبب:

  • إبطاء عملية الأيض بهدف توفير الطاقة، وذلك بسبب قلة كمية السعرات الحرارية التي تدخل الجسم يومياً.
  • العودة إلى العادات السابقة، حيث سرعان ما يتم العودة لتناول الأطعمة بعد انتهاء الرجيم، فيكتسب الجسم الوزن الذي خسره بسرعة.
  • لا يحقق التوازن بين العناصر الغذائية التي يتم تناولها خلال اليوم، مما يُسبّب العديد من الاضطرابات في الجسم.

الأعراض المرضية التي تصاحب رجيم السوائل

عادةً ما يُعاني الأشخاص الذين يتبعون حمية رجيم السوائل من الأعراض المرضية الآتية:

  • التعب.
  • الوهن.
  • شحوب الوجه.
  • الدوخة.
  • فقر الدم.
  • تساقط الشعر.
  • حصى المرارة.
  • مشكلات في انتظام دقات القلب.
  • فقدان الكتلة العضلية.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي، وذلك كون الرجيم يفتقر للألياف التي تُساعد الجهاز الهضمي على عمله، وتتمثل هذه الاضطرابات في:
  1. الإمساك.
  2. عسر الهضم.
  3. الحموضة.


هل تعلمين ما هو الرجيم الكوري؟ تعرّفي اليه من خلال هذا الرابط رجيم كوري قاسٍ واختصاصية تغذية تحذر من هذه السلبيات

رجيم السوائل لوقت قصير

يجب استشارة الطبيب أو اختصاصي التغذية قبل اتباع أي حمية


رجيم السوائل ليس رجيماً صحياً، كما تؤكد اختصاصية التغذية رولا كمال، إلا أنه يمكن اللجوء إليه في بعض الحالات الصحية ولوقت قصير، وبتأكيد من الطبيب المعالج. وهذه الحالات الصحية هي كالآتي:
بعد إجراء بعض أنواع العمليات الجراحية، مثل العمليات المتعلّقة بالجهاز الهضمي كقصّ المعدة، الولادة القيصرية، الإصابة ببعض أمراض الفم، والتي لا يستطيع الشخص منها هضم الطعام مثل تقرّحات الفم.
يجب استشارة الطبيب أو اختصاصي التغذية قبل اتباع أي حمية أو رجيم لتحديد ما هو مناسب للجسم، وإذا ما كان بالإمكان اتباع رجيم السوائل بحسب الحالة الصحية وما تستدعيه الحاجة.
وفي حال موافقة الطبيب على هذا النوع من الرجيم، فيجب اتباع كافة التوجيهات التي ذكرها الطبيب، للحصول على نتائج إيجابية.

فئات ممنوعة من اتباع رجيم السوائل

  1. الحوامل والمرضعات.
  2. كبار السن.
  3. الأطفال.
  4. الأشخاص الذين يُعانون من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري.

حيث أن جميع هذه الفئات بحاجة مطلقة لكافة العناصر الغذائية، وأي خلل في هذه العناصر قد يؤدي إلى ضرر كبير في الجسم. لذلك في حال كان الهدف يدور حول نزول الوزن لهذه الفئات، فبالتأكيد يجب إيجاد خيار أمثل وأقل مشقة من رجيم السوائل، إذ يمكن اتباع نظام غذائي ملائم، ومنخفض في السعرات الحرارية، إلا أنه في نفس الوقت يساهم في إمداد الجسم بالبروتينات وكافة العناصر الغذائية والألياف المهمة.
ما رأيكِ بالاطلاع الى تجربتي مع رجيم الزبادي لخسارة الوزن وحرق الدهون.. لا مثيل لها.

*ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.