للعروس: ابتعدي عن هذه الأنواع من الرجيم المضرّة بصحتك وفق اختصاصية

هذه الحميات ليست صحية للعروس وتضرّ بصحتها
هذه الحميات ليست صحية للعروس وتضرّ بصحتها

أنواع رجيم مختلفة متوفرة وفي متناول يديّ كل عروس. لكن لكي تحققي جسماً رشيقاً قبل موعد الزفاف والتمتّع بصحة جيدة ورضا عن المظهر، فعليك اختيار الرجيم الملائم.
نقدم لك في الموضوع الآتي أنواع الرجيم التي لا تلائم العروس، ومنها رجيم الكيتو الذي قد يسبّب لك خسارة كبيرة في كولاجين البشرة ويُفقدها النضارة، ورجيم الشوربة الذي يسهم بخسارة العضلات، والرجيم الذي يركّز على تناول صنف واحد خلال فترة محدّدة، والذي يُفقدك العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جسمك في هذه الفترة، وغيرها تطلعك عليها اختصاصية التغذية ميرنا الفتى لـ"سيّدتي".

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

حمية الكيتو مضرة بصحة العروس

انتشرت أنواع عديدة من الرجيم أو من الحميات الغذائية مؤخراً، وزادت المحاولات والاجتهادات للبحث على أكثرها صحة للعروس عموماً، ولعل الكيتو أبرزها، لكنه مضرُّ بصحة العروس.

  1. الكيتو Keto من أشهر برامج التخسيس التي ظهرت وانتشرت بشكل سريع، ولا يمكن إنكار النتائج المذهلة التي حققها هذا النوع من الرجيم، وكيف ساعد الكثيرين على التخلص من الوزن الزائد في وقت قصير والحصول على نتائج هائلة كان يصعب الحصول عليها من أي نظام آخر.
  2. على الرغم من أن نظام الكيتو من أكثر أنظمة التخسيس فعالية وأنجحها في الحصول على نتائج مذهلة وفقدان للوزن بكميات كبيرة في وقت قصير جداً، لكن للأسف لكل شيء ثمنه، حتى نظام الكيتو له أضرار على صحة الجسم لناحية خسارة الكولاجين ونضارة البشرة للعروس.
  3. يعتمد نظام الكيتو بشكل أساسي على الدهون المستخلصة من اللحوم الحمراء والدواجن بمنتجاتها والأسماك وأنواع الجبن المختلفة، لكن بنسب محدودة، كما تدخل الخضروات والفواكه منخفضة الكربوهيدرات وعالية الدهون مثل الخضروات الورقية والكيوي، ومعها المكسرات عالية الدهون؛مثل الفول السوداني واللوز.

تابعي معنا: رجيم سريع لمدة أسبوع لإنقاص الوزن قبل الزفاف.

سلبيات رجيم الكيتو

  • إنفلونزا الكيتو، وهي أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا العادية قد تتعرّض لها العروس التي تختار اتباع نظام الكيتو في الأسابيع الأولى، وتشمل أعراضها: الصداع، التعب، الخمول، سيلان الأنف، العطس، وألم في الجسم. وتحدث هذه الإنفلونزا نتيجة اعتماد الجسم على الدهون (الكيتونات) كمصدر للطاقة بدلاً من الكربوهيدرات.
  • انخفاض السكر في الدم بنسبة كبيرة وزيادة معدّل الدهون المشبّعة، مما يزيد من نسبة الكوليسترول الضار بالدم. لا تستهوني بهذا الأمر لأنه البوابة لأمراض ضغط الدم والقلب.
  • يؤثر نظام الكيتو أيضاً على الكلى، وقد يؤدي إلى تكوّن حصوات الكلى لنقص كمية الماء من الجسم، لأن تناول البروتينات بشكل كبير يجعل البول أكثر حمضية ويزيد الكالسيوم وحمض اليوريك.
  • الإمساك والإسهال نتيجة لعدم تناول الفواكه والخضروات الغنية بالألياف، مما يسبّب أضراراً في الجهاز الهضمي التي تختلف من عروس إلى أخرى.
  • الجفاف قد يكون من أعراض نظام الكيتو أحياناً، وذلك نتيجة الاعتماد على الدهون بدلاً من الجلوكوز كمصدر طاقة بشكل أساسي، مما يزيد عملية التبوّل وفقد الجسم لكميات كبيرة من السوائل مسبّبة حالات من الإعياء والدوخة والعصبية والغثيان وألم العضلات وجفاف الجلد.
  • سرعة الجوع وسهولة استرداد الوزن الزائد من جديد، وذلك لأن نظام الكيتو يفتقد إلى التوازن بين العديد من العناصر المهمّة التي تساعد على الإحساس بالشبع مثل الألياف والكربوهيدرات، وفي لحظة التوقف ومحاولة استرداد كميات بسيطة من هذه العناصر؛ سرعان ما يبدأ الجسم في هضمها بنهم، مما قد يزيد الوزن من جديد نتيجة عدم توازن العناصر التي تدخله.

رجيم الشوربة ابتعدي عنه

  • تعتبر الشوربة من الأطباق الرئيسة التي يحرص معظم الأشخاص على إدراجها ضمن وجبة الغداء، ويمكن الاعتماد على هذا الرجيم في خسارة الوزن سريعاً، حيث يمكن ملاحظة النتيجة خلال أسبوع واحد من تطبيقها، فتساعد في فقدان حوالي 4 - 5 كيلوغرامات أسبوعياً.
  • تتطلّب خطة الطعام التي تستغرق 7 أيام أن تقومي بإعداد كمية كبيرة من الشوربة التي تتضمّن الملفوف كمكوّن رئيسي، ولكن قد تشمل أيضاً بعض الخضروات الأخرى؛ مثل الطماطم، البصل والجزر، بالإضافة إلى بعض التوابل التي تمنحها نكهة جيدة، ويمكن وضع القليل من الملح.
  • يمكن ملاحظة النتيجة بعد مرور أسبوع من بدء الحمية، حيث يتم فقدان حوالي 4.500 غرام من الوزن.
  • لا تسبّب هذه الحمية الحرمان من مختلف العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم على مدار الأسبوع، سواء كانت خضروات، أو فواكه، أو بروتيناً أو منتجات ألبان.
  • يساعد تناول الحساء على امتلاء البطن؛ لأن أغلب محتواها من الماء، بالإضافة إلى الخضروات الغنية بالألياف التي تتميّز بأنه لا يتم هضمها سريعاً، وبالتالي لا تسبّب الشعور بالجوع لفترة طويلة.
  • قد يكون بإمكانك اعتماد شوربة الدجاج التي تساعد في تقليل الرغبة في تناول الطعام والشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، مما يساعد في إنقاص الوزن.

سلبيات رجيم الشوربة

  • الشعور بالملل من تناول شوربة الملفوف يومياً، مما يدفع البعض للتوقف عن استكمال الرجيم.
  • غير مناسب للعرائس اللواتي تعانين من اضطرابات الهضم، وذلك لأنه يعتمد على الخضروات الورقية بشكل أساسي، وهو ما يمكن أن يزيد من الاضطرابات في الجهاز الهضمي، وخصوصاً النفخة.
  • يؤدي رجيم شوربة الملفوف إلى كثرة الحاجة إلى التبول، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من السوائل التي يتم تناولها على مدار اليوم.

رجيم الصنف الواحد لا يُنصح به ولكن؟

رجيم الصنف الواحد هو واحد من أكثر أنظمة الدايت القاسية
  1. رجيم الصنف الواحد هو واحد من أكثر أنظمة الدايت القاسية التي ترتكز على تناول نوع واحد من الطعام بشكل يومي، خلال الـ 3 وجبات الرئيسية.
  2. قد تلجأ العروس التي ترغب في خسارة الوزن بشكل سريع إلى أنظمة الدايت هذه، والتي تتيح لها تناول نفس نوع الطعام بكميات غير محدودة، دون النظر إلى جودة الطعام المقدم، لكن لا ينصح باتباع أنظمة الدايت القاسية؛ نظراً لكثرة الآثار الجانبية التي تضرّ بالصحة.

لكن تطلعك الاختصاصية ميرنا الفتى على أمثلة لأنظمة رجيم الصنف الواحد التي يُمكن اتباعها لمدة أسبوعين، كما يمكن الدمج بين أكثر من نظام غذائي، على أن يتم اتباع النظام الواحد لمدة 3 أيام متتالية فقط:

  1. رجيم شوربة الخضار: لا يعدّ حساء الخضروات مفيداً لخسارة الوزن فحسب، بل يستخدم أيضاً كوجبة غذائية مفيدة جداً لصحة الإنسان. بجانب ميزة انخفاض السعرات الحرارية في الخضروات الطازجة، فهي تحتوي على جميع العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان.
  2. رجيم العدس: قد تكون شوربة العدس كافية داخل الوجبة الواحدة، حيث يحتوي العدس على 130 سعرة حرارية والتي تزيد من طاقة الجسم. كما يمكن استخدام سلطة العدس اللذيذة كبديل جيد بين الوجبات الـ 3 اليومية.
  3. رجيم الأناناس: قد يلجأ البعض إلى رجيم الفواكه الصحي والمفيد للجسم، والتي من بينه الاعتماد على الأناناس فقط؛ بفضل احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على الإحساس بالشبع والامتلاء، وبالتالي التخلص من الدهون الزائدة.
  4. رجيم البيض المسلوق: هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، حيث يعتمد على استهلاك كمية كبيرة من البروتين خالي الدهون الموجود في البيض، بالإضافة إلى بعض الخضروات غير النشوية.

من المفيد جداً كونكِ عروساً التعرّف إلى أنواع الرجيم الخاصة بتنحيف البطن مفيدة للعروس أيضاً

* ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.