تجربتي مع السمسم لزيادة الوزن زادت ثقتي بنفسي

السمسم من النباتات التي تتضمّن العديد من الفوائد المتنوّعة  Image by jcomp on Freepik
السمسم من النباتات التي تتضمّن العديد من الفوائد المتنوّعة Image by jcomp on Freepik

رغم حجمها الصغير جداً، إلا أن بذور السمسم تعتبر مفيدة جداً لصحة الجسم وعافيته، وقد تم استخدامها منذ آلاف السنين في العلاج الطبيعي والطب البديل، فهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية التي تساهم في الحفاظ على صحة القلب، الجهاز الهضمي، العظام وغيرها من أعضاء الجسم المختلفة.

يعتبر السمسم من النباتات التي تتضمن العديد من الفوائد بفعل قيمته الغذائية العالية، وما يحتويه من عناصر غذائية ومغذيات تفيد صحة الجسم، ولكن ما هي فوائد السمسم للتسمين؟ الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج تجيبنا عن هذا السؤال في الموضوع الآتي، في حين تتحدث السيدة ياسمين عن تجربتها مع السمسم لزيادة الوزن:

الدكتورة سينتيا الحاج

السمسم مليء بالعناصر الغذائية

يحتوي السمسم على :

  1. الدهون الصحية بما فيها الدهون الأحادية غير المشبّعة والدهون المتعدّدة غير المشبّعة.
  2. البروتينات.
  3. الألياف الغذائية.
  4. الكالسيوم.
  5. فيتامين إي E.
  6. فيتامينات بي B المختلفة بما فيها فيتامين B1، فيتامين B2، فيتامين B3، فيتامين B6، حمض البانثونيك، حمض الفوليك، النحاس، المنغنيز والمغنيسيوم، تناول 3 ملاعق كبيرة من السمسم سيزوّد الجسم بنسبة جيدة من حاجته اليومية من هذه العناصر الغذائية.

تجربتي مع السمسم للتسمين

السمسم يمتلك العديد من العناصر الغذائية والسعرات الحرارية


تبدأ ياسمين (40 عاماً) حديثها مشيرة إلى أنها كانت تعاني من النحافة، وجرّبت الكثير من الأعشاب والخلطات لزيادة وزنها ولكن دون جدوى، وفي إحدى المرات قرأت أن السمسم يزيد الوزن فقرّرت تجربته، وتقول إنها في البداية لم تلحظ أي تغيّر على وزنها ولكن بعد مرور شهر على التزامها بخلطة السمسم زاد وزنها 3 كيلوجرامات، كما شعرت بأن شهيتها زادت، فقد كانت تشعر بأن شهيتها غير مفتوحة طوال اليوم بعد أن تتناول الفطور، ولكنها اليوم تتناول 5 وجبات تقريباً.

وتضيف ياسمين قائلة: "أنا سيدة متزوّجة في الأربعين من عمري، وكنت أعاني دوماً من النحافة وأسمع العديد من التعليقات المزعجة التي تتحدّث عن نحافتي، وأنه يجب أن أتناول المزيد من الطعام، وعلى الرغم من أن عائلتي كانت تعمل على زيادة ثقتي في نفسي، لكن الأمر لم يُحدث فارقاً، كنت لا أتقبّل شكلي، وكنت أريد أن أزيد من وزني، ولكن بطريقة صحية، حاولت اتباع الكثير من الأنظمة الغذائية ولكنها لم تكن ناجحة بالنسبة لي، وفي إحدى المرات قرأت أن للسمسم فوائد كبيرة، حيث يحتوي على العناصر الغذائية والسعرات الحرارية، وقمت بالفعل بإدراجه ضمن نظامي الغذائي ولم أصدّق النتيجة التي حصلت عليها، فقد تمكّنت من زيادة وزني بطريقة صحية ومثلما أردت".

وتتابع ياسمين: "في إحدى الأيام كنت أتابع مقاطع الفيديو تتحدّث عن الصحة والرشاقة، ووجدت مقطع فيديو يتحدّث عن فوائد السمسم من أجل زيادة الوزن، وقد جذبني الفيديو وسمعت طبيبة تغذية تجيب عن سؤال إحدى المشتركات لديها في القناة، والتي تسألها (هل فعلاً يساعد السمسم على زيادة الوزن؟)، وكان الجواب بأن السمسم يعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، يساعد على التقليل من الالتهابات المتواجدة في الجسم، يساهم في تعزيز صحة الدماغ وكذلك الجهاز العصبي، ويعود السبب في ذلك إلى احتوائه على أحماض أوميغا 3، كما يعمل على تعزيز صحة عظام الجسم، ويقوم بالحدّ من مستويات الدهون الثلاثية والكولسترول الضارّ من جسم الإنسان".

وتتابع ياسمين سرد قصتها مشيرة إلى أنه "على الرغم من أنني أعلم أن السمسم يحتوي على الكثير من المواد الغذائية المفيدة والألياف والدهون الصحية والبروتين، ولكنني عندما قمت بإدراجه ضمن نظامي الغذائي وجدت أن الأمر يستغرق بعض الوقت في البداية، لكن بعد مرور عدة أشهر وجدت أن النتيجة تستحق الانتظار، فقد كسبت بعض الوزن وبشكل صحي وعادت ثقتي إلى نفسها مرة أخرى".

وتختصر ياسمين تجربتها: "تجربتي مع السمسم للتسمين فريدة من نوعها، وقد تكون ملهمة للنساء اللواتي يرغبن في زيادة الوزن بشكل طبيعي من خلال تناول الطعام الصحي الغني بالدهون كالسمسم، والجدير بالذكر أن تبادل تلك التجارب والخبرات تعتبر مهمة للكثير من السيدات لنقل الإفادة بينهن".

تابعي معنا ما هو الأكل الممنوع لجرثومة المعدة والأطعمة المفيدة التي تسرّع الشفاء.

فوائد السمسم الصحية

تعدد الدكتورة سينتيا فوائد السمسم الصحية في الآتي:

  • تحسين صحة الجهاز الهضمي: تعتبر بذور السمسم من الخيارات الصحية التي ينصح بتناولها من أجل تحسين عملية الهضم والوقاية من الإمساك، والإسهال وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي، وتعود هذه الفائدة من فوائد السمسم لاحتوائه على نسبة جيدة من الألياف الغذائية، تختلف نسبة الألياف في حبوب السمسم غير المقشرة والحبوب المقشرة، فالأونصة الواحدة من حبوب السمسم غير المقشرة تحتوي على 4 غرامات، بينما الكمية نفسها من حبوب السمسم المقشرة تحتوي على 2.8 جرام، إلا أنه في كلتا الحالتين يعتبر السمسم مصدراً جيداً للألياف الغذائية.
  • تقوية العظام: تحتوي حبوب السمسم على العديد من العناصر الغذائية التي تجعل من فوائده المحتملة المساهمة في الحفاظ على صحة العظام والوقاية من الإصابة بهشاشة العظام، وتتضمّن هذه العناصر الغذائية الكالسيوم، المغنيسيوم، المنغنيز والفوسفور، كما يحتوي السمسم على نسبة جيدة من عنصر الزنك الذي يساهم في تعزيز كثافة المعادن في العظام، وتحسين صحة العظام.
  • الحفاظ على صحة القلب: تتضمّن فوائد السمسم عند تناوله بانتظام الحفاظ على صحة القلب، وذلك لاحتوائه على عناصر غذائية مفيدة للقلب، وهي الألياف الغذائية، فهي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويحتوي السمسم على الدهون غير المشبّعة والتي تعدّ دهوناً صحية للقلب فهي تساعد في التقليل من مستويات الكوليسترول في الدم، تقلل من مستويات الالتهاب وتحافظ على إيقاع ضربات القلب، بالإضافة إلى فيتامين إي E وهو مضاد للأكسدة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • دعم مناعة الجسم: يساعد تناول السمسم في دعم وظائف الجهاز المناعي وتقوية مناعة الجسم، ويعود ذلك لاحتوائه على نسبة جيدة من عنصر الزنك، وهو أحد العناصر الغذائية المهمة للجهاز المناعي، فهو يلعب دوراً مهماً في تطوير وتنشيط بعض أنواع خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن التعرّف إلى الميكروبات ومهاجمتها، ومن العناصر الغذائية الأخرى التي تعزز من فائدة السمسم للمناعة نذكر السيلينيوم، النحاس، الحديد، فيتامين B وفيتامين E.
  • الحفاظ على صحة العضلات: يعتبر السمسم كأحد الخيارات المناسبة للأفراد النباتيين للحصول على البروتين المهم لبناء عضلات الجسم، فالملعقة الكبيرة الواحدة من حبوب السمسم تزوّد الجسم 1.3 غرامات من البروتين، كما يحتوي السمسم على العديد من الأحماض الأمينية ذات الجودة العالية، فهو يحتوي على وجه الخصوص على نسبة كبيرة من الميثيونين والسيستين، وهي من الأحماض الأمينية التي لا تتواجد بكميات كبيرة في البقوليات، أيضاً، تعدّ حبوب السمسم مفيدة للعضلات بفضل احتوائها على الكالسيوم المهم لوظائف العضلات، كما أن الفيتامين B1 المتواجد في السمسم يقلل من خطر الإصابة بالتشنجات العضلية.
  • التقليل من ارتفاع ضغط الدم: يمكن أن يساهم تناول السمسم بانتظام في التقليل من ارتفاع ضغط الدم، وهذا ما يمكن أن يساهم أيضاً في التعزيز من فوائد السمسم في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والشرايين؛ إذ إن ضبط ضغط الدم يساهم في تقليل الجهد والضغط على كل من القلب والشرايين، وتعود فوائد السمسم للضغط لاحتوائه بشكل أساسي على نسبة جيدة من المغنيسيوم، الذي يمكن أن يقلل من ضغط الدم بفضل قدرته على توسيع الأوعية الدموية، أيضاً، يحتوي السمسم على الفيتامين E والذي بفضل خصائصه المضادّة للأكسدة يمكن أن يقلل من تراكم اللويحات داخل الأوعية الدموية، وهو ما يمكن أن يساهم في الحفاظ على ضغط الدم ضمن مستوياته الطبيعية.
  • التحكم بمستويات السكر في الدم: تتضمّن فوائد السمسم أيضاً إمكانية مساهمته في التقليل من مستويات السكر في الدم، فهو يعدّ من الأطعمة قليلة الكربوهيدرات، كما أنه غني بالألياف الغذائية التي يساهم تناولها في الحفاظ على مستويات السكر في الدم والوقاية من مرض السكري، ويمكن أن تعود فوائد السمسم للسكري لاحتوائه على المغنيسيوم الذي يقلل من مستويات السكر في الدم، ويحسن من حساسية الإنسولين في الجسم.
  • الوقاية من الأنيميا: يمكن أن يساهم تناول حبوب السمسم في الوقاية من وعلاج مرض فقر الدم، فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي لها دور في إنتاج خلايا الدم الحمراء وبروتين الهيموجلوبين المتواجد فيها، ومنها الحديد، النحاس والفيتامين B6.
  • التقليل من التهاب المفاصل: تعتبر إحدى فوائد السمسم العلاجية أيضاً مساهمته في التخفيف من أعراض التهاب المفاصل، فهو يحتوي على مركّب السيسامين المضادّ للأكسدة وللالتهاب، وهو ما يمكن أن يساهم في التخفيف من التهاب المفاصل وحماية الغضاريف، أيضاً يساهم النحاس المتواجد في السمسم في التقليل من أعراض التهاب المفاصل المتمثلة بانتفاخ وألم المفاصل.
  • الوقاية من السرطان: يمتلك مركّب السيسامين في حبوب السمسم العديد من الخصائص التي تجعل هذه الحبوب الصغيرة مفيدة لمرض السرطان، حيث لها خصائص مضادة لانقسام الخلايا، أي مضادة للنقائل وانتشار مرض السرطان، وخصائص مؤيدة لموت الخلايا السرطانية.
  • فوائد السمسم للشعر: يحتوي السمسم والزيت المستخرج منه على العديد من العناصر والمركبات المفيدة لصحة الشعر وفروة الرأس، بما فيها المركّبات متعدّدة الفينول والأحماض الأمينية، ويمكن أن تتضمّن فوائد السمسم للشعر ترطيبه والتقليل من تكسّره وتقصّفه، زيادة لمعانه، تحفيز نموه، التقليل من ظهور الشيب المبكر ومن جفاف فروة الرأس وانسداد مسامها.

ننصحكِ بالاطلاع إلى علامات تخبركِ أن عليكِ التوقف عن ممارسة الرياضة برأي اختصاصية.

السمسم والتسمين

وتتحدث الدكتورة سينيتا الحاج في الآتي عن أهمية السمسم في زيادة الوزن، فتعدد النقاط التالية:

  1. يساعد تناول السمسم ضمن النظام الغذائي على التسمين بشكل صحي بفضل احتوائه على سعرات حرارية مرتفعة، كما أنَّه يزود الجسم بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات؛ إذْ تحتوي ملعقة كبيرة من بذور السمسم أو 10 غرامات تقريباً على 50 سعرة حرارية، وبالتالي قد يساعد إضافته إلى النظام الغذائي على زيادة الوزن بشكل آمن وثابت.
  2. يمكنكِ استخدام السمسم في وجباتكِ اليومية بطرق متنوّعة، جرّبي طحن بذور السمسم ثم إضافة ملعقتين كبيرتين من السكر إلى المسحوق واخلطيهما جيداً، استخدمي هذا المزيج كوجبة خفيفة مفيدة لزيادة الوزن، كما يمكنكِ أيضاً استخدام السمسم كمكوّن في وصفات مختلفة لزيادة الوزن مثل الكعك والبسكويت أو استخدامه كتوابل للوجبات الرئيسية.
  3. السمسم مصدر غني بالسعرات الحرارية: يتم اكتساب الوزن عن طريق استهلاك سعرات حرارية أكثر مما يحرقه الجسم، ومن أجل زيادة نصف كيلوغرام يحتاج الجسم إلى زيادة استهلاكه للسعرات الحرارية إلى ما يقارب 3500 سعرة حرارية، أي بمعدل 500 سعرة حرارية إضافية لكل يوم تقريباً.
  4. يحتوي على نسبة جيدة من الألياف: تحتوي 3 ملاعق كبيرة من بذور السمسم على ما يقارب 3.5 غرام من الألياف الغذائية، أي ما يشكل 12% من حاجة الجسم اليومية من الألياف، وتكمن أهمية هذه الألياف في مساهمتها في دعم صحة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى دورها الهام في الحدّ من خطر الإصابة بأمراض القلب، بعض أنواع السرطانات، مرض السكري النوع الثاني والسمنة.
  5. السمسم مليء بالبروتينات النباتية: تعدّ بذور السمسم من أحد أهم المصادر للبروتينات النباتية؛ إذ إن 3 ملاعق كبيرة من هذه البذور تحتوي على ما يقارب 5 غرامات من البروتينات، ومن الجدير بالعلم أن البروتينات من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، وذلك بسبب دورها الهام في بناء كل ما في الجسم من العضلات إلى الهرمونات، وبناء العضلات مهم لزيادة الوزن.
  6. الدهون المفيدة: تعتبر الدهون أبرز العناصر الغذائية اللازمة لزيادة الوزن، والتي يحتوي السمسم على نسبة عالية منها، تبلغ 39% من الدهون غير المشبعة الأحادية، و41% من الدهون غير المشبّعة المتعدّدة، و15% من الدهون المشبّعة الضارة، وتعتبر الدهون غير المشبّعة الأحادية والمتعدّدة من الدهون المفيدة، التي تعمل على إمداد الجسم بالسعرات الحرارية الصحية، وبالتالي تلعب دوراً هاماً في زيادة الوزن، دون تعريض الشخص لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
  7. ينصح بتناول 15 جراماً أو ما يقدر بـ3 ملاعق كبيرة من السمسم المحمّص يومياً، لزيادة وزن الجسم، مع مراعاة عدم زيادة الكمية المحدّدة، لتجنّب الحصول على قدر كبير من الدهون، التي قد تتراكم في الجسم، وبالتالي يزيد الجسم زيادة دهنية وليست عضلية.

من المهم جداً التعرّف إلى أضرار خطيرة لتناول السكريات خلال وجبة الفطور.. طبيبة تحذّر.

*ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.