لمناسبة مهرجان العسل الدولي اكتشفي فوائده لصحة الجسم وفق اختصاصية

الجميع يعلم أن العسل يملك فوائد صحية منوّعة
الجميع يعلم أن العسل يملك فوائد صحية منوّعة

يشتهر العسل بفوائده العديدة وآثاره العلاجية، حيث يعمل بشكل فعّال ضد أمراض معيّنة، ويمكن تناوله كمتمّم غذائي للتعويض عن نقص الفيتامينات والمعادن. هذا ويعدّ العسل عنصراً رائعاً في المأكولات، بالإضافة إلى استهلاكه كعلاج طبيعي نظراً لخصائصه الهامّة، حيث يستخدم في كل من الأطباق المالحة والحلوة، ويضيف نكهة وسلاسة إلى الوصفات المختلفة.
للاطلاع على فوائد العسل لصحة الجسم، وبالتزامن مع انطلاق فعاليات مهرجان "العسل الدولي السادس عشر"، الذي ينظمه فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالباحة من 2 يوليو الجاري ولغاية 5 أغسطس المقبل، التقت "سيّدتي" اختصاصية التغذية ميرنا الفتى، وكان معها الموضوع الآتي:

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

العسل: فوائد صحية بالجملة

تعدد الاختصاصية ميرنا فوائد العسل الصحية في الآتي:

  • مضاّد للالتهابات: يحتوي العسل على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تحمي الجسم من الالتهابات، هذا يعني أن تناوله يقلل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل والأمراض الالتهابية المختلفة.
  • مضادّ للجراثيم: العسل يمتاز بخصائصه المضادّة للجراثيم والميكروبات، مما يعني أنه يمكن أن يقتل البكتيريا والفطريات الضارّة. كما أنه، وبسبب تركيبته الكيميائية الفريدة، لا يساعد على نمو الخميرة أو البكتيريا، بالتالي من الممكن استخدامه من أجل تطهير الجروح المختلفة.
  • يلعب دوراً في حماية الدماغ: بعض الدراسات يشير إلى أن العسل قد يكون له خصائص مضادّة للأكسدة ومضادّة للالتهابات يُمكن أن تفيد الدماغ، وتساعد على تعزيز صحته ووظائفه.
  • يخفف من حدّة الإسهال: للعسل فوائد عديدة تعود على الجهاز الهضمي بما فيها تخفيف حدّة الإسهال.
  • أظهرت دراسات أن العسل يمكن أن يحمي من تراكم الترسبات على الأسنان، فيمنع بالتالي من التهاب اللثة.
  • أظهرت الأبحاث أن العسل مضادّ قوي جداً للبكتيريا، فيحول دون نمو بكتيريا الفم الضارّة.
  • يعالج أمراض الكبد المختلفة، كالتسمّم والتهاب الكبد والتليّف الكبدي، كما أنه يعمل على حماية الكبد أثناء العلاج الكيميائي لدى مرضى السرطان.
  • يساهم في التغلب على نقص الفيتامينات والمعادن، ويعالج فقر الدم (الأنيميا) لأنه غنيّ بالحديد وبنسب عالية من المعادن والفيتامينات المغذّية للجسم.
  • يمنع بعض أنواع السرطان ومرض السكري، ويمكن لمرضى السكري تناوله باعتدال.
  • يحسّن عمل الجهاز الهضمي ويسهّل عملية الهضم.
  • يعالج مشاكل المرارة.
  • يحفّز الرضاعة الطبيعية وزيادة إفراز الحليب.
  • يساعد في مكافحة الإجهاد والتعب.
  • يعمل كمدرّ للبول.
  • خصائصه المطهّرة القوية تجعله مفيداً في علاج التهاب الملتحمة.
  • ينشّط الدورة الدموية ويحسّن تدفّق الدم إلى أعضاء الجسم والدماغ.
  • يفيد في علاج الأمراض الجلدية المزمنة كالصدفية والبهاق والأكزيما والتقرّحات والبرص ويمنح البشرة مظهراً شاباً.
  • ينشّط الدورة الدموية ويحسّن تدفّق الدم إلى أعضاء الجسم والدماغ.
  • يزوّد الجسم بالطاقة اللازمة، ويمنحه الحيوية والنشاط، ويعالج الضعف العام والشعور المزمن بالتعب والإرهاق.
  • يقوّي عضلة القلب ويحمي من أمراض الشرايين.
  • يحارب الأمراض النفسية العصبية، ويعالج القلق والكآبة. يهدّئ الأعصاب ويساعد على الاسترخاء.
  • يحسّن القدرات العقلية، ينشّط الذاكرة، ويعالج مشاكل الزهايمر والنسيان المتكرّر.
  • يقاوم العسل مشاكل الأسنان، التهابات اللثة وتقرّحات الفم.
  • يساهم في علاج الجروح والحروق الجلدية، ويسرّع في شفائها والتئامها ويُخفي آثارها.
  • يفيد في علاج بعض أنواع الأورام السرطانية في الجسم، ويحدّ من انتشارها.

ما رأيكِ بالتعرّف الى تجربتي مع خفض الكوليسترول وعلامات ارتفاعه الضار.

فوائد العسل لالتهاب الحلق

يمكنكِ إضافة العسل إلى الزهورات الساخنة لمحاربة التهاب الحلق


يمكنكِ إضافة العسل إلى الزهورات الساخنة لمحاربة التهاب الحلق. والعسل يعمل أيضاً على مكافحة السعال، ناهيكِ على أنه مكوّن شائع في أدوية السعال التي لا تستلزم وصفة طبية. لذلك فهو ضروري جداً لتعزيز المناعة ومحاربة نزلات البرد والإنفلونزا خصوصاً.

بفضل خصائصه المضادّة للبكتيريا والمضادّة للالتهابات، يمكن للعسل أن يوفّر الراحة من التهاب الحلق. وما عليكِ سوى مزج حوالي ملعقتين كبيرتين من عسل المانوكا مع كوب دافئ من الماء أو الشاي وشربه، للحصول على خصائصه في علاج الالتهابات ومحاربة البكتيريا المسببة للألم. هذا وتُظهر الأبحاث أن أولئك الذين يستهلكون المانوكا لديهم انخفاض في بكتيريا Streptococcus mutans التي تسبّب التهاب الحلق.

علاوة على ذلك، يقلّل العسل من بكتيريا الفم الضارّة التي تسبّب التهاب الغشاء المخاطي، وهو أحد الآثار الجانبية الشائعة للعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي. ينتج عن التهاب الغشاء المخاطي التهاب وتقرّحات مؤلمة في الأغشية المخاطية المبطنة للمريء والجهاز الهضمي.

فوائد العسل لعلاج القرحة

يساعد العسل في علاج قرحة المعدة والقرحة الناتجة عن مرض السكري، بحسب بعض الأبحاث العلمية. كما يزيد مستويات بعض الإنزيمات في المعدة التي تمنع أو تحمي من الأكسدة. لذلك يمكن أن يقلل الالتهاب ويساعد على منع حدوث قرحة المعدة. ووجدت دراسة أن ضمادات العسل عند استخدامها على الجروح التقليدية، ساهمت في التئامها بسرعة بشكل أكثر فعالية من العلاج التقليدي وحده. كما أظهرت دراسة أخرى أن ضمادات العسل سرّعت من وقت الشفاء، وطهّرت الجروح لدى المرضى الذين يعانون من قروح القدم الناتجة عن مرض السكري.

فوائد العسل والمناعة

يساعد العسل على تحفير عمل الجهاز المناعي في الجسم، والوقاية من الأمراض البكتيرية والجراثيم والميكروبات بأنواعها بفضل احتوائه على بيروكسيد الهيدروجين بشكل طبيعي. العسل مضادّ للالتهابات، لذا فهو مفيد في علاج التهابات المفاصل والروماتيزم.

فوائد العسل وحب الشباب

يساعد العسل في الحفاظ على بشرتكِ خالية من البكتيريا


يساعد العسل في الحفاظ على بشرتكِ خالية من البكتيريا، مما قد يسرّع من عملية شفاء حب الشباب. ونظراً لخصائصه المضادّة للالتهابات، يُقال إن العسل يقلل الالتهاب المرتبط بحب الشباب. كما يمكن أن يرطّب البشرة، ويساعد في الحفاظ على الجلد خالياً من البكتيريا؛ نظراً لاحتوائه على الفركتوز والجلوكوز وبعض الأحماض الأمينية، والتي لها خصائص قوية مضادّة للالتهابات وللجراثيم.

فوائد العسل والجهاز التنفسي

العسل مفيد للجهاز التنفسي، فهو يعالج السعال المزمن، مشاكل الربو التحسّسي والتهابات الحلق. إنه طارد للبلغم، ويشفي جميع الأمراض الصدرية.

يفيد في علاج التهابات الجيوب الأنفية المزمنة، ومشاكل صعوبة التنفس. كما يحسّن أداء الحبال الصوتية والصوت، ويرطّب الحنجرة ويقي من أمراضها.

فوائد العسل في مدّ الجسم بالطاقة

لتعزيز الطاقة الطبيعية قبل أو أثناء أو بعد التمارين الرياضية، عليكِ بالعسل الذي يعتبر خياراً مثالياً، فهو يوفّر 17 جراماً من الكربوهيدرات في كل ملعقة طعام؛ والكربوهيدرات هي الوقود الرئيسي الذي يستخدمه الجسم لتوفير الطاقة.

فوائد العسل للجهاز الهضمي

يعتبر العسل بروبيوتيك قويّاً، ما يعني أنه يغذّي البكتيريا الجيدة التي تعيش في الأمعاء والتي هي مهمة جداً ليس فقط لعملية الهضم، ولكن لصحة الجسم عموماً. كما ينشّط عمل الكبد ويعالج مرض اليرقان الكبدي والتهاب الكبد الوبائي.

العسل مصدر لمضادات الأكسدة

يحتوي العسل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تقي من الجذور الحرّة التي تسبّب الأمراض، مما يساعد في حماية أعضاء الجسم المختلفة من التلف.



*ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.